سلايدر الرئيسيةسياحة عربية

روائع الفن المعماري المغربي “قصر الباهية” نموذجًا للعراقة

تزين العاصمة المغربية مراكش بقصر الباهية ، هو تحفة معمارية ، كما أنه يحمل بين جدرانه قصة حب أقرب لأساطير الإغريق ، وهو صرح العظيم يجسد عظمة المعمار الأندلسي ، ويعد من أهم الأماكن السياحية ، وإليك روائع الفن المعماري المغربي “قصر الباهية” نموذجًا للعراقة .

القصر من الداخل

يضم القصر خمسة مباني تطل على ثلاثة حدائق ، وقسم “الصدر الأعظم” ، ومن أكثر الأشياء روعة في قصر الباهية أسقف القصر التي يبلغ عددهم سقف150 ، وقد تم صنعهم من خشب الأرز المزخرف بطريقة يدوية بالكامل ، حيث تم طلاء كل الأسقف والجدران بالألوان الطبيعية المستخلصة من الحنة والرمان والزعفران .

كل الشرفات القصر ترى الحديقة فقط ، ولا يمكنك رؤية المكان المحيط بالقصر ، والقصر يوجد به ثلاث قاعات أستقبال للزائرين ، وقسمهم الوزير (قاعة للعرب وأخرى لليهود والثالثة للبرابرة ) ، و تتميز غرف القصر بالمساحات الكبيرة والزخارف المميزة ، حيث أمر الوزير بنقش لفظ الجلالة في أركان جميع الغرف ، وتوجد ثلاث ممرات في القصر ، كما أن جميع أرضيات القصر بالكامل كانت من الرخام الذي تم أستقدامه من إيطاليا .

تاريخ القصر

قصر الباهية بمدينة مراكش بالمغرب

بنى القصر بمساحة 22 ألف متر مربع ، وقد أستغرق بناء القصر 16 عام متواصلة ، كما يرجع تاريخ بناء القصر إلي فترة حكم الدولة العلوية ، وذلك منذ حوالي 150 عام ، وهو يتميز بالمعمار الرائع والمنقوشات اليدوية التي تملئ أركان القصر ، والقصر مكون من دور واحد فقط .

معجزة قصر الباهية

تعد المعجزة الحقيقة الخاصة بقصر الباهية ، حيث أنه لم يخضع لأي شكل من الترميم منذ تم تشيده حتى يومنا هذا ، كما يمكنك عند زيارته ستشاهد الألوان التي تم طلائه بها منذ يوم تشيده ، مما يجعل القصر يحتفظ بجماله وروح صانعيه ولمساتهم حتى اليوم .

 تصوير أفلام عالمية داخل قصر الباهية

تم تصوير عدد من الأفلام العربية والعالمية هناك مثل “فيلم كازابلانكا” ، و”فيلم علي بابا” ، وأفلام أخرى ، مع بداية أتجاه صانعي السينما في هوليوود إلى المغرب العربي لتصوير مشاهد أفلامهم ، وذلك بين نقشات الحضارة الأندلسية وصحراء المغرب العظيمة ، كان لقصر الباهية نصيب من ذلك .

في النهاية ، رصدنا لكم روائع الفن المعماري المغربي “قصر الباهية” نموذجًا للعراقة ، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وتشاركونا تعليقاتكم في الأسفل ، ولكم منا الأمنيات بإجازة سعيدة .

منى ماهر

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock