ابرز الموادسلايدر الرئيسيةسياحة عربية

«القرية الفرعونية».. تاريخ مصر القديم والحديث على ضفاف النيل بجزيرة يعقوب

تضم القاهرة بين جنباتها الكثير من المعالم السياحية التي لا يمكن أن يُمل من زيارتها، نظرًا لأنها تحكي تاريخ حضارات مر عليها آلاف السنين.

وتشتهر السياحة في مصر بأهرامات الجيزة، ومعابد الأقصر وغيرها من الأماكن التي حظيت بتغطية إعلامية كافية، لكن هناك الكثير من الأماكن التي تحكي تراث أممٍ سابقة، لكنها غير مشهورة كما ينبغي.

ومن أهم تلك الأماكن، «القرية الفرعونية»، والتي تقع على الضفة الغربية لنهر النيل في جزيرة يعقوب، وتحديدًا في شارع البحر الأعظم، بالقرب من وسط القاهرة، والتي يمكنك أن تصل إليها بالمترو، من خلال محطة أم المصريين.

وفي عام 1977 كانت أولى بدايات العمل في القرية، حيث تم غرس 5000 شجرة من الأشجار التي تتميز بها مصر الفرعونية، وتم حفر القنوات المائية داخلها.

ويعود الفضل في تصميم هذه القرية إلى المهندس المعماري المصري حسن رجب، حيث استنبط الفكرة أثناء زيارته لأمريكا، وعندما شاهد قرية ويليامزبيرغ في فيرجينيا التي تحكي حياة المستوطنين الأوائل للولايات المتحدة، قرر أن يبدأ في تصميم مكان كهذا، في مصر، وعندها وقع الاختيار على «جزيرة يعقوب»

ومع بداية عام 1948 فتحت القرية أبوابها أمام الزوار، بعدما ضمت الكثير من المتاحف، وأشهر معابد ملوك الفراعنة، كما أنها تحاكي حياة المواطن المصري القديم، التي كانت تتسم بالبساطة، ممثلة لأهم الحرف التي كان يمارسها من زراعة، وصيد، وتحنيط الموتى، والكتابة على الورق.

وإذا كنت تخطط لزيارة القرية قريبًا، فتجدر الإشارة إلى أنها تفتح أبوابها، أمام الزوار من مختلف الأنحاء، وذلك تمام الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساء كل يوم، وفي أشهر الصيف تمتد حتى السابعة مساء.

وتستغرق الرحلة داخل القرية من ساعة إلى ثلاث ساعات ونصف، وذلك حسب رغبة الزائر، ومما يميزها عن غيرها من الأماكن السياحية الأخرى، أنها توفر للزائر مرشدًا سياحيًا، ليوضح أبرز معالمها بطريقة سهلة وميسرة.

  • المتاحف

وتضم القرية الكثير من المتاحف، والتي منها: متحف المراكب، ومتحف التحنيط، وبناة الأهرام، والمتحف القبطي، والمتحف الإسلامي، وغيرها.

وفي متحف المراكب يمكنك مشاهدة نماذج لأنواع عديدة من القوارب المصرية القديمة، مثل مركب الشمس للملك خوفو والقوارب الجنائزية للملك توت عنخ أمون.

أما في متحف التحنيط فيعرض بعض النسخ القديمة من المومياوات المصرية لمحاكاة مراحل فن التحنيط المصري القديم، ويستعرض أيضا انجازات المصريين القدماء فى الطب مثل الجراحة، أقدم الأطراف الإصطناعية والتشخيص لإصابات عديدة بتفاصيل رائعة.

أما في متحف بناة الأهرام فيمكنك رؤية كيف قام المصريون القدماء بقطع ونقل أنواع مختلفة من الأحجار من خلال أدواتهم لبناء الأهرامات، كما سيعرفون أهم النظريات و الأساطير عن الهرم وأبو الهول.

وفي متحف الأقباط ستجد سردًا لعائلة العذراء المقدسة فى مصر، والتي مكثت  لمدة 3 سنوات، كما أن به نسخة طبق الأصل من دير القديس أنطونيوس، حيث أنها الأولى فى العالم، ونسخة طبق الأصل من دير سانت كاترين.

كما يوجد المتحف الإسلامي، والذي أنشئ بهدف تثقيف الجميع حول هذه الحضارة المنسية فى كثير من الأحيان، حيث يتم عرض نماذج مختلفة من الفنون الإسلامية من مختلف البلدان وأشهر المساجد.

  • التسوق

وتحتوي القرية على الكثير من محلات الهدايا التي يمكنك من خلالها إجراء جولة تسويقية، لتقتني بعض الأشياء التذكارية، لكل محبيك، حيث تمكن المحلات الزائر من شراء بعض الهدايا التذكارية للزيارة التي قام بها للقرية الفرعونية والعديد من تلك المعروضات هى صناعات يدويه من إنتاج القرية الفرعونية على أيدي نفس الفنانين المهرة الذين قاموا بعمل أشياء كثيرة أخرى فى القرية.

  • الترفيه

أما إذا كنت من محبي الترفيه، بالقرية تقدم العديد من الحفلات والأنشطة الترفيهية التي تساعدك على ذلك، والتي تمكنك من الاستمتاع بتجربة ثقافية وترفيهية فريدة.

حيث يقيم فريق السعادة حفلات خاصة في هذا الشأن، كل يوم أحد واثنين وأربعاء من كل أسبوع.

  • اليخت نفرتارى

وإذا حظيت بزيارة إلى القرية فلا بد أن تأخذ جولة اليخت نفرتارى النيلية، حيث تعد واحدة من أهم المميزات الموجودة بالقرية، وتستغرق الرحلة فيه ساعة.

وتستمر الرحلات على مدار اليوم، وفيها تجد الوجبات والأطعمة الخفيفة، بالإضافة إلى إمكانية حجزها فى مناسباتك الخاصة، مثل حفلات الزفاف واعياد الميلاد، حيث إنها تستوعب ما يقرب من 85 فرد.

 

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »