سياحة عربية

السياحة في “صحار”.. عراقة التاريخ وحداثة العصر

مدينة صحار واحدة من أجمل مدن السياحة في عمان ، تلك المدينة الساحلية الفريدة التي يمتزج بأرضها عراقة التاريخ مع الحداثة والعصرية، فتتمتع بطبيعتها المُتنوّعة بوجود الجبال الشاهقة التي تُشكّل عامل جذب لهُواة تسلق الجبال، وتمتد الشواطئ الخلّابة برمالها الناعمة والمياه الصافية، كما تنتشر في ربوع صحار العديد من الأودية الرائعة.

وهناك العديد من أماكن السياحة في صحار بين مجموعة كبيرة من المواقع الأثرية المُذهلّة التي تستحق الزيارة، كما تضم المُنتزهات الخضراء الرائعة المُمتدّة على الواجهة البحرية للكورنيش، والأسواق الشعبية ذات الطابع المُميز، كل هذا وأكثر في واحدة من أجمل المدن العُمانية.

وفي السطور القادمة نرصد لكم قائمة بأهم الأماكن السياحية بالمدينة الساحرة.

قلعة صحار:

تُعد هذه القلعة واحدة من أعرق الاماكن السياحية في صحار ، ومن أهم القلاع والحصون نظرًا لموقعها المُميّز، والدور المهم الذي لعبته على مدى القرون الماضية، يعود تاريخ هذا الحصن إلى فترة الحكم البرتغالي للبلاد، في نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حسب ما أكدته الحفريات الأثرية في القلعة.

يضم الحصن حاليًا متحفًا يعرض العديد من الجوانب الأثرية، والتاريخية للمدينة، وأماكن أُخرى في سلطنة عمان، كما يبرُز هذا المتحف الدور الهام الذي تلعبه تجارة النحاس في المدينة وعلاقتها مع مدينة كانتون في الصين، بالإضافة إلى القطع الأثرية التي تم العثور عليها ضمن الحفريات الأثرية من داخل الحصن وغيرها من الأماكن في عمان.

مسجد السلطان قابوس:

أحد أجمل الأماكن السياحية في ولاية صحار ، هو مسجد ملكي ضخم تم بناءه حديثًا، فإذا كُنت في زيارة إلى صحار، فهذا المعلم من أهم معالم الفن المعماري الذي يُمكن أن تراه، فيتمتع بتصميمه الذي يمزج بين طراز العمارة الإسلامية الفارسية، والوسط آسيوية مع لمسة من العمارة العُمانية.

يحتوي هذا المسجد الضخم على حديقة كبيرة، ومكتبة رائعة، ويتألف من ثلاثة مداخل رئيسية، وأربعة مآذن، مع قبة زرقاء واضحة، كما يدمج المسجد بشكل فريد الخشب بطريقة غير مألوفة بين المساجد العمانية، ويُتيح المسجد الزيارة للمسلمين، وغير المسلمين وهو من معالم السياحة في صحار و أشهرها.

سوق صحار القديم:

سوق صحار القديم أشهر معالم السياحية في صحار ، وهو سوق قديم ببناء حديث على الطراز التاريخي للبلاد، والمُستوحى من الأشكال المعمارية والتفاصيل التُراثية للسوق نفسه في القِدم، كما يُزيّن ممراته نقوش إسلامية زاهية مع الإضاءة ذات التقنية الحديثة، ويمتاز بموقعه الفريد في المنطقة التجارية، وبالقرب من الكورنيش.

يتألف سوق صحار التاريخي الجديد من طابقين، حيث يحتوي الطابق الأول على 26 محل تجاري، مطعميّن، ومعرض يضم مجموعة من الصور التي تروي أحداث تاريخية لصحار مع مجموعة من الكتب التي تتحدث عن أهميته، وتاريخه، وبعض الصكوك القديمة، وغيره الكثير في هذا السوق المُميّز.

كورنيش صحار:

هو من أجمل معالم السياحية في صحار ، من أكثر الأماكن ازدحامًا سواء بالسُكّان أو بزوّار المدينة، فيُمكنك الاستمتاع بالواجهة البحرية الرائعة مع نسمات من الهواء المُنعش النظيف، في نُزهة جميلة بين الإطلالات الخلّابة على طول الشواطئ الرملية، والحديقة الرائعة، يمتاز كورنيش صحار بموقع مُذهل بين العديد من الاماكن السياحية في ولاية صحار.

حديقة اليوبيل الفضي:

واحدة من أروع معالم السياحة في صحار ، وتم تأسيسها بمُناسبة عيد اليوبيل الفضي للنهضة التي تشهدها السلطنة، والتي تتميز بتصميم رائع، وتنسيق ذو إطلالة خلّابة تُبهج النفس، وتُوّفر الحديقة عدد كبير من المقاعد والمظلات للحماية من حرارة الشمس بين المُسطّحات الخضراء التي تملأ جوانب المُنتزه وتتوسطها المزهريات الرخامية الأنيقة.

مركز سفير مول صحار للتسوق:

أكثر اماكن سياحية في صحار تميّزًا، حيث يُعد من أهم وجهات التسوق الشهيرة في المدينة، ويشتهر بكونه يُقدّم أكثر الأجواء جمالًا، ويُوّفر مساحة للعديد من أفضل العلامات التجارية العالمية في مجال الأزياء، المجوهرات، والجمال.

وقد سعى المول منذ افتتاحه إلى أن يُوّفر كل سُبل الراحة، والرفاهية لروّاده، فأصبح هو الملاذ الأهم للعائلات للتسوق، الحصول على الترفيه، وتناول الطعام، من خلال 76 متجرًا مُتنوعًا تُلبي جميعها المُتطلبات لمُختلف الفئات العمرية بمُنتجات رفيعة المستوى، كما يضم كارفور هايبر ماركت، مدينة ملاهي، وموقف خاص للسيارات.

سوق الحِرف اليدوية التقليدية:

يُعتبر من أفضل الأماكن السياحية في صحار عمان ، والتي تستقطب عدد كبير من السُيّاح، في تجربة تسوق مُميّزة تسمح بالتعرف على ثقافة وتاريخ المدينة العريق، من خلال مجموعة كبيرة من المتاجر التي تعرض المصنوعات اليدوية في هذا السوق، تتنوع السلع في السوق بين الأدوات الفخارية، الحُلي، والهدايا التذكارية ذات الزخارف التقليدية التي لن تجد مثلها بأي مكان آخر.


المصدر: رحلاتك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Languages - لغات »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock