سياحة المملكة

«المسجد العائم».. طراز الفن الإسلامي القديم والحديث يجتمعان في مكان واحد

 

تعتبر مدينة جدة، من أفضل الوجهات السياحية، في المملكة العربية السعودية، لذا لُقبت بعروس البحر الأحمر.

وتعد جدة هي العاصمة الاقتصادية للمملكة، لكونها تضم أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، بالإضافة إلى المعالم السياحية والترفيهية الكبري التي تضمها المدينة.

وتشتهر مدينة جدة بأبراجها وكثرة ناطحات السحاب فيها، كما أنها تذخر بالعديد من الأماكن السياحية التاريخية والحديثة.

ويعتبر المسجد العائم في جدة The floating mosque من أهم الاماكن السياحية في جدة، حيث يقع على ساحل البحر الأحمر في صورة رائعة فوق سطح البحر، وعندما تزداد حالة المدْ بالبحر ترتفع الأمواج على جدران المسجد ليظهر كأنه بالفعل عائم تحت سطح البحر.

 

وقد تم بناء المسجد العائم في مدينة جدة على طراز الفن الإسلامي بالإضافة إلى الطراز الفني القديم والحديث، ويعد المسجد من أفضل مناطق الجذب السياحي خاصةً في مواسم الحج والعمرة للاستمتاع بجمال منظره من الداخل والخارج.

ونرصد لكم أفضل الأنشطة التي يمكنكم القيام بها في المسجد العائم  بجدة:

يأتي إليه المسلمين من كل بقاع الأرض خاصةً مسلمي شرق آسيا للاستمتاع بأداء الصلاة به، حيث يشعر من يقوم بزيارة المسجد العائم في جدة بالراحة والهدوء النفسي من روعة جمال المسجد خاصةً وأنه يطل على ساحل البحر الذي يعطي جوًا رائعًا للمسجد.

يحتوي على مصلى مُعلق في آخر المسجد من المنتصف والخاص بالسيدات ومصنوع من الخشب ويأخذ أكثر من 500 سيدة.

يوجد به قاعات مخصصة ومجهزة من كافة الخدمات للعبادة والتقرب من الله -عز وجل- من التدبر والتأمل في مخلوقات الله وقراءة آيات القرءان الكريم والأذكار والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

يتكون المسجد العائم في جدة من الخارج من القبة الرئيسية الكبيرة التي توجد بمنتصف المسجد ذات ثمانية من القواعد بالإضافة إلى 52 قبة أخرى لتعطي منظرًا رائعًا للمسجد.

تتميز القبة الرئسية بوجود بعضٍ من الزجاج المُعشّق عكس بعضه ليسمح بنفاذ أشعة الشمس إلى المسجد لتضفي جوًا مميزًا للزائرين حيث تعطي بعض الألوان الرائعة داخل المسجد.

يحتوي المسجد على 23 من المظلات الخارجية، وتتميز الديكورات الخارجية والداخلية للمسجد بوجود بعض آيات القرآن الكريم المكتوبة على الجدران بأكثر من طريقة للكتابة كالرقعة والنسخ.

المصدر: رحلاتك

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »