...
سلايدر الرئيسيةسياحة عربية

جولة في الحمام البيضاء “تطوان” في المغرب

تقع تطوان في جبال الريف شمال المغرب ، حيث تطل مباشرة على البحر الأبيض المتوسط ، ومدينة تطوان لقبت بالحمامة البيضاء ، نسبة إلى تمثال “الحمامة البيضاء” الموجود في وسط المدينة ، وإليك جولة في الحمام البيضاء “تطوان” في المغرب .

يصل عدد سكانها إلى 463,968 نسمة ، كما تبلغ مساحتها حوالي 6.025كم²، تطوان تتميز بأحيائها الأندلسية القديمة التي تُظهر الحضارة الأندلسية ، وتتكيف مع الثقافات المختلفة الواردة لها .

مدينة تطوان

. مناخ تطوان يتميز باعتداله ، و تسقط عليها الأمطار بكميات معتدلة في فصل الشتاء ، حيث تكون درجات الحرارة فيها متوسطة ، وفي “فصل الصيف” فإنطقسها يكون حاراً وجافاً .

. مدينة تطوان تتنوع الحرف والصناعات التي يبرع بها سكان تطوان ، وتتمثل في صناعة الحديد ، وأواني الفخار ، كما تُباع في أسواقها الملابس والخضرواتالمختلفة ،بالأضافة إلي “مدرسة الحرف والفنون” التي تُخرج حرفيين يعملون في (الفسيفساء ، والطرازة ، وصناعة الجلد ، والنقش ، النحت) .

. تطوان تمتاز بغناها بالآثار القديمة ، والطابع الثقافي ، وتحتوي على العديد من “المكتبات ، والمتاحف ، والمحفوظات ، والمراكز الدولية لتعليم اللغاتالفرنسية ، والإسبانية ، والإنجليزية ، والألمانية ، بالإضافة إلى المعاهد الثقافية المختلفة ” ، بالأضافة إلي “جامعة عبد الملك السعدي ، والكثير من الكليات ، والمدارس “.

. تتميز تطوان بإحتفاظها بثقافتها الأندلسية العريقة ، ويعد الطبخ ذات الجودة المرتفعة من أهم الخصوصيات التي تتمتع بها ،كما تشتهر في تحضير أطباق (الباسطيلا التطوانية ، والفقاص) .

المعالم السياحية في مدينة تطوان

متحف الآثار

يشمل المتحف على حديقة أندلسية ، كما يضم ثلاث صالات للعرض الفني ، و متحف الأثار يعرض العديد من “القطع الأثرية” التي تظهر نمط الحياة التي كان يسير عليها سكان تطوان في قديم الزمان ، (كالجرار الخزفية ، والفسيفساء ، والنقوش ، والقطع النقدية القديمة .

الجامع الأعظم

يقع بالقرب من حي الملاح ، والجامع بني في القرن الخامس عشر للميلاد ، كما يتميز بزخرفته الإسلامية ، وبنائه الأصيل .

كنيسة سجن المطامير

كنيسة سجن تستخدم كمكان للعبادة من السجناء المسيحيين الذين سُجنوا خلال العمليات الجهادية ، وذلك في القرن السادس عشر للميلاد ، وهي أحد أقدم الكنائس في تطوان .

حي الملاح

يتميز حي الملاح بإنه يضم الكثير من المحلات التجارية التي تبيع التحف ، والفواكه المجففة ، والتوابل ، وأيضاً الأطعمة المغربية المختلفة ، وحي الملاح أحد الأحياء القديمة في تطوان ، حيث كان عبارة عن مصلى وهبة للسلطان مولاي سليمان .

سقاية باب العقلة

تتميز سقاية باب الغقلة بزخرفتها الرائعة ، وهي أحد السقايات العمومية ، وهي تجذب مختلف السياح .

في النهاية ، رصدنا لكم جولة في الحمام البيضاء “تطوان” في المغرب ، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وتشاركونا تعليقاتكم في الأسفل ، ولكم منا الأمنيات بإجازة سعيدة .

منى ماهر

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »