ابرز الموادمنوعات

دراسة: السيدات اللاتى يعانين من توقف التنفس المفاجئ أثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

 

حذرت دراسة طبية حديثة من أن السيدات اللاتى يعانين من توقف التنفس المفاجئ أثناء النوم (OSA) قد يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، مقارنة بالرجال الذين يعانون من هذه الحالة المرضية..ويعد الشخير، النوم المتعب، والإرهاق من الأعراض الشائعة لتوقف التنفس أثناء النوم.

وقالت الدكتورة أثاناسيا باتاكا الأستاذ فى جامعة “أرسطو” فى سالونيك فى اليونان “تشير دراستنا لأكثر من 19 ألف شخص إلى أن شدة توقف التنفس المفاجئ أثناء النوم OSA مرتبطة بتشخيص السرطان”، وأضافت “قد كان هذا الرابط قويًا بشكل خاص في النساء اللاتي قمنا بتحليلهن، وأقل من ذلك لدى الرجال”، وتشير الدراسة إلى أن OSA الحاد يمكن أن يكون مؤشرًا للسرطان لدى النساء، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد هذه النتائج”.

وتابعت “في الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس المؤقت أثناء النوم OSA، تغلق المسالك الهوائية عدة مرات بشكل كلي أو جزئي أثناء النوم، مما يقلل من مستويات الأكسجين في الدم”.

وتشير الدراسة، التي نشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مزيد من الإغلاقات في مجرى التنفس أثناء النوم والذين تقل مستويات تشبع أكسجين الدم لديهم بنسبة تقل عن 90% أكثر عرضة للإصابة بالسرطان أكثر من غيرهم من الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس المؤقت أثناء النوم.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »