ابرز المواداخبار

«رانيا المشاط» تؤكد حرص مصر على مواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال السياحة

 

شاركت الدكتورة رانيا المشاط كمتحدثة رئيسية في جلسة تحت عنوان “التنوع: الدافع للابتكار التكنولوجي والاندماج”، على هامش منتدى السياحة  العالمي، وأدار الجلسة  اورس جريديك Urs Gredig أحد أهم المذيعين في سويسرا، وشارك فيها روس اتكنز Ros Atkins، أحد أشهر مقدمي البرامج في قناة بي بي سي الإخبارية BBC، و اردانا كوالا Aradhana Khowala، المدير التنفيذي لقطاع السياحة في مشروع “نيوم” بالمملكة العربية السعودية، وايڤ جيڤيل Yves Givel نائب رئيس الموارد البشرية لمجموعة فنادق الحياة العالمية Hayatt.

 

تناولت الجلسة الحديث عن التنوع في صناعة السياحة ومواكبة الاتجاهات الحديثة واهمية الاندماج وتمكين المرأة للمشاركة في قطاع السياحة، بالإضافة الي الحديث عن العمالة الموهوبة في قطاع السياحة وكيفية الحفاظ عليها وتنميتها.

واستهلت الدكتورة رانيا المشاط حديثها بالتأكيد علي حرص وزارة السياحة علي مواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال السياحة، وهو ما يرتكز عليه المحور الخامس ببرنامج الإصلاح الهيكلي الذي أطلقته الوزارة في نوفمبر الماضي لتطوير قطاع السياحة المصري ورفع قدرته التنافسية، والذي يهدف الى تمكين المرأة والشباب والحفاظ على البيئة والتحول الرقمي.

 

وأوضحت الوزيرة أن هدفها منذ توليها حقيبة السياحة هو أن يعمل على الأقل فرد من كل أسرة مصرية بقطاع السياحة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، خاصة وأن قطاع السياحة في مصر يمثل أحد دعائم الاقتصاد القومي فهو يساهم بنسبة 20% من الناتج الإجمالي المحلي، كما يساهم في خلق فرص عمل.

 

واكدت وزيرة السياحة في كلمتها على أهمية مشاركة المرأة في قوة العمل مما يمثل إضافة كبيرة الى الاقتصاد القومي، وأكدت على أن الدولة المصرية تضع تمكين المرأة على رأس أولوياتها، مشيرة الى وجود ثمانية وزيرات في الحكومة المصرية، يتولين حقائب وزارية هامة.

 

وقالت إن نسبة المشاركة السياسية للمرأة في مصر وصلت الى ٤٤٪ وان نسبة تمثيل المرأة في البرلمان في ٢٠١٨ وصلت الى ١٥٪ وبعد التعديلات الدستورية الأخيرة تصل هذه النسبة إلى ٢٥%.

 

كما تحدثت الوزيرة عن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي أطلقها الرئيس عام ٢٠١٧، والتي تهدف الى ان تكون المرأة بحلول عام ٢٠٣٠ شريكا أساسيا في استراتيجية التنمية المستدامة.

 

وحول تمكين المرأة في قطاع السياحة، أشارت إلى أن هذا القطاع على وجه التحديد يمكن أن يصبح أحد أهم أدوات تمكين المرأة اقتصاديًا حيث يوفر مجالات واسعة من فرص العمل في الوظائف الرسمية وغير الرسمية، كما تشمل الوظائف المباشرة، على سبيل المثال لا الحصر، منها المناصب الوظيفية والإدارية؛ بالإضافة الى الوظائف غير المباشرة.

 

وأكدت على اهتمام الوزارة بزيادة أعداد الإناث العاملات بالقطاع، مشيرة الى تعاون الوزارة مع القطاع الخاص في هذا الشأن خاصة في مجال التدريب وتوفير بيئة عمل ملائمة لها، واوضحت أن تمكين المرأة من المحاور الأساسية لبرنامج الاصلاح الهيكلي لوزارة السياحة لتطوير القطاع، وذلك في إطار رؤية الوزارة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة.

 

وفيما يخص العنصر البشري والعمالة الموهوبة العاملة في قطاع السياحة؛ أشارت الوزيرة الي أن تدريب العاملين بقطاع السياحة المصري ورفع كفاءتهم وخلق طاقات مبدعة وقدرات خلاقة يأتي علي رأس أولويات الوزارة، ويأتي كأحد المحاور الرئيسيّة لبرنامج الإصلاح الهيكلي.

 

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »