سياحة عربية

“مدينة نزوى”الطابع التاريخي في عمان

مدينة نزوى تعتبر أكبر مدن المحافظة وأكبر مراكز النخيل فيها ، حيث تقع في محافظة الداخلية في شمال سلطنة عُمان ، وتبعد مسافة 164كم عن العاصمة مسقط ، وسُميت نزوى بهذا الأسم لأنّها منزوية في مفترق الطريق الذي يربط بين مسقط ، وشمال السلطنة مع محافظات الباطنة والظاهرة ، مع سلسلة جبال الحجر ، وتتميز المدينة بإطلالة طبيعية ، وتعرف علي “مدينة نزوى”الطابع التاريخي في عمان .

المدينة تمتلك الكثير من القرى والمدن التابعة لها ، ومن أهم مراكزها ( إقليم الجبل الأخضر ، وبركة الموز) ، كما تعتبر مركزاً تجارياً واقتصادياً يربط بين ولاية عبري ومنطقة الظاهرة ، كما تتميز بالمناخ الحارّ صيفاً ، والبارد شتاءً في كافة مناطق المدينة ، وذلك بإستثناء منطقة الجبل الأخضر التي تتميز بأنّها معتدلة صيفاً وباردة جداً في الشتاء .

تاريخ مدينة نزوى

مدينة نزوى أقدم المدن العُمانية ، حيث ترجع بتاريخها إلى أربعة آلاف سنة قبل الميلاد ، وعلى مرّ العصور سكنها الفرس ، وما زالت بعض البساتين تُسمى بأسماء فارسية .

وفي العصور الإسلامية كانت مركزاً مهماً ، حيث لُقبت ببيضة الإسلام ، كما خضعت تحت حُكم “آل الجلندي” في عهد الخلافة الأموية ، ويذكر أنّ أهلها كانوا يطلبون العلم في العراق ، وتأثرت نزوى بالعلماء وأُنشأت في تلك الفترة “المدرسة النزوانية ، والمدرسة الرستاقية” ، حيث ساهمت هذه المدارس في النمو العلمي والثقافي للمدينة .

معالم مدينة نزوى

.قلعة نزوى

وهي من أقدم القلاع الموجودة في البلاد ، قلعة نزوى تقع القلعة في منطقة الجبل الأخضر ، والقلعة تمتاز بشكلها الدائري الضخم المطمور بالتراب ، حيث يبلغ إرتفاعها 24 متراً .

 

وأما قطرها الخارجي فيصل إلى 43 متراً ، وأيضاً يبلغ قطرها الداخلي 39 متراً ، وفيها سبعة آبار للمياه ، وبعض السجون التي كانت يقضي بها المجرمون عقوباتهم المختلفة على نوع الجرائم التي يرتكبونها .

.المساجد القديمة

أبرزها حصن نزوى أو مسجد السلطان قابوس ، وبُني هذا الحصن على يد الوالي الصلت بن مالك الخروصي اليحمدي أشهر أئمة عُمان في القرن الثالث الهجري .

 

ويتميز هذا الحصن بأنّه كان مقراً للوالي ، وفيه مسجدٌ تقام به الصلاة ، والساحات التي يعقد بها حلقات العلم والدراسة ، ومن المساجد الأخرى (مسجد سعال) الذي يتميز بنقوشه الفريدة وبُني هذا الجامع في عهد الوالي الصلت بن مالك .

.فلج دارس

تعني كلمة فلج قناة مائية أو نهر صغير ، وعرفت الأفلاج بواسطة الفرس في عام 2500 قبل الميلاد ، وكانت هذه القنوات المائية الصغيرة تستخدم في ري البساتين ، وبعض الإستخدامات الأخرى .

فلج دارس يعتبر أكبر الأفلاج في عُمان والتي يبلغ عدد 4112 فلجاً ، وما زال سكان نزوى يحافظون على هذا الفلج القديم ، كما يقع حالياً في داخل حديقة عامة في منطقة المرفع وتسمى “بمرفع دارس “.

.البيوت والحارات التراثية

البيوت العتيقة التي سكنها أهل مدينة نزوى في القدم ، كما تتميز هذه البيوت بأنّها مبنية من الطين ومسقوفة بجذوع النخيل ، وهي هندسة معمارية تضم “النقوش المتعددة” التي تأثرت بالحضارات القديمة .

وفي النهاية ، رصدنا لكم “مدينة نزوى”الطابع التاريخي في عمان ، نتمني أن ينال الموضوع إعجابكم وتشاركونا تعليقاتكم في الأسفل ، ولكم منا الأمنيات بإجازة سعيدة .

منى ماهر

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »