...
سياحة عربية

جولة سياحية في أكبر المدن الأردنية معان

تعد مدينة معان من أكبر المدن الأردنية مساحة ، وهي أول منطقة دخلها الإسلام في بلاد الشام ، وتقع في الجهة الجنوبية من البلاد ، وهي على الأطراف الغربية للهضبة الصحراوية الممتدة من شبه الجزيرة العربية حتى بادية الشام ، حيث ينقسم سكانها إلى قسمين البدو والحضر، وأنطلقت منها الثورة العربية الكبرى ، وإليك جولة سياحية في أكبر المدن الأردنية معان .

تسمية مدينة معان

. يذكر تاريخياً بأن أسم مدينة معان جاء ذكره في التوراة بعدة ألفاظ وهي: “معون ، معين ، ماعون ” ، حيث يدل أسم معان على المنزل ، ويعود سبب تسمية المدينة بهذا الأسم نسبة إلى الدولة المعينية التي كانت قائمة في عام 1200ق.م في الجزء الجنوبي من منطقة الجزيرة العربية .

. كما سميت إثر وجود ماء جارٍ فيها ، وهناك من قال أن التسمية جاءت نسبةً إلى القوافل التي كانت تعبر البلاد بين بلاد الشام والجزيرة العربية ، و كانت تتخذ من مدينة معان منزلاً لأخذ قسط من الراحة ، والتزود بالماء .

موقع مدينة معان

. تتميز مدينة معان بتنوع التضاريس ، بحيث ينقسم السطح الطبيعي للمدينة إلى قسمين هما: “الصحراء ، والجبال” ، كما تقع مدينة معان في الإقليم الجنوبي للمملكة الأردنية الهاشمية ، وتبعد عن العاصمة عمان مسافة 210كم ، حيث تحدها من الشمال محافظتا عمان والطفيلة ، ومن الجنوب والشرق تحدها المملكة العربية السعودية ، ومن الغرب تحدها مدينة العقبة .

مناخ مدينة معان

. مدينة معان الأردنية تتميز بالمناخ الصحراوي الذي يسودها في المناطق الشرقية ، بالأضافة إلي أنه يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط على المرتفعات الجبلية ، و يبلغ معدل درجات الحرارة في الصيف حوالي 36 درجة مئوية في المناطق الصحراوية .

. كما تبلغ 29 درجة مئوية في المناطق الجبلية ، حيث يصل معدل درجات الحرارة فيها إلى درجتين في فصل الشتاء في المناطق الصحراوية ، وأيضاً تصل إلى أربع درجات على المرتفعات الجبلية .

معالم مدينة معان التاريخية

. قصر الملك عبد الله
. بساتين معان الحجازية والشامية
. بركة الحمام
. قلعة معان
. القناطر
. قصر البنت

في النهاية ، رصدنا لكم جولة سياحية في أكبر المدن الأردنية معان ، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وتشاركونا تعليقاتكم في الأسفل ، ولكم منا الأمنيات بإجازة سعيدة .

منى ماهر

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »