حول العالم

تعرف علي أفضل مساجد روسيا

عندما تفكر في العمارة المقدسة الروسية ربما تكون القبب الذهبية للكنائس الأرثوذكسية هي أول صورة تظهر في رأسك. ومع ذلك فإن حوالي 20٪ من سكان روسيا هم من المسلمين وأن البلاد تضم أكثر من 8000 مسجد ، وتعرف علي أفضل مساجد روسيا .

افضل مساجد روسيا

مسجد موسكو الجامع Moscow Cathedral Mosque

بني البناء الأصلي في عام 1904 وفقا لتصميم المهندس المعماري نيكولاي جوكوف وخضع عدة مرات لإعادة البناء منذ ذلك الحين. كما كان يطلق عليه أحيانا “مسجد التتار” لأن جماعته كانت تتألف أساسا من التتار العرقية. من الناحية الاجتماعية كان يُنظَر إلى جامع موسكو في الغالب باعتباره المسجد المركزي في روسيا، كما انه كان واحدا من اشهر المساجد في موسكو. تم افتتاح هذا المسجد في عام 2015 بعد إصلاح دام 10 سنوات وهو أطول مسجد في أوروبا. يضم المسجد المكون من ستة طوابق والقادر على استيعاب 10 آلاف شخص قاعات متعددة ومكتبة ومتحفًا ومساحة عرض.

مسجد قبة غروزني المركزي

هو مسجد كلاسيكي مع بلاط خارجي جميل من الحجر الجيري يتميز بمساحات داخلية من الرخام الأبيض. سمي على اسم أحمد قديروف أول رئيس لجمهورية الشيشان وكان يضم أربعة مناصب بارتفاع 63 مترا وقبة ضخمة بارتفاع 32 مترا. يتسع المسجد لأكثر من 10000 شخص ، وهو المسجد الوحيد في روسيا الذي يبث على الهواء مباشرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

مسجد بولجار Bulgar Mosque in Kazan

هو المسجد الوحيد ذو اللون الأبيض بالكامل في روسيا، افتتح هذا المسجد في عام 2012. ويطلق عليه من قبل أهل المدينة و من قبل السكان المحليين “كازان تاج محل” ، ويتميز بأروقة مذهلة مدبوغة تتكون من 88 عمودًا. ويضم مسجد بولجار وهو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو أكبر مصحف قرآني في العالم وهو كتاب مرصع بالأحجار الكريمة يزن 800 كيلوغرام ويحتاج إلى 16 شخصًا لرفعه .

 

مسجد Juma Mosque

هو أقدم مسجد في روسيا يقع المسجد في ديربنت داغستان، تم بناء المسجد بين عامي 733 و 734 ميلادي ويعتبر من مواقع التراث الثقافي التابعة لليونسكو. تم إجراء بعض التعديلات الهامة على الهيكل المعماري للمسجد وتم أضافة عناصر الهندسة المعمارية الشرقية مع أخذ تقاليد العمارة الإسلامية كمبدأ في ذلك الوقت. تم استكمال هيكل التخطيط للمسجد بمحتوى ديناميكي وخصوصية خاصة بعد إزالة الدعامات الجانبية لقاعة السفن الحربية حاول المهندس المعماري إنشاء أستخدام أجزاء داخلية صلبةً وضخمة لإنشاء نفس الحجم لثلاث قاعات للمسجد. صممت الديكورات الفنية البلاستيكية للبناء بشكل غير تقليدي ومن أجل جعل تصميمه فريد من نوعه، وهناك كتيبة عالية متعددة النوافذ تتكئ عليها القبة المركزية مع أربع مآذن مزخرفة حولها و تم صنع الزخارف والزينة الخاصة بأطر النوافذ مع أنماط غامضة والأعمدة الزخرفية في هذا المشروع.

 

اجمل المساجد

مسجد Lala Tulpan

تم تشييد المسجد عام 1989 استغرق ما يقرب من تسع سنوات للبناء. وهو الآن معروف بالتصميم الحديث غير التقليدي ويعتبر المركز الإسلامي الرئيسي في باشكورتوستان. هو واحد من أكبر المساجد في روسيا مع مئذنتين توأم بطول 53 متر. يمكن للمبنى استيعاب ما يصل إلى 1000 من المصلين. في عام 2001 عقد فلاديمير بوتين اجتماعا مع رجال دين مسلمين في المسجد .

مسجد Maykop Cathedral Mosque

تم بناء المسجد في عام 2000 وهو واحد من أكثر مناطق الجذب شعبية في جمهورية أديغيا ويعتبر المركز الإسلامي الرئيسي للجمهورية على عكس معظم المساجد ومفتوحًا أيضًا للسياح.

مسجد قول شريف Qolşärif Mosque

هو جزء من موقع التراث العالمي وهو مجمع كازان كرملين التاريخي والمعماري المسجد هو بلا شك أكثر أماكن الجذب شهرة في كازان. ويستوعب المسجد 6000 من المصلين ولديه المزيد من المآذن اكثر من أي مسجد آخر بروسيا.

Central Mosque in Nizhnekamsk

افتتح في عام 1996 للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس المدينة، وهذا ليس مجرد مسجد بل هو مركز ثقافي ومركز تعليمي. يضم مدرسة و مكتبة و مركز تاريخي وثقافي وفندق.
كانت هذه قائمة بأفضل المساجد المشيدة فى روسيا والموجودة فى مختلف مدنها فأينما ذهبت ستجد المساجد المشيدة بشكل مبهر ومميز بين جميع المنشأت المعمارية هناك .

وفي النهاية ، رصدنا لكم تعرف علي أفضل مساجد روسيا ، ونتمني أن ينال الموضوع إعجابكم وتشاركونا تعليقياتكم في الأسفل ولكم منا الأمنيات بإجازة سعيدة .

المصدر : www.dlileurope.com

منى ماهر

محررة صحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »