ابرز الموادسياحة المملكة

«باب جدة».. البوابة الشامخة لحماية المدينة من الغارات الخارجية منذ 1509

 

تعتبر مدينة جدة من أهم مدن الجذب السياحي داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لكونها تضم العديد من المعالم الأثرية الهامة، والتي تعد شاهدة على كافة العصور، وخاصة العصر الإسلامي.

ويقصد مدينة جدة الزوار من مختلف أنحاء العالم، وخصوصًا العالم الإسلامي، للتمتع بمشاهدة حضارتها، وأيضًا قضاء وقت ممتع، بين الأماكن الترفيهية التي تقع على جنباتها.

ولعل من أِهم المعالم السياحية التي يقصدها الزوار في المدينة المبهرة، باب مكة في جدة Makkah Gate حيث يعتبر البوابة الشرقية لمدينة جدة، وقد تم بناء باب مكة لسور جدة عام 1509 على أيدي المماليك لحماية المدينة من الغارات الخارجية.

وقد خضع باب مكة لعدة عمليات من الترميم على مر العصور لذلك يقف الآن شامخاً بالمنطقة، وكان يستخدم باب مكة لعبور بعض الجنائز التي كانوا يتجهوا بها لمقابر شيخ الأسد الموجودة بالقرب منه.

ويضم باب مكة برجيّن ذات ارتفاع متوسط واللذان تم تصميمهما بمجموعة من الزخارف والنقوش ليعطي مظهرًا جماليًا للمنطقة.

وتعتبر منطقة باب مكة في جدة من أهم الأماكن التي يذهب إليها الحجاج والمعتمرين أثناء شهر رمضان الكريم، لما يجدون بها من استقبال وترحاب مُشرف حيث تصبح المدينة مُنيرة ليلًا بالمصابيح واللافتات الكبيرة التي تعطي شعورًا ممتعًا لشهر رمضان.

كما أن الزوار يقصدون الباب حيث يقع سوق البدو وسوق الندي، لكي يقتنوا منه متطلباتهم الشخصية، وأيضًا يقضون وقتًا ممتعًا من أوقات التراث العربي الذي يدل على أصالة مدينة جدة.

وتجدر الإشارة هنا إلى ان زيارة الباب، لا تكلف أي رسوم، كما أنه مفتوح أما الزوار طوال الوقت، وعلى مدار أيام الأسبوع.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »