ابرز الموادسياحة المملكة

المتحف الوطني في الرياض واجهة حضارية تبرز تاريخ السعودية

المتحف الوطني يقع وسط مدينة الرياض ، وذلك في الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي ، على أرض مساحتها 17000 متر مربع ​​​​​​​​​، وكما تجسد البعد الحضاري والتاريخي لشعبها ، فيما يعرضه من قطع أثرية مختلفة ، ونقدم لك المتحف الوطني في الرياض واجهة حضارية تبرز تاريخ السعودية .

مكونات المتحف

قاعات العرض الثمانية المقسمة تمثّل حسب الموضوعات تطور شبه الجزيرة العربية (الطبيعي ، والإنساني ، والثقافي ، والسياسي ، والديني) حسب سيناريو العرض المتحفي ، وذلك وصولا إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة ، عدد القطع المعروضة (3700 قطعة أثرية) ، وعدد الوسائل التصويرية (900 وسيلة ) ، و45 أجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية ، و 45 مجسماً .

قاعة الانسان والكون

القاعة تضم مجموعة من الفخاريات التي تعود إلى حضارات قديمة ، حيث ضمت القاعة صخرة عليها إثر لأكف بشرية تحمل دلالات رمزية ، وهي تشرح طبيعة الكواكب ومادتها وحركة القارات ونشأة المعادن ، وأنواع الحيوانات ، وبعض الأشجار المتحجرة .

قاعة العصر الجاهلي

القاعة العصر الجاهلي يتضمن مجسمات لأسواق الشعر العربي في العصر الجاهلي ، حيث أشهر الأسواق التي عرفت عند العرب في الجاهلية (سوق عكاظ في الطائف ، وذو المجازة حول مكة ، ودومة الجندل ، ونجران ، وحباشة ، والمشقر في هجر) ، وهي تشمل معروضات تحكي وضع القبائل العربية فيما قبل الإسلام ، وهناك معروضات أخرى ورقوم تبين نشأة الكتابة العربية .

قاعة المماليك العربية

يوجد داخل القاعة نموذج بالحجم الطبيعي لسور تيماء بني بحجارة حقيقية نقلت من السور الأصلي نفسه ، وأيضاً مجموعة من الألواح الصخرية ، كما يعرض في الصالة بعض الأدوات والمقتنيات من مدينة القوافل الفاو ، وذلك كثير من الآثار الثابتة والمنقولة .

​قاعة البعثة النبوية

قاعة البعثة تبلغ مساحتها 350 متراً مربعاً ، وهي القاعة الرابعة من حيث الترتيب في المتحف الوطني ، حيث تمثل الفترة من بزوغ الإسلام إلى بدء أنتشاره ، وتعرض حياة النبي (صلى الله عليه وسلم ) ، ونزول الوحي ، وعن سيرته الطاهرة وهجراته والغزوات ، والقرآن الكريم ، ومخطوطاً من القرآن الكريم .

قاعة توحيد السعودية

تشتمل قاعة التوحيد على مجموعة من المعروضات المتنوعة التي تنتمي إلى الدولة السعودية الثالثة ، ووجود قاعة عرض للأفلام الوثائقية تتحدّث عن الملك عبد العزيز، وإنجازاته ، وهي تمثل فترة نشوء الدولة السعودية الثالثة على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن عام 1319هـ/1902م .

قاعة الحج والحرمين

قاعة الحج تمثل الحج والمناسك ، وكما تمثل الآثار المتعلقة بهما ، وذلك دور الدول الإسلامية المتعاقبة في الحفاظ عليها ، وطرق الحج التاريخية ، وتطور مدينتي مكة والمدينة ، ودور الدولة السعودية في خدمة الحجيج والمناسك ، وتوجد عينة من ستارة الكعبة معلّقة على الجدار .

​قاعة الإسلام والجزيرة العربية

قاعة الأسلام تعني عصر صدر الإسلام الذي يبدأ مع وصول الرسول( صلى الله عليه وسلم) ، مهاجرًا إلى المدينة ، وينتهي مع بداية العصر الأموي ، حيث تتضمن معروضات عن عصر الخلافة الأموية والعصر العباسي ، وأيضاً معروضات لبعض الصناعات التي برع فيها المسلمون ، ثم معلومات عن عدد من أهم المواقع الإسلامية في المملكة .

​الدولتان السعوديتان الأولى والثانية

تعني القاعة بفترة “الدولة السعودية الأولى” منذ تأسيسها على يد الإمام محمد بن سعود ، ثم تطور الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى وإزدهارها ، والحياة الأجتماعية فيها ، ومن ثم فترة “الدولة السعودية الثانية” التي قامت على يد الإمام تركي بن عبد الله الذي اختار الرياض عاصمة لحكمه ، وأخيرًا يعرض أنتهاء فترة الدولة السعودية الثانية بخروج الإمام عبدالرحمن بن فيصل من الرياض .

وفي النهاية ، رصدنا لكم المتحف الوطني في الرياض واجهة حضارية تبرز تاريخ السعودية ، ونتمني أن ينال الموضوع إعجابكم وتشاركونا تعليقياتكم في الأسفل ، ولكم منا الأمنيات بإجازة سعيدة .

الوسوم
اظهر المزيد

منى ماهر

محررة صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Languages - لغات »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock