ابرز المواداخبار

الآثار المصرية تكشف عن أطلال معبد بطليموس الرابع أثناء حفائر الإنقاذ بسوهاج

كشفت حفائر الإنقاذ التي قامت بها بعثة أثرية من وزارة الآثار بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما شمال سوهاج عن بقايا معبد للملك بطليموس الرابع، والتي تم الكشف عن بعض أحجاره أثناء أعمال الحفر الخاصة بإمداد خطوط للصرف الصحى بالقرية فى أوائل سبتمبر 2019.

صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار موضحاً أنه تم على الفور توقف أعمال الحفر لإمداد مواسير الصرف الصحى فى تلك البقعة وتم تكليف فريق عمل من وزارة الآثار لإجراء حفائر إنقاذ.

وأشار محمد عبد البديع رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا ان البعثة بدأت أعمالها في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الجدار المكتشف أثناء أعمال مشروع الصرف الصحي، وفى أحد الشوارع الجانبية كشفت البعثة عن الركن الجنوبى الغربى من المعبد و باقى الجدار المتجه من الشمال الى الجنوب وعليه بقايا مناظر متكررة للمعبود حابي يحمل القرابين برفقته العديد من الحيوانات والطيور المختلفة وامامه بقايا نصوص تحتوى على اسم الملك بطليموس الرابع.

كما عثرت البعثة ايضاً بالمنتصف على بقايا جدار آخر من الحجر الجيرى يتجه الى الغرب وتغطي أرضيته بلاطات من الحجر الجيرى.

جدير بالذكر ان كوم شقاو هي عاصمة الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا، غرب مدينة طما أطلق عليها قديماً اسم واجيت، واقدم ذكر لهذه المدينة كان فى الأسرة الرابعة وكانت معبوداتها حتحور (أفروديت عند الإغريق)، ومن هنا أسموها أفروديتوبوليس، أما اسمها القبطي فكان شكو.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »