ابرز المواداقتصاد و اعمال

1.2 مليار درهم إيرادات فنادق أبوظبي في الربع الثاني من 2019

 

سجلّت المنشآت الفندقية في أبوظبي نمواً كبيراً بمختلف مؤشرات الأداء الرئيسية خلال الربع الثاني من العام الجاري مما ساهم في وصول عدد الزوار الى 1.2 مليون شخص في الفترة من أبريل إلى يونيو بزيادة قدرها 6.8٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت إحصاءات دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي أنّ إيرادات الفنادق في الربع الثاني قد ارتفعت إلى 1.2مليار درهم بزيادة مقدارها 3.7% عن الفترة نفسها من العام السابق.

ومنذ مطلع العام حتى اليوم شهدت الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية تحسناً قوياً في أدائها، حيث وصل عدد نزلاء الفنادق إلى 2.5 مليون شخص، بزيادة مقدارها 3.5% عن عام 2018، فيما بلغت عائدات الفنادق 2.9 مليار درهم، بزيادة قدرها 10.6%.

وتشير الإحصاءات أيضاً إلى نمو قياسي في أداء المؤشرات الفندقية الأخرى، حيث ارتفعت الإيرادات الفندقية الإجمالية بنسبة 17,6%، وارتفع إيراد الغرفة المتاحة بنسبة 10.7%، فيما سجل معدل سعر الغرفة ارتفاعاً نسبته 10.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وحققت مناطق الجذب السياحية الرئيسية في الإمارة نجاحاً باهراً هذا العام، مع زيادة في عدد الزوار بلغت نسبتها 50% في الربع الثاني من هذا العام.

وقد ساهم في تحقيق هذه الزيادة الارتفاع في نسبة عدد الزوار إلى الحدائق الترفيهية بنسبة 62%، ونمو مقداره 21.5% في عدد زوار مواقع الجذب الثقافية والتاريخية والتراثية، إلى جانب زيادة مقدارها 22% في عدد زوار المتاحف.

وقال سيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي نعمل على تقديم مبادرات ذات قيمة عالية للترويج للمقومات السياحية والترفيهية والثقافية في أبوظبي والتي تجعلها وجهة متميزة ومفضلة مما ساهم في تحقيق رقم قياسي جديد بعدد الزوار وبخاصة مع العروض والتخفيضات التي شهدتها الإمارة خلال فعاليات صيف أبوظبي وحفلات عيد الفطر السعيد وعروض السفر التي تم توفيرها بالتعاون مع الشركاء في قطاع الطيران.

وأضاف غباش أنه تم تحقيق نمو استثنائي في عدد نزلاء المنشآت الفندقية خلال الربع الثاني وفي النصف الأول من عام 2019 بصفة عامة خلال شهر يونيو الماضي، فقد سجل ارتفاعاً في عدد الزوار بنسبة مقدارها 24.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، فيما ارتفع معدل إيرادات الغرفة المتاحة بنسبة 23.8%”.

وأوضح أن صناعة السياحة الدولية تواجه حالياً تحديات عديدة غير أننا نجحنا في تخطي عواقب تراجع النمو السياحي عالمياً عن طريق نهجنا الاستراتيجي القائم على التعاون الوثيق مع شركائنا من المنشآت الفندقية والجهات العاملة والمعنية بقطاع السياحة في الإمارة، مع تبني مبادرات وخطط مبتكرة وفعالة في الأسواق المحلية والدولية لضمان الحفاظ على هذا النمو المستدام.

واعتمدت نتائج الربع الثاني على الزيادة الكبيرة في عدد الزوار من الأسواق الخارجية الرئيسية، حيث ارتفع عدد النزلاء من المملكة العربية السعودية بنسبة 23.6% ومن الهند بنسبة 15.8% كما سجلت الأسواق الرئيسية الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة نمواً ملحوظا.

وغطت توجهات النمو المناطق الثلاث في الإمارة أبوظبي والعين والظفرة، إذ ارتفع عدد نزلاء المنشآت الفندقية خلال الربع الثاني في منطقة الظفرة بنسبة 10.3%، فيما سجلت إيرادات الغرفة الفندقية زيادة مقدارها 18.7%، أمّا معدل سعر الغرفة المتاحة فقد شهد زيادة مقدارها 12.3%. فيما سجلت منطقة العين ارتفاعاً في عدد الزوار مقداره 9.9%، و6.4% في مدينة أبوظبي.

وسجلت الفنادق في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك” خلال الربع الثاني من هذا العام أداءً قوياً بنسبة إشغال وصلت إلى 73٪، بزيادة مقدارها 11.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، بينما ارتفع عدد الزوار بنسبة 10.2٪. وتعززت هذه الزيادة من خلال الزيادة التي شهدتها الإمارة في عدد الزوار الدوليين الرئيسيين، حيث ارتفع عدد النزلاء من الصين بنسبة 31 ٪، ومن الهند بنسبة 29.8 ٪، ومن المملكة العربية السعودية بنسبة 20.1 ٪.

ومنذ مطلع العام سجلت فنادق “أدنيك” نسبة إشغال وصلت إلى 81٪، بزيادة 11.3٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي، فيما سجلت ارتفاعاً في أعداد الضيوف بنسبة مقدارها 15.9٪، وارتفاعاً في الإيرادات بنسبة 26٪.

كما حققت المنشآت الفندقية في جزيرة السعديات نتائج إيجابية خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2019، حيث ارتفع عدد النزلاء بنسبة 83.5%، ومستويات الإشغال بنسبة 26.1%، والإيرادات بنسبة 73.4%، وإيرادات الغرفة المتاحة بنسبة 30.9%. وأظهرت النتائج أيضاً ارتفاعاً هائلاً في عدد الزوار الدوليين، مع زيادة عدد النزلاء من روسيا بنسبة 242.8%، ومن المملكة المتحدة بنسبة 144.5%، ومن كازاخستان بنسبة 1,595%.

وذكر غباش أن فصل الصيف يعتبر عادة أحد مواسم هدوء الحركة السياحية في المنطقة، لكننا نتطلع إلى استقطاب المزيد من الزوار في الأشهر المقبلة من خلال عروضنا وحملاتنا الترويجية مثل خصومات الصيف المذهلة في مراكز التسوق ضمن “موسم عروض صيف أبوظبي” إلى جانب مبادرة “أذواق العاصمة” التي توفر باقة من الصفقات الرائعة في المطاعم ومرافق الأطعمة والمشروبات.

ويتميز النصف الثاني من العام ببرنامج حافل ومتنوع من الفعاليات، أبرزها نزال الفنون القتالية المختلطة/ UFC 242/ وأسبوع التحدي في أبوظبي وعودة جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي إلى حلبة مرسى ياس وغيرها من فعاليات الترفيه والثقافة والأعمال ذات المستوى العالمي، والتي نثق أنها ستساهم في تعزيز مكانة وجهتنا وتحفيز أعداد أكبر من الزوار على استكشاف تجاربنا السياحية والثقافية الفريدة وتمضية عطلات أطول في منشآتنا الفندقية.

 

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »