...
ابرز المواداقتصاد و اعمالسلايدر الرئيسية

«العربية للطيران المدني» تبحث آلية التنسيق بين مؤسسات العمل العربي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

شاركت المنظمة العربية للطيران المدني في اجتماعات الدورة 48 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك برئاسة معالي السيد أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، خلال الفترة من  19-20 يونيو 2019 بيروت، الجمهورية اللبنانية، باستضافة من اتحاد الغرف العربية.

واستهلت الدورة باجتماع اللجنة الفنية لمناقشة بنود جدول الأعمال على مستوى الخبراء، تم خلالها إقرار التوصيات ورفعها إلى أعمال الدورة (48) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك، التي تعقد هذا العام بعنوان «دور مؤسسات العمل العربي المشترك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية».

ناقش المشاركون عددا من المواضيع الهامة، منها مجالات التعاون والآلية المقترحة للتنسيق بين مؤسسات العمل العربي المشترك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية، وكذلك التعاون في مجال البحوث التنموية التي تتناول القضايا الجوهرية التي تمس الاقتصاد العربي وشؤون التكامل في مختلف القطاعات الاقتصادية، بما فيها آلية التنسيق بين مؤسسات العمل العربي المشترك وبعثات جامعة الدول العربية.

كما تناول الاجتماع مناقشة البند الدوري بعنوان “التعاون بين جامعة الدول العربية ومنظماتها المتخصصة والأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة”، واطلعت اللجنة على نتائج أعمال المؤتمر الإعلامي الثاني للترويج لإنجازات وأنشطة مؤسسات العمل العربي المشترك، الذي عقد بتونس خلال الفترة من 24 إلى 26 مارس الماضي، وكذا نتائج وتوصيات ورشة العمل حول ” التعريف بالنظام الخاص باستخدام وحماية اسم وشعار جامعة الدول العربية والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة في فبراير الماضي.

في السياق ذاته، تم عرض  طلبات بعض الاتحادات العربية المتخصصة للحصول على صفة مراقب في اللجنة منها اتحاد الجامعات العربية والاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية.

وتمت مناقشة الموضوعات المعروضة من مؤسسات العمل العربي المشترك ومنها المقدمة من المنظمة العربية للطيران المدني والمتعلقة بدعم تنظيم الجائزة العربية للطيران المدني، الاسبوع العربي للطيران المدني والاحتفال باليوم العربي للطيران، زيادة على النقطة المتعلقة بالتعاون بين المنظمة العربية للطيران المدني والمنظمات والهيئات الإقليمية.

إلى ذلك، جرى على هامش اجتماعات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك إبرام عدد من مذكرات التفاهم، منها مذكرة تفاهم بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ممثلة بالمعهد العربي للتجارة والبورصات السلعية وكلية النقل الدولي واللوجستيات، واتحاد الغرف العربية في مجال التدريب والتعليم والاستشارات وخاصة في مجال اللوجستيات وتقديم الخدمات لرواد الأعمال وصغار المستثمرين.

كذلك تم توقيع اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري واتحاد الغرف العربية ومنظمة اليونيدو – البحرين، لتنظيم مسابقة رالي عربية لرواد الأعمال.

كما جرى توقيع اتفاقية تعاون بين اتحاد الغرف العربية ومنظمة اليونيدو – البحرين لتنظيم الملتقى الثالث العالمي لرواد الأعمال المزمع إقامته في البحرين، بالتنسيق مع فاعليات مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »