...
ابرز الموادسلايدر الرئيسيةسياحة عربية

«متحف بيت القرآن».. قِبلة عشاق العلوم الإسلامية لأول نسخة من كتاب الله  

على الرغم من صغر مساحة البحرين، إلا أنها تضم بين جنباتها الكثير من المعالم السياحية الهامة التي تستحق الزيارة، كما أنها تتمتع بمناخ مميز إلى حدٍ ما، وتعيش في سلام بعيدًا عما تشهد بلاد الربيع العربي من صراعات وأزمات في الأيام المعاصرة.

ولعل من أبرز المعالم السياحية التي تحظى باهتمام بالغ من قبل زوار البحرين، وأيضًا المحليين المقيمين هناك، متحف بيت القرآن Bait Al Qura’an حيث يعد مركزًا إسلاميًا تخصص في خدمة كتاب الله وعلومه.

وقد تم افتتاحه منذ عام 1990 أما الدارسين الذي يتهافتون عليه من مختلف الأنحاء، والمهتمين بعلوم القرآن الكريم، حتى صار قبلة لعشاق العلوم الإسلامية، ورمزًا للمتاحف الإسلامية خصوصًا في العالم العربي والإسلامي.

وإذا حظيت بزيارة إلى المتحف ستبهرك المخطوطات الإسلامية القديمة الموجودة بين أروقته، والتي تعود لعصور مختلفة.

نبذة عن المتحف:

ويبلغ عدد النسخ الموجودة داخل المتحف نحو 10 آلاف نسخة، من أبرزها النسخة الأولى من القرآن والتي كُتبت في عهد الخليفة عثمان بن عفان على صحائف وغيرها، هناك أيضاً أول نسخة من القرآن يتم طباعتها وقد طُبعت في ألمانيا عام 1694 ميلادياً.

وقد تم تصميم المتحف على طراز خاص، يغلب عليه بالطبع الطراز الإسلامي الفريد، وتضم جدرانه الكثير من النقوش الإسلامية، التي توحي للزائر، وتمنحه إحساسٍا روحنيا كبيرا.

كما ستجد خلال جولتك أيضاً أكبر مصحف في العالم وقد كُتب في الهند بخط النسخ في القرن الثامن عشر الميلادي، بالإضافة إلى عدد من المصاحف صغيرة الحجم والتي لا يُمكنك قراءتها إلى بعدسات مُكبرة.

كما لا يفوتك زيارة مكتبة الفرقان وهي المكتبة الخاصة بالمتحف، وتضم 25 ألف مجلد في العلوم الدينية والعلمية والأدبية مُعظمها يدور حول القرآن وعلومه، والكتب ليس فقط باللغة العربية وإنما هناك كتب باللغة الإنجليزية والفرنسية أيضاً.

أوقات العمل وأسعار الدخول:

تجدر الإشارة هنا إلى أن المتحف يعمل من السبت إلى الأربعاء، على فترتين، تبدأ الأولى من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الثانية عشر ظهرًا، فيما تبدأ الثانية من الساعة الرابعة عصرًا، وحتى السادسة مساءً، كما أن الدخول إلى المتحف بدون مقابل تمامًا.

 

 

 

 

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »