سياحة المملكة

“سوق عكاظ وجامع الهجرتين”.. سياحة التراث الإسلامي بمدينة خميس مشيط

 

تعتبر مدينة خميس مشيط واحدة من أهم مدن السياحة في السعودية، وذلك لكونها تتمتع بإطلالات ساحرة، تجذب معظم الزوار إليها على مدار العام.

كما أنها تمتاز بمناخ صيفي رائع، إضافةً إلى مجموعة فريدة من المعالم السياحية والتي تجمع ما بين العراقة والحداثة، من متاحف أثرية، مزارات تاريخية، وأسواق قديمة، والكثير غيرهم في هذه المدينة المميزة.

ونرصد لكم أبرز الأماكن السياحية داخل لمدينة لقضاء رحلة ممتعة:

قرية بن حمسان التراثية:

تُعد قرية بن حمسان التراثية أحد أشهر الأماكن السياحية في خميس مشيط، والتي تقع على طريق الرياض، حيث تتكون هذه القرية من عِدة أجنحة، ومن بينها القصر التراثي الحجري، الجرين، والعريش، وغيرهم العديد من الغرف داخل هذه القرية العريقة.

كما تضم القرية المتحف التراثي الذي يحتوي على مجموعة نادرة من المقتنيات التي تحمل الكثير من تاريخ هذه المدينة العريقة، كما تضم المسرح الشعبي الذي تُقام عليه العديد من الفعاليات الحية والحفلات، علاوةً على قسم خاص للاكلات الشعبية الشهيّة.

متحف موروث الأجداد التراثي:

من أهم أماكن سياحية في خميس مشيط، هو أحد أشهر متاحف منطقة العسير، والذي يتكون من قاعة كبيرة لها مدخل خاص، ويضم المتحف مجموعة كبيرة من قطع التراث الشعبي كالأسلحة التي تتكون من مجموعة نادرة من البنادق، السيوف، الرماح، والخناجر وغيرها.

كما يضم موروث الأجداد نخبة من الملابس النسائية، أدوات الزينة والحلي، وأواني الطهي من قدور، صواني، والسحال، وأدوات نقل وتبريد المياه، أدوات تخص الزراعة، وأباريق القهوة مع الفناجين الأثرية الأنيقة.

منتزه سد وادي تندحة:

من افضل الاماكن في خميس مشيط، سد وادي تندحة عبارة عن سد مائى يقسمه الطريق الممتد إلى نصفين، مما يوفر إطلالة خلابة على طول هذا المسار الجميل، ويتيح المكان النزهات البرية على ضفاف البحيرة.

ويضم هذا السد منتزه رائع يشكل لوحة جمالية من الطبيعة المذهلة، من مساحات خضراء مبهجة، وبه مجموعة من الطيور المتنوعة، كما يتميز بطقسه المعتدل مما جعل منه واحد من أهم معالم السياحة وخاصةً للباحثين عن الهدوء والاستجمام بعيدًا عن صخب المدينة.

 

مطل تندحة:

يُعتبر مطل تندحة من أجمل معالم خميس مشيط السعودية السياحية، وهو مطل يشرف على تندحة من قمة أحد الهضاب، حيث يتيح إطلالة بانورامية على أرجاء هذه المدينة ذات الطابع الخاصة ومجموعة من القرى المجاورة لها، فيوفر أبهى طلّة على المزارع، السهول والمسطحات الخضراء المنتشرة، ستجد الكثير من المتعة في هذا المطل الرائعة.

آبار الحفائر:

والتي يعود تاريخ حفرها إلى العام الذي قرر فيه “أبرهة الأشرم” هدم الكعبة المشرفة ليوجه الحجيج إلى الكعبة التي بناها في بلاده، وعند مرورهم في مدينة خميس مشيط أراد أهل المدينة تعجيز جيش أبرهة ومنعه من المرور إلى الكعبة، ففرضوا عليهم شرطًا وهو  أن يحفروا خمس أبيار في أرض صخرية شديدة الصلابة كنوع من إرهاق الجيش ليسهل هزيمتهم.

وعلى الرغم من ذلك حفر جيش أبرهة الأبيار وصعب على أهل المدينة هزيمتهم، والأن تُعد من أهم أماكن السياحة في خميس مشيط وتلاقي اهتمام كبير من الدولة.

 

سوق عكاظ:

من أبرز الأسواق العربية وأقدمها، ويعتبر من أهم المعالم التاريخية، وأيضًا السياحة في خميس مشيط الفريدة في المملكة، فيقصده الكثير من السُيّاح من جميع مناطق المملكة، ومختلف أنحاء العالم، حيث ترجع أهميته في الوقت الحاضر إلى حضور المثقفين، الأدباء، وإقامة الندوات الثقافية به.

فمازال يحتفظ هذا السوق العريق بعبق التاريخ، كما يتمتع ببريق الحاضر حيث يقدم أحد التقنيات التكنولوجية من خلال المسرح المجهز لإقامة مسابقات متنوعة في الأدب، الشعر، والفنون التشكيلية، الرسم، وغيرها العديد من الفعاليات والمسابقات التي يشهدها هذا السوق المميز.

جامع الهجرتين:

جامع الهجرتين ذلك التراث الأثري الإسلامي المذهل، فيُعد هذا الجامع واحد من أشهر معالم جذب السياحة في خميس مشيط ، وترجع شهرته إلى تاريخه العريق والحافل لدوره الكبير الذي لا يستهان به في نشر الدعوة الإسلامية، وإرثاء تعاليم الدين الحنيف، كما يتميز هذا المسجد الفريد بتصميم معماري يجمع بين البساطة والجمال حيث تترك في النفوس السلام الداخلي والروحانيات العالية التي لها عظيم الأثر على القلوب.

كما تُقام داخل جامع الهجرتين العديد من الفعاليات من مسابقات لحفظة القرآن الكريم، وحلقات تحفيظ، وغيرها من الأنشطة المميزة.

المصدر: رحلاتك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock