ابرز الموادطيران

العربية للطيران المدني تختتم دورة «آليات التحقيق في وقائع وحوادث الطيران» بالقاهرة

اختتمت في القاهرة، فعاليات دورة تكوينية حول “آليات التحقيق في وقائع وحوادث الطيران” التي نظمتها المنظمة العربية للطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي -مكتب القاهرة-بالتعاون مع أكاديمية الطيران المدني السنغافورية “، في إطار تحسين التنسيق بين أنشطة الطيران المدني في المنطقة وتوحيد الجهود من أجل تعزيز السلامة والطاقة الاستيعابية وكفاءة السلامة الجوية والرفع من مستوى التنسيق والتعاون المستمر مع هيئات الطيران المدني ومزودي خدمات الملاحة الجوية.

شهد الحفل الختامي الذي حضره سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني توزيع الشواهد على   47 مشاركا من 6 دول أعضاء المنظمة العربية للطيران المدني وثلاث منظمات دولية وشركات الطيران.

وأبرز سعادة محمد خليفة رحمة، المدير الإقليمي للمكتب الإقليمي للايكاو في الشرق الأوسط (ICAO MID)، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية مدى أهمية هذه الدورة في الرفع من مستوى العاملين في قطاع الطيران المدني وبالخصوص العاملين في مجال التحقيق في وقائع وحوادث الطيران.

وأكد محمد خليفة على الالتزام والتعاون الضروريين مع المنظمات الإقليمية والدولية المماثلة بالمنطقة للتغلب على التحديات في مختلف مجالات الطيران المدني قصد تحقيق أهداف الأداء المتفق عليها بالخطة العالمية للملاحة والسلامة الجوية.

من جانبه، أشاد المهندس محمد رجب، ممثل المنظمة العربية للطيران المدني في كلمة ألقاها نيابة عن سعادة المهندس عبد النبي منار، مدير عام المنظمة بالتعاون المثمر والمشترك والعلاقة المتميزة والناجحة مع سلطة الطيران المدني السنغافورية وبالخصوص مع أكاديمية الطيران المدني السنغافورية والتي أثمرت إلى حد الآن تنظيم خمس دورات تكوينية بنجاح بأحد دول أعضاء المنظمة منذ سنة 2015.   مرحبا بالمشاركين شاكرا منظمة الطيران المدني الدولي على الاستضافة الكريمة.

جدير بالذكر ان الدورة تهدف إلى تعزيز إمكانيات الدول العربية في تطبيق معايير الايكاو الدولية في هذا المجال من تحسين أداء وحدات التحقيق، وتوفير نظام متكامل للتحقيق في الوقائع وحوادث الطيران وإعداد الموارد البشرية المختصة والأجهزة الفنية ذات الصلة، والتوصل إلى الاستقلال الضروري لعمليات التحقيق. كما تهدف هذه الدورة بالخصوص إلى معرفة مختلف إجراءات ومسار التحقيق في الحوادث ووقائع الطيران وفق مقتضيات وتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي وتقنيات التحقيق في الحوادث ووقائع الطيران وتحليل المعلومات والأدلة للوصول للعوامل المساهمة في الحادث أو الواقعة الجوية وإعداد توصيات السلامة ذات الصلة.

 

 

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »