...
سياحة المملكة

السياحة في «نجران»..  معالم ترجع لعام 525 من الميلاد

 

تعتبر مدينة نجران، من أهم الموارد الاقتصادية، للملكة العربية السعودية، وذلك لانها تجذب السياح من مختلف الأنحاء.

وتتميّز السياحة في نجران بالطابع التراثي والمواقع الأثرية التي يعود بعضها لفترات سحيقة من تاريخ المملكة، إلى جانب هندسة معمارية تقليدية ولكنها فريدة للمباني، مع بعض المعالم الطبيعية والترفيهية الخلابة التي جعلتها من أهم مدن السياحة في السعودية.

وفي السطور القادمة، نأخذكم في جولة مع أهم المعالم السياحية التي يمكنكم زيارتها في المدينة.

الأخدود:

أحد أهم المعالم بوسط مدينة نجران السعودية التي شهدت أحداث قصة تاريخية عظيمة يرجع تاريخها لعهد مملكة حمير اليمنية في العام 525 ميلاديًا، حينما كانت مدينة نجران تحمل اسم رقمات.

وقد ذكر القرآن الكريم هذه القصة بأصحاب الأخدود حيث الصراع المُميت الذي دار بين الملك اليهودي ونصارى المدينة وانتهى باحتلال الحبشة لليمن لمدة 70 عامًا ما ترك آثاره الخالدة على الموقع في صورة نقوش ورسوم حجرية ورحى جرانيتية عظيمة.

قصر ومتحف نجران:

من أجمل المباني التي تُميّز إمارة نجران بتصميمها المعماري التقليدي المُستمّد من تراث المدينة العريق.

يعود تاريخ القصر أو المتحف كأحد أهم معالم السياحة في نجران لبداية الستينات حيث تم بنائه على مساحة شاسعة مُقسّمة إلى 65 غرفة منها ما يخص عمل الدوائر الحكومية بالمدينة، ومنها ما يضم مستودعات حفظ وترميم الآثار، مع استديو للتصوير وقاعة عرض سينمائي.

إضافةَ إلى قاعة عرض مُغلقة وصالة مكشوفة تستعرض تاريخ الجزيرة العربية بالخرائط والوثائق والحفائر بدايةً من العصر الحجري وصولًا للعصر الإسلامي وبعض المُقتنيات والأعمال اليدوية التُراثية.

قصر سعدان أو العان:

من أفضل أماكن السياحة في نجران الغربية التي يعود تاريخها إلى 3 قرون ماضية وتتميّز بتصميم معماري فريد من الطين القائم على مداميك على قمة جبل، مع 4 أبراج وبوابة رئيسية وسور طيني.

غابة سقام:

من أهم معالم السياحة في نجران ربما بفضل طبيعتها الخلابة والأجواء الترفيهية البسيطة والهادئة التي تُتيحها للعائلات، إضافة إلى موقعها الوسط بين أهم الأماكن السياحية في نجران مثل قلعة وجبل رعوم ومنطقة الأخدود ومنتزه الملك فهد.

تتمتع الغابة بمسطحات خضراء وأشجار مُمتدة ومُتنوعة، ملاعب للأطفال، مسارات للتجوال، مناطق للشواء، مدخل مُنفصّل للعائلات.

آبار حمى:

لا يُمكن أن تكتمل رحلة السياحة في نجران دون زيارة آبار حمى حيث يُعد من أهم المواقع الأثرية التي يجب على السائح المرور بها عند زيارة إمارة نجران حيث طريق مُمتد بين 6 آبار صخرية كانت تمر به القوافل التجارية لجلب الماء في طريقها لأنحاء العالم المُختلفة.

سد نجران:

وهو سد خرساني يرجع تاريخه لبداية الثمانينات لا يُعد فقط من أهم معالم السياحة في نجران وإنما أيضًا من أهم وأضخم سدود مدينة نجران في المملكة العربية السعودية بفضل قوة استيعابه لمياه الأمطار.

يُمكنك زيارة منطقة السد والاستمتاع برحلة تجوال رائعة بين مناظر الطبيعة الخلابة حيث البحيرة ورحلات القوارب والجبال الشاهقة والخُضرة، ولكن عليك الاستعلام أولًا عن مواعيد الزيارة التي تختلف بين الشتاء والصيف وتُمنع تمامًا في فترات سقوط الأمطار.

منتزه الملك عبد العزيز:

من افضل الاماكن السياحية في مدينة نجران الجنوبية بفضل ما يُميّزه من مساحات خضراء وأشجار مُتنوعة وملاعب للأطفال واستراحات للعائلات مع مواقع خاصة لإقامة المهرجانات والاحتفالات.

ويُعد المنتزه من أكبر وأشهر منتزهات مدينة نجران السعودية بل المملكة ككل بمساحته التي تصل إلى 5 مليون متر مربع. ويُمكنك بعدها الاتجاه شمالًا حيث مدينة الحصين التاريخية التي تتميّز بمبانيها التراثية التقليدية وأشجار النخيل.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »