...
حول العالم

“هانوي فيتنام”.. متعة المعمار الفرنسي والصيني والروسي في بلد واحد

 

تُعرف فيتنام بأنها أسطورة آسيا، التي تتمتع بأماكن طبيعية عالية الجمال والسحر، لذا يقصدها الزوار من مختلف أنحاء العالم، وعلى مدار العام.

وتتميز بموقعها الفريد على على بحر الصين، مما يجعل السياحة فيها ذات مذاق مميز، وخاصة بين شواطئها الخلابة، وأنهارها العذبة، وجُزرها المذهلة التي تحيطها المرتفعات المكسوّة بالنباتات الخضراء

كما تمتلك فيتنام سياحة تمزج بين العراقة، الحداثة من ناطحات سحاب، أبراج شاهقة عصرية، ومراكز التسوق الراقية، والأماكن الترفيهية الشهيرة.

وتعد هانوي فيتنام من أهم المدن السياحية التي تقع على ضفاف النهر الأحمر، وهي واحدة من أقدم العواصم في العالم، حيث تمتلك سياحه فريدة، وتُعد متحفًا في الهواء الطلق، تمتزج فيه الثقافات الثلاث الصينية، الفرنسية، والروسية، ليُنتج روائع المعمار التي تتمثل في المعابد الأثرية، والمتاحف المتعددة، إضافةً إلى الريف الهادئ بين المنتزهات المورقة والجبال الخضراء، والقرى التقليدية، وكذلك الخلجان المميزة مثل خليج ها لونج الشهير.

ونرصد لكم ابرز الأماكن السياحية التي يمكنكم زيارتها في المدينة:

حي هانوي التاريخي:

أحد أشهر أماكن السياحه في هانوي، والذي يتمتع بإطلالته المميزة على بحيرة هوان كيم الرائعة، ويُعد هو الحي التجاري الرئيسي في العاصمة، وتتميز شوارعه النابضة بالعراقة والأصالة بالهندسة المعمارية الاستعمارية الساحرة في المعابد البوذية وغيره من المباني المنتشرة حوله، ويوفر الحي القديم متعة كبيرة للمتسوقين حيث يضم منتجات فنية من جميع أنحاء البلاد.

يشمل هذا الحي على 36 شارعًا، يتخصص كل شارع منهم في بيع منتج محدد، مثل المنتجات الشعبية، الهدايا التذكارية المميزة، منتجات الحرير، واللوحات الفنية، إضافةً إلى المطاعم والمقاهي التي تقدم المأكولات والمشروبات الفيتنامية الشهيّة.

بحيرة هوان كيم:

أجمل معالم هانوي فيتنام وأكبر بحيرات العاصمة، وتقع في قلب حي هانوي التاريخي، ولاتزال بحيرة هوان كيم مكانًا شهيرًا للسكان المحليين والسيّاح على حدٍ سواء، وتشتهر هذه البحيرة بأجوائها الهادئة والسلاحف الضخمة، فهي أكثر من مكان للاسترخاء، إنها موقع أسطورة قديمة تروي قصة الإمبراطور لو لوي الذي حصل على سيفًا ساحرًا من ملك التنين ليقاتل ضد الظالمين.

 

يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة خلال جولتك بالبحيرة مثل المشي على الجسر الخشبي الممتد وسط الأضواء المبجهة والموسيقى الهادئة، حتى تصل إلى جزيرة بقلب البحيرة، والتي تضم المعبد، وبرج السلاحف الملكي المميز.

ثانغ لونغ مسرح الدُمى المائية:

من أشهر الأماكن الترفيهية في مدينة هانوي المناسبة للعائلات والأطفال، الذي يتيح لك حضور عرض للعرائس المائية، للتعرف على نوع من أقدم الفنون الفيتنامية التقليدية، حيث يعرض تاريخ البلاد من خلال الدُمى الراقصة على الماء، ويحصب الرقص الموسيقى الحية، تُقام هذه العروض بصفة يومية، فلا يفوتك تذوق نوع فريد من الفنون التقليدية الرائعة.

النصب التذكاري لضريح هو تشي منه:

هو أيقونة مهمة في هانوي فيتنام ، ويُعد وجهة سياحية يتم زيارتها بكثافة من قبل السائحين، يتمثل في مبنى كبير يقع وسط ساحة با دينه، حيث يضم هذا النصب ضريح لجثمان الزعيم الفيتنامي هو تشي منه الذي تم الحفاظ عليه في صندوق زجاجي داخل قاعة مُبردة خافتة الإضاءة، تم بناء نصب هو تشي الضخم على حافة ساحة با دنه، المكان الذي سلم فيه هو تشي منه إعلان استقلال جمهورية فيتنام إلى نصف مليون من مواطنيه عام 1945 بعد استسلام اليابان.

سوق دونغ شوان:

واحد من أهم أسواق هانوي فيتنام وأكثرهم شهرة، يتميز بطرازه السوفياتي الأنيق، ويُعد أكبر سوق داخلى في العاصمة، والذي يقدم مجموعة واسعة من السلع بداية من المأكولات الطازجة، الملابس، والإكسسوارات، ووصولًا إلى الأجهزة الإلكترونية والمنزلية.

يتألف السوق من أربعة طوابق، ففي الطابق الأرضي تتوفر المأكولات البحرية، اللحوم، والخضراوات، بينما يبيع القسم الخلفي مجموعة من الحيوانات الأليفة، والزهور الرائعة، وإذا كنت ترغب في شراء الهدايا التذكارية توجه إلى الطوابق العليا، فيمكنك العثور على العديد من الأكشاك التي تبيع الأقمشة المميزة، حقائب اليد، ومجموعة متنوعة من الحرف اليدوية، وجميعها تُباع بأسعار الجملة.

 

حديقة هو تاي المائية:

من أكثر معالم هانوي فيتنام مرحًا ، والأكبر جذبًا للسيّاح، تُعد ظاهرة استثنائية في العاصمة وفيتنام ككل لعام 2000، فهي أحدث منشأة في جنوب شرق آسيا في ذلك الوقت، وتبلغ مساحتها تقريبًا 35 كيلومترًا، ستجد المسارات الانزلاقية هي أكثر الأنشطة إثارة عندما يأتي الزوّار إلى هذه الحديقة المائية الممتعة.

 

تتكون الحديقة من ممرات عالية السرعة، ومنزلقات السجاد مع ارتفاع كبير، لتجربة تحبس الأنفاس، كما توفر فرصة لمحبي ركوب الأمواج في بركة الأمواج العالية بعمق 3 أمتار وبطول 450 مترًا، إضافةً إلى منطقة مخصصة للأطفال، ومجموعة كبيرة من أكشاك الطعام والشراب.

دار أوبر وباليه هانوي:

إنها قطعة اسنثنائية من الهندسة المعمارية الفرنسية الكلاسيكية في قلب مدينة هانوي فيتنام ، فقد تم بنائها على غرار قصر غارينيه أقدم دار أوبرا في باريس، حيث يتميز التصميم الخارجي بالأبواب والقباب مع الأعمدة القوطية، أما من الداخل فهي أكثر بهاءً وروعة، بين 600 مقعد للزوّار، وتُعد أكبر مسرح في فيتنام.

استمتع بحضور إحدي الحفلات الموسيقية، الأعمال الكورالية، والعروض المسرحية المميزة، وكذلك عروض الباليه الوطني الذي يقدم كلاسيكيات غربية بالإضافة إلى العروض للرقصات الفيتنامية التقليدية والحديثة.

متحف فيتنام الوطني للفنون الجميلة:

من أجمل معالم السياحة في هانوي فيتنام ، والذي يروي الكثير من قصص الفنون الرائعة للبلاد على مر العصور، حيث يتم توفير القطع الفنية بترتيب زمني يسمح لروّاده بالحصول على فكرة التطور التاريخي، كما يضم مجموعة ضخمة للملف الاستعماري، وحرب فيتنام.

 

يتألف المتحف من ثلاث طوابق، فالطابق الأول يضم التماثيل والمنحوتات الحجرية والخشبية عبر العديد من القرون، أما الطابق الثاني فيحتوي على اللوحات الفنية المرسومة على الحرير، والقطع الأثرية الفريدة، والطابق الثالث يضم المزيد من تشكيلات النقوش الخشبية، لوحات الألوان المائية والزيتية.

قلعة الإمبراطور ثانغ لونغ:

أعرق الأماكن السياحية المثيرة للاهتمام في تاريخ هانوي فيتنام وذات أهمية تاريخية وثقافية بالغة، تم تصنيفها كأحد مواقع التراث العالمي من منظمة اليونيسكو في عام 2010، كان الموقع قديمًا هو المركز السياسي للبلاد لمدة 13 قرنًا على التوالي.

وهي عبارة عن قلعة حجرية تم بناؤها في القرن 11 ميلاديًا على أنقاض قلعة صينية يرجع تاريخها إلى القرن السابع، وتوفر إطلالات مميزة على ساحة با دينه، وسط مدينة هانوي، والعديد من المعالم المحيطة بها، لا يفوتك التقاط الصور التذكارية أثناء زيارتك لهذه القلعة العريقة.

المصدر: رحلاتك

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »