ابرز الموادسلايدر الرئيسيةسياحة عربية

من محطة مصر لـ«بيت الأشباح».. وزارة الثقافة المصرية تحتفل بعيد الفطر بمشاركة علي الحجار ونسمة محجوب

 

أعدت وزارة الثقافة المصرية برنامجًا متنوعًا وثرياً للاحتفال بعيد الفطر المبارك، وذلك من خلال أنشطة وفعاليات تقام فى جميع أنحاء الوطن، وتهدف إلى إبراز دور الإبداع فى تنمية وعى الإنسان وبناء المجتمع، وتؤكد على أهمية الرسالة السامية للفكر والفن فى الارتقاء بالوجدان وتهذيب السلوك.

وفيما يلي أهم فعاليات البرنامج التي تساعدكم على قضاء عيد فطر ممتع:

 

  • البيت الفنى للمسرح

يعمل مسرح الدولة بكامل طاقته اعتباراً من الخميس 6 يونيو ( ثاني أيام عيد الفطر ) حيث يقدم البيت الفنى للمسرح 10 عروض، فعلى المسرح القومى تعرض مسرحية يعيش أهل بلدي من إنتاج فرقة المسرح القومي، وإخراج عاصم نجاتي، أما فرقة المسرح الكوميدي فتقدم عرض “الحالة توهان”، من إخراج سيد خاطر، وذلك على المسرح العائم الكبير بالمنيل.

ويستقبل مسرح الغد بالعجوزة الجمهور من جديد فى عرض “الحادثة” من إخراج عمرو حسان، وتأليف الكاتب الكبير لينين الرملى.

أما فرقة مسرح الشباب فتقدم على المسرح العائم الصغير العرض الجديد “بيت الأشباح” تأليف وإخراج محمود جمال حديني.

كما تقدم فرقة مسرح الطليعة عرضين على قاعتيها بالعتبة هما: “شباك مكسور” من تأليف رشا عبد المنعم، وإخراج شادي الدالي، يسبقه عرض “نوح الحمام” من تأليف وإخراج أكرم مصطفى.

وفى مدينة الثغر تقدم فرقة مسرح الإسكندرية على مسرح بيرم التونسي عرضها الجماهيري “أبو كبسولة”، تأليف محمد الصواف، وإخراج محمد مرسي.

وتطلق فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرضها الجديد “محطة مصر” من تأليف محمد زناتي وإخراج رضا حسنين، على مسرح القاهرة للعرائس، حيث يقدم فى حفلين متتاليين يوميا.

أما فرقة المسرح القومي للأطفال فتفتتح عرضها الجديد “زهرة اللوتس” تأليف طارق مرسي، وإخراج محمد حجاج، وذلك على مسرح ميامي بشارع طلعت حرب.

وتقدم فرقة مسرح الشمس لذوي القدرات الخاصة عرض “ست الدنيا” على مسرح الحديقة الدولية تأليف وأشعار بلال إمام، ويعرض مرتين متتاليتين يومياً، هذا إلى جانب حفلات صباحية لعروض الأراجوز وعرايس الشمس.

  • الهيئة العامة لقصور الثقافة

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة عدد ضخم من العروض الفنية المتنوعة بمواقعها فى مختلف أرجاء مصر، والتى تشمل العروض الموسيقية والغنائية، إلى جانب الندوات واللقاءات الأدبية والشعرية، وورش العمل وغيرها من الأنشطة الإبداعية التى تعمل على تطوير الوعى والارتقاء بالوجدان.

  • المركز القومي لثقافة الطفل

ينظم المركز القومى لثقافة الطفل ورشة حكي بالرسم والألوان وعدة ندوات تتناول موضوعات التدخين – اعرف بلدك – القدوة من التاريخ إلى جانب ورش مهارات التواصل باللغة الإنجليزية بمركز بحوث وتوثيق أدب الطفل.

أما في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب فيعقد نادى الفنون التشكيلية وورش فنية للأطفال وعرض أفلام كرتون ضمن أنشطة نادي السينما، وعروض الساحر والأراجوز، وورشة تنمية مهارات مع فريق الحديقة لذوى الإعاقة، إلى جانب العروض الفنية لفرق الفنون الشعبية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى جانب مسابقات أدبية وفنية، ورش عمل تتنوع بين الغناء، الموسيقى ، التشكيل الغناء المسرح ومسابقة فى لعبة الشطرنج، بالإضافة إلى أنشطة إبداعية بمكتبة الزيتون العامة ،وورشة رسم وزخرفة بمكتبة 15 مايو العامة وندوة عن عيد الفطر وورش فنية بمكتبة مركز شباب مدينة العبور.

  • صندوق التنمية الثقافية

ينظم صندوق التنمية الثقافية نادي السينما المستقلة بالتعاون مع المركز القومي للسينما إلى جانب عروض دولية للأطفال والشباب من بولندا، التشيك، سلوفكيا والمجر، كما تستمر عروض ناديي السينما الأفريقية والهندية بمركز الهناجر للفنون.

ويعقد عدد من الصالونات الثقافية هى: أم كلثوم بمتحفها بالمنيل، مقامات بقصر الأمير بشتاك بالتعاون مع الاذاعة المصرية، ذاكرة الوطن مشروع للمستقبل، بمركز طلعت حرب الثقافي الذى يستضيف العرض المسرحى “إحنا واحد” لذوي الاحتياجات الخاصة، ويستضيف بيت السحيمي عرض ست الدنيا لفرقة الشمس.

  • البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية

ويشهد البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية إعادة إنتاج العرض الغنائي الاستعراضي “أليس في بلاد العجائب” على مسرح البالون بالعجوزة، من إنتاج فرقة تحت 18 إخراج محسن رزق، وبطولة مروة عبدالمنعم .

كما يفتتح السيرك القومي الموسم الصيفي لأول مره في أربعة مواقع هى: العجوزة، وجمصة، و١٥ مايو، والإسكندرية، حيث تم إعداد برنامج متميز يضم مجموعة من الفقرات الجديدة التفاعلية إلى جانب الفقرات المعتادة التى تنال إعجاب الجمهور منها: “الكرباج، ثنائي التشكيلات، الطوق الهوائي، الساحر، ثنائى الشيف” إلى جانب فقرة ترويض الوحوش.

  • الهيئة المصرية العامة للكتاب

وتحتفل الهيئة المصرية العامة للكتاب بعيد الفطر، حيت أصدرت كتابًا بعنوان حكايات شعبية من محافظة المنوفية ضمن سلسلة الثقافة الشعبية جمعها ووثقها حسين منصور، وتناول عدد من القصص الشعبية المنقولة شفاهة عن ألسنة الرواة مستهلاً الكتاب بدراسة حول مفهوم الموروثات الثقافية وأهميتها، وانتهى إلى التأكيد على أهمية الأدب الشعبى كرافد ملهم للأدب المعاصر.

  • قطاع الفنون التشكيلية

كما ينظم قطاع الفنون التشكيلية الدورة الثالثة عشر من بينالى القاهرة الدولى والتى تحمل عنوان “شنحو الشرق” وذلك بعد توقف استمر أكثر من 8 سنوات، وبمشاركة 80 فنان من 50 دولة، حيث تحتضن الأعمال قاعات قصر الفنون، ومتحف الفن المصرى الحديث، ومجمع الفنون بالزمالك، خلال الفترة من 10 يونيو وحتى 10 أغسطس المقبل .

  • دار الأوبرا المصرية

وعقب انتهاء أيام عيد الفطر المبارك تطلق دار الأوبرا المصرية مهرجانها الصيفى على المسرح المكشوف، والذى يتضمن مجموعة من العروض الفنية التي تقام في الثامنة مساءًا خلال الفترة من ١٢ حتي ٢٠ يونيو الجاري، وتتميز بتنوع مضمونها وتوجيهها للشباب من مختلف الأعمار حيث تقام حفلات متميزة لعدد من الفرق ونجوم الغناء هم: فريق مسار إجبارى، وعلى الحجار، وتامر عاشور، وفرقة وسط البلد، وفرقة تكسير شرقى، والموسيقار هشام خرما، وكارمن سليمان، ومحمد الشرنوبى، ونسمة محجوب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock