...
سياحة المملكة

مدينة “الأحساء”.. الشاهد الأثري على الحضارة العربية في السعودية

 

تعتبر مدينة الأحساء، واحة صحراوية كبيرة، لكنها تضم العديد من الأماكن السياحية والترفيهية، التي يأتي إليها الزوار من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

 

وتتميّز الأحساء بمبانيها الأثرية العريقة، مُتنزهاتها الخضراء، أسواقها التقليدية، ومعالمها الطبيعية الخلابة من جبال وبُحيرات وأراضٍ صحراوية شاسعة مثالية لجولات السفاري والتخييم وغيرها من الأنشطة

وتضم الإحساء عددًا من المعالم السياحية والطبيعية التي تلفت إليها أنظار السياح الوافدين من كل مكان بالعالم من أجل السياحة في أشهر المدن السعودية السياحية ، نرصدها لكم في السطور التالية:

بحيرة الأصفر:

من أجمل معالم السياحة في الأحساء لكل باحث عن الاستجمام والهدوء والاسترخاء بين أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، حيث المياه الزرقاء الصافية التي تُحيطها أشجار النخيل من كل مكان في منظر بديع، إضافة إلى الكثبان الرملية الناعمة.

جبل القارة:

ثاني أجمل المعالم الطبيعية التي يُوصى بزيارتها أثناء السياحة في الاحساء السعودية خاصةً لهواة التسلق وحب المُغامرات حيث يُمكنك الاستمتاع بنظرة بانورامية رائعة على واحة بديعة من النخيل من أعلى الجبل، مع زيارة كهوفه العميقة التي تتمتع بالدفء شتاءً والنسمات الباردة اللطيفة صيفًا.

منتزه الأحساء الوطني:

لمن يبحث عن أجمل الأماكن السياحية في الأحساء، حيث توفر له قدر كبير من الهدوء والاستجمام وسط عدد من المناظر الطبيعية الخلابة فإليه هذا المنتزه، حيث الجلسات العائلية ومناطق الألعاب الترفيهية للأطفال والمسابح المفتوحة والمُسطحات الخضراء.

المدرسة الأميرية:

هي من أعرق معالم الأحساء السياحية وأقدمها، حيث يرجع تاريخها لستينات القرن 14، ببوابتها ذات الطابقين وشرفاتها ذات التصميم المعماري الرائع.

وتتكون أقدم مدرسة في مدينة الأحساء من جناحين يضمان عددًا من الغرف الكبيرة الواسعة وفناء جميل وتعتبر من أهم الاماكن السياحية في  المدينة.

قصر إبراهيم الأثري:

أحد أهم أماكن السياحة في الأحساء، وهو عبارة عن قلعة ضخمة بناها العثمانيون على مساحة 16500 م لحماية وتحصين المدينة ضد الهجمات أثناء سيطرتهم على عدد من الأراضي السعودية حتى نجح الملك عبد العزيز آل سعود عام 1913 في اقتحام الحصن والسيطرة عليه ليتحول فيما بعد إلى مزار سياحي من أهم معالم الأحساء السعودية.

ويضم المكان قصرًا ومسجدًا ذات طراز ديني يتميّز بالأقواس والقباب مُسوّر بأبراج ضخمة تعكس الطراز العسكري في البناء.

بيت الملا:

من أهم الأماكن السياحية في الأحساء التي يعود تاريخها لبناء المملكة السعودية في بدايات القرن العشرين، حيث يُمثّل هذا البيت مقر إقامة ومُبايعة الملك عبد العزيز آل سعود لذا يحمل أيضًا اسم البيعة.

يقع البيت في حي الكوت في مدينة الأحساء السعودية ويتميّز ببنائه على الطراز العربي الكلاسيكي مع فنائه الكبير الذي يضم عددًا من معالم الأحساء الأثرية والتاريخية الفريدة.

عيون الجوهرية:

من أجمل الأماكن والأنشطة التي يُمكنك القيام بها خلال رحلة السياحة في الأحساء حيث يُمكنك التغلب على حرارة الصيف التي تتسم بها المملكة أثناء زيارتك لمدينة الأحساء السعودية بالسباحة في عين المياه الباردة ذات الشهرة العالمية والتي تتخذ هيئة حوض مياه بيضاوي الشكل تصب فيه عينان من المياه.

المصدر: رحلاتك

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »