مطاعم

أشهر الأكلات داخل المطبخ الروسي التي يجب عليك تناولها

 

تعتبر روسيا من أبرز المدن العالمية التي يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم، وعلى مدار السنة، لكونها تضم العديد من المعالن الأثرية الشاهدة على تطور التاريخ لحظة بلحظة.

 

وتضم روسيا عددًا كبيرًا من المطاعم، التي تقدم معظم الأكلات التي تتناسب مع جميع الأذواق، ويشتهر المطبخ الروسي بالعديد من أنواع الخبز والقشدة والسمك والسلطات والشوربات، وغيرها من الأكلات الساحرة.

 

وفي السطور القادمة نرصد لكم أبرز الأكلات التي يشتهر بها المطعم الروسي:

البورسشت Borscht

حساء البورشستيتكون حساء البورسشت من الشمندر الأحمر ولحم البقر مع بعض التوابل والأعشاب، ويقدم ساخنا أو باردا مع القليل من قشدة سميتنا الحامضة التي تضاف فوقه.

ويعود أصل الحساء إلى أوكرانيا وجنوب روسيا وقد انتشر بعد ذلك في كل أنحاء البلاد وحتى إلى البلدان المجاورة كبولندا وليتوانيا وروسيا البيضاء ورومانيا ووصل حتى أرمينيا.

سوليانكا Solyanka

سوليانكايعتبر حساء سولينكا من أشهر الأطباق الروسية والذي ينتشر كذلك في معظم البلدان المجاورة. ويوجد ثلاث أنواع من حساء سوليانكا ويتكون النوع الأول من قطع اللحم والثاني من السمك وأما الثالث فيحتوي على قطع الفطر.

ويضاف عليها الثوم والجزر والطماطم والخيار المخلل والفليفلة الحمراء. ويقدم حساء سوليانكا ساخنا ويؤكل مع قطع الخبز والقليل من قشدة سميتنا الحامضة.

ويشتهر المطبخ الروسي كذلك بأنواع السلطات التي تختلف من منطقة لأخرى والتي تزين الموائد الروسية في جميع المناسبات الرسمية والغير رسمية، ونذكر منها:

 

سلطة أوليفيي   Olivier salad

سلطة اوليفييتعرف سلطة أوليفيي عالميا بالسلطة الروسية وقد سميت نسبة للطباخ البلجيكي لوسيان أوليفيي الذي كان يشتغل في ليرميتاج، أشهر مطاعم العاصمة الروسية موسكو.

وقد اخترع أوليفيي الوصفة سنوات 1860 وانتشرت بعد ذلك في كل أرجاء روسيا وذاع صيتها خارج البلاد حتى أصبحت من اشهر الاطباق الروسية التي تقدم في المطاعم العالمية.

وتتكون سلطة أوليفيي من البطاطس المسلوقة والجزر والخيار المخلل والبيض المسلوق والبازلاء ويضاف إليها صلصة المايونيز وبعض الأعشاب.

 

ويشتهر المطبخ الروسي كذلك بالفطائر والمعجنات وخاصة الخبز الذي يتواجد في كل الوجبات.

ويصنع الخبز الروسي باستخدام خليط مخمر مكون من طحين وماء يترك لأسابيع حتى يصير خميرة غنية بالبكتيرية الصحية.

ومن أشهر المعجنات والفطائر يوجد:

 

الخاتشابوري Khachapuri

الخاتشا بوري رغم أن أصل خبز الخاتشابوري يعود إلى جورجيا إلا أنه منتشر بكثرة في كل دول الإتحاد السوفياتي السابقة وخاصة في روسيا وأرمينيا. والخاتشابوري عبارة عن خبز غالبا ما يكون على شكل قارب يوضع بداخله مختلف أنواع الجبنة الروسية وفي بعض الأحيان يوضع فوق الجبن بيضة ويدخل للفرن حتى يصبح العجين مقرمشا.

ويؤكل خبز الخاتشبوري ساخنا.

 

البليني   Blini

البلينيستعتبر فطائر البليني من أشهر الأطباق الروسية وهي عبارة عن فطائر من القمح تكون إما مرققة أو صغيرة كما في الصورة وتقدم مع أنواع الكافيار الفاخرة وأسماك السلمون وقشدة السميتنا الشهيرة.

 

ويمكن كذلك أكل فطائر البليني مع الزبدة والعسل، وتقدم إما ساخنة أو باردة.

البلميني    Pelmeni

البلمينيتعد البلميني من المعجنات الشهيرة ومن الأطباق الروسية التي يحبها الكبير والصغير.

وهي عبارة عن عجين محشي ومسلوق ويقدم وحده أو في مرقه. وغالبا ما تكون حشوة البلميني مكونة من خليط من اللحم المفروم والبصل والفطر وبعض الاعشاب المنسمة.

 

ويمكن حشو البلميني بسمك السلمون أو فقط بالفطر حسب الرغبة.

كما أن المطبخ الروسي شهير بالأطباق الرئيسية الشهية والتي تنافس الأطباق العالمية، ونذكر منها:

 

ستروغانوف   Beef Stroganoff

ستروغانوفيعد طبق ستروغانوف من الأطباق الروسية الشهيرة والشعبية ويتكون من شرائح لحم البقر المطهوة في مقلاة مع القليل من الزبدة وكريمة السميتانا الحامضة مع الخردل والبصل والفطر ويقدم مع الارز أو النودلز او الباستا.

تشيكن كييف    Chicken Kiev

تشيكن كييفيعد تشيكن كييف من الأطباق الشعبية الشهيرة في روسيا، ويتكون من قطع صدر الدجاج الخالية من العظم والتي ترقق وتحشى بالزبدة والثوم والأعشاب، ثم تغمس بالخبز المطحون (قرشلة) وتقلى بالزيت. ويتضارب الناس حول أصل الطبق، فمنهم من يقول أن الطبق أوكراني نظراً لتسميته باسم عاصمة أوكرانيا كييف ومنهم من يطعن في ذلك كالمؤرخ الروسي ويليام بوكهليبكن الذي يؤكد على أن الطبق قدم لأول مرة في نادي جمعية تجار موسكو في أوائل القرن العشرين ثم سمي بعد ذلك بتشيكن كييف في أحد مطاعم الإتحاد السوفياتي.

الشاشليك   Shashlyik

شاشليكالشاشليك من الأطباق الروسية المشهورة والشعبية، وهي عبارة عن مشاوي على أسياخ معدنية، وهذا الطبق من عائلة الشيش كاباب، لكن في النسخة الروسية يتم استخدام أجزاء كبيرة من لحم الخروف أو البقر أو الدجاج أو السلمون مع الخبز الروسي والمخللات الروسية وأحيانا صلصة البندورة الحارة.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »