السياحة العلاجية

جمهورية “التشيك”.. رائدة السياحة العلاجية بين أحضان الطبيعة

 

تعتبر جمهورية التشيك، من أكبر المنتجعات السياحية في العالم، التي تقدم العلاج الطبيعي، وذلك لكونها تحتوي على مصحات شيدت بين أحضان الطبيعة.

كما أنها تنفرد بخصائص علاجية، حول العلاج الطبيعى بالطين الكبريتي والخصائص العلاجية لمياه ينابيعها الحارة، وأسرار معادنها العلاجية.

و تشتهر التشيك باحتوائها على 37 مدينة علاجية وكل مدينة تحتفظ بأسرار علاجها الخاصة والتى تعود لآلاف السنين لتحتل مرتبة من المراتب الاولى فى مجال السياحة العلاجية للدول الأوروبية .

وتعد منتجعات التشيك رائدة العلاج الطبيعى فى القضاء على أمراض ومشاكل الجهاز العضلي الهيكلي؛ كالعظام، والعمود الفقري، والمفاصل، والغضاريف، والعضلات، والأوتار، والأربطة، بالإضافة إلى أمراض ومشاكل الجهاز العصبي؛ كالدماغ، والأعصاب، والنخاع الشوكي.

وتقدم تقدم منتجعات التشيك تجارب العلاج طبيعى وجمالية ولياقة بدنية فريدة بمصحاتها ومنها:

الطب الشامل:

تقدم جمهورية التشيك برامج سياحة علاجية فريدة والتي تنظر إلى الشخص بأكمله وكل ما يتعلق به ، مع الأخذ بعين الاعتبار القيم الغذائية والجسدية والبيئية والعاطفية والاجتماعية والروحية ونمط الحياة.

العلاج بالابر:

تقدم مصحات التشيك للعلاج الطبيعي أنظمة العلاج بالإبر الصينية وأيضًا  تدليك نقطة الضغط المستخدمة لتحفيز تدفق الطاقة في الجسم والتخلص من توتر العضلات.

الايورفيدا:

تخوض مصحات التشيك العلاج الهندي القديم الذي يستخدم الخصائص العلاجية من النباتات والأعشاب والزيوت الطبيعية لتحسين صحة الجلد وتخفيف التوتر والضغوطات  ويعمل الايورفيدا على طرد السموم، وتنشيط وظائف الجسم  والاسترخاء.

تمارين الأكوا الرياضية:

التمارين الهوائية التي تجرى في بركة باستخدام دعم ومقاومة حرق الدهون في الماء، وتقوية العظام، وزيادة صحة القلب.

مكافحة الشيخوخة:

حيث تنفرد مصحات جمهورية التشيك بتقديم وصفات علاجية الذي يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة.

التمارين الرياضية:

تتمتع ضيوف مصحات كارلوفي فاري بتجربة استجمام بممارسة التمارين الرياضية مع الموسيقى التي تساعد على زيادة قدرة عمل القلب والرئتين.

نحت الجسم:

تخطط مصحات دفورجاك في كارلوفي فاري برامج اللياقة البدنية الكاملة وفيه يتم التدريب على رفع الاوزان الثقيلة لتشكيل الوركين والفخذين والأذرع العلوية والأرداف.

 

العلاج بالمياه المعدنية:

بإستخدام المياه المعدنية لتحسين الدورة الدموية وتقوية الجهاز المناعي  وتنشيط الجسم وقد استخدم العلاج بالمياه المعدنية منذ العصور القديمة فى اعادة تأهيل الجسم .

قناع الطين:

تصنع مصحات التشيك ماريانسكي لازني الأقنعة الطينية المصنوعة من خليط من أنواع مختلفة من الطين للحفاظ على الجلد والتنظيف والتطهير العميق للمسام .

زبدة الكاكاو:

والمعروف أيضا باسم زيت ثوبروما، يتم استخدامه  لتنعيم الجلد.

الوجه الأوروبي:

إجراءات العناية بالبشرة التي تشمل التطهير العميق والبخار والتقشير والتدليك للوجه والكتفين ومنطقة الصدر، تليها قناع خاص لترطيب الجلد.

اذابة الدهون:

هو علاج جديد بالتدليك الفرنسي لتفتيت جيوب من الدهون تحت الجلد.

التعويم:

وفيها يتم تعويم المرضى في خزانات مليئة بالماء المعقم بحيث يكون درجة حرارته هي بالضبط نفس درجة حرارة الجسم للشعور الطفو ويعالج الضعف.

العلاج بالذهب:

علاج فريد من نوعه باستخدام ملاعق التدليك المطلية بالذهب باشكال مصممة خصيصًا لتشريح الوجه.  والتى تسمح بتحفيزالخلايا والأنسجة الضامة والأعضاء للحصول على إمدادات أفضل من الدم.

حمامات المياه العلاجية:

تتجهز مصحات التشيك كليمكوفيتسه بسلسلة من غرف البخار ذات درجات الحرارة المتزايدة  لتجارب الاستحمام بما في ذلك التدليك، ودش بارد حيث يتم غمر جسم المريض فى حمامات المياه ذات معادن علاجية.

العلاج بالحجر الساخن:

تُستخدم الحجارة الداكنة في الماء الساخن أو حمامات السباحة الساخنة بالضغط الخفيف على مختلف مناطق الجسم.

العلاج المائي:

مصطلح للإجراءات العلاجية حيث يتم استخدام المياه كشكل من أشكال العلاج عن طريق التدليك النفاث، الاستحمام، والحمامات.

العلاج بالأشعة تحت الحمراء:

وذلك عن طريق الاستفادة من ضوء الأشعة تحت الحمراء للشمس دون التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

استنشاق العلاج:

بخار العلاج مفيدة خاصة لأولئك الذين يعانون من ضعف وظيفة الجهاز التنفسي بسبب المرض أو عادة التدخين. يخلط البخار  مع العناصر العشبية مثل الكافور.

حمام الانزيم:

وفيها يتم الغمر في أحواض خشبية، مملوءة  بمزيج من الإنزيمات النباتية.

العلاج  بالمشي:

دورة علاج طبيعية للتأمل، والتركيز، وتهدئة العقل.

التصريف اللمفاوي:

تقنية التدليك العلاجي المكرسة لزيادة الدورة الدموية واستنزاف المياه من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي  وتستخدم للحد من التورم وإزالة السموم، وتجديد الأنسجة وتخفيف الألم.

المصدر: وكالة الحياة السعيد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Languages - لغات »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock