ابرز الموادمنوعات

«عزلة الحلزون» لخليل صويلح.. رواية تبحث في عمق الحضارة العربية

 

صدر عن دار هاشيت أنطوان/ نوفل، رواية “عزلة الحلزون” للروائي السوري الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب في 2018، وتقع في 213 صفحة من الحجم المتوسط.

يكتب صويلح هذه المرة رواية تاريخية مكثفة في أسلوب كتابي مغاير طليق ورشيق.. هو بحث مغامر وجرىء في عمق الأدبيات العربية والثقافة والتاريخ والحضارة العربية.

ومن جو الرواية: “أبلغتني رهام بعد يومين من وصولها البلدة، باتصال هاتفي مشوش، بأنها وجدت بقايا شاهدة الرخام التي تحمل اسم أبيها، لكنها لم تجد مكان القبر بعد، وبأنها لن تعود حتى تعثر عليه، وتعيد ترميمه كما كان، ثم قالت بتصميم: “لن أعود قبل أن أكتب السطور الأولى من سيرة أبي المحذوفة من وثائق السجلات الرسمية”.. كنت أحرك ملعقة السكر في الكأس الثانية من شاي ثقيل، أعددته بنفسي، لمقاومة صداع كان يلازمني منذ الصباح، حين سمعت وقع كعب حذاء نسائي على الدرج.. توقفت عن تحريك الملعقة، للتأكد من جهة الصوت.. أحسست باضطراب مفاجئ في أضلاعي، مع اقتراب وقع الخطوات، فقد كان في التوقيت نفسه الذي أتت فيه رهام سمعان إلى دار النشر أول مرة، قبل سنة وثلاثة أشهر وتسعة عشر يوما، تستفسر عن معجم بالفرنسية، وعن عناوين كتب محظورة”.

وخليل صويلح روائي وصحفي سوري، فازت روايته الأخيرة “اختبار الندم” (نوفل) بجائزة الشيخ زايد للكتاب العام 2018، وهي الثانية التي يحوزها الكاتب بعد جائزة نجيب محفوظ عن روايته الأولى “وراق الحب” العام 2009.. صدر له أيضا في الرواية «بريد عاجل»، «دع عنك لومي»، «زهور وسارة وناريمان»، «سيأتيك الغزال» و«جنة البرابرة».. وله في النقد «قانون حراسة الشهوة» و«ضد المكتبة».

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Languages - لغات »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock