...
ابرز المواداخبار

عمار النعيمي يكرم الفائزين بجائزة السياحة المستدامة “مدامة”

أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي حرص حكومة عجمان على نشر ثقافة الاقتصاد الأخضر والمحافظة على البيئة ومواردها وتشجيع القطاع الخاص من خلال رصد الجوائز التشجيعية الخاصة بالسياحة المستدامة والعمل على دعم جميع الجهات ومساندتها لاتخاذ الاجراءات المناسبة بهذا الخصوص وسعيها لتطوير العمل البيئي المستدام .

ودعا سموه إلى تطوير جائزة السياحة المستدامة ” مدامة ” لتشمل دول مجلس التعاون الخليجي تعزيزا لمبدأ التنمية المستدامة في الامارات والمنطقة وضمن رؤية عجمان 2021 التي تركز على بناء مجتمع سعيد يسهم في الوصول إلى اقتصاد أخضر.

جاء ذلك خلال حفل تكريم 21 فائزا من جميع الفئات في دولة الامارات بجائزة عجمان للسياحة المستدامة “مدامة” التي أطلقتها دائرة التنمية السياحية في عجمان بحضور الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس الدائرة والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط و معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة ومعالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع ومعالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي و سعادة اللواء الشيخ سلطان بن عبدالله النعيمي قائد عام شرطة عجمان وعدد من رؤساء ومدراء الدوائر الحكومية وكبار المسؤولين.

وقال سموه إن الاستدامة لم تعد خيارا بل باتت ضرورة لا بد منها في حياتنا اليومية و إن اطلاق جائزة ” مدامة ” تمثل حجر الأساس لتحقيق رؤيتنا في حكومة عجمان نحو جعل السياحة أكثر إخضرارا واستدامة و سعيا لانشاء شبكة علاقات تكافلية من المؤسسات والمبادرات والأفراد تعمل على بناء غد بيئي أمن ومستدام واعترافا بالجهود التي تبذلها الجهات والمنشآت في تعزيز كفاءة الموارد وتشجيع الممارسات الصديقة للبيئة.

كان حفل تكريم الفائزين بجائزة السياحة المستدامة ” مدامة ” قد بدأ بعرض فيلم تعريفي عن الجائزة والمبادرة وخططها المستقبلية وأهدافها التي ترسخ مكانة عجمان وجهة رائدة عالميا في السياحة المستدامة وجعلها من الوجهات السياحية في الدولة الأكثر اخضرارا واستدامة من خلال وضع استراتيجية ومعايير معينة للجائزة تتمحور حول استهلاك طاقة نظيفة و الحفاظ على الموارد المائية وإدارة النفايات والإنتاج الغذائي المستدام والبنية التحتية والمرافق المستدامة والإهتمام بأصحاب الهمم.

وألقى محمد الغفلي الناشط في مجال مناصرة أصحاب الهمم كلمة تقدم من خلالها بالشكر والتقدير لسمو ولي عهد عجمان و دائرة التنمية السياحة على هذه المبادرة واستعرض عددا من محاور رسالة الماجستير الخاصة به تحت عنوان ” سياحة أصحاب الهمم ” والتي تعتبر جزءا من الاستدامة وتقديم خدمات ومنتجات تسهم في دمج شريحة اصحاب الهمم في المجتمع .

بعد ذلك تفضل سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي يرافقه الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية و سعادة صالح الجزيري مدير عام الدائرة بتكريم الجهات الداعمة لجائزة مدامة وهي وزارة البيئة والتغيير المناخي ووزارة تنمية المجتمع و وزارة الاقتصاد و مكتب الأمن الغذائي إلى جانب الراعي الرسمي “منطقة عجمان الحرة” و ” لجنة التحكيم” لجائزة مدامة .

وكرم سموه الجهات الفائزة فعلي صعيد فئة المبادرة الحكومية الخضراء على المستوى الاتحادي فاز “مركز الفجيرة لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم” وعلى مستوى الدولة فاز ” مطار الشارقة الدولي” وعلى مستوى إمارة عجمان فازت ” القيادة العامة لشرطة عجمان”.

وفي فئة الفنادق والمنتجعات الخضراء فاز بالجائزة على مستوى الدولة “فندق البيت” وعلى مستوى إمارة عجمان ” فندق وأجنحة رمادا عجمان” أما فئة الشقق الفندقية الخضراء فاز بالجائزة على مستوى الد ولة ” شقق فندقية اداجيو بريميوم البرشاء” وعلى مستوى إمارة عجمان ” العين للشقق الفندقية” وبالنسبة لفئة المستقبل الأخضر فقد فاز بها على مستوى الدولة “الاتحاد للطيران” وعلى مستوى إمارة عجمان” فندق عجمان سراي ” أما فئة التكامل الأخضر فقد فاز بها على مستوى الدولة ” فندق رمادا بيتش عجمان” و على مستوى إمارة عجمان ” فندق ايبيس البرشاء”.

وفاز بالجائزة عن فئة المنشأة الأكثر التزاما على المستوى الاتحادي ” وزارة تنمية المجتمع” وعلى مستوى الدولة “ميرلين ديجيتال” وعلى مستوى القطاع الحكومي لإمارة عجمان “منطقة عجمان الحرة” وعلى مستوى القطاع الخاص لإمارة عجمان “فندق فيرمونت عجمان” .

وعن فئة سلسلة التوريد الأخضر فاز بها على مستوى الدولة “Rewards Company” وعلى مستوى إمارة عجمان ” فندق عجمان” .. أما فئة المنشأة المحدثة الخضراء فقد فازت بها “مجموعة فنادق روتانا- أبوظبي” وعن فئة المشروع الأخضر “جامعة عجمان” و فئة الشخصية الخضراء على مستوى الدولة فازت “خدية حميد بالحاج” من وزارة تنمية المجتمع وعلى مستوى إمارة عجمان ” افتخار حمداني” من مجموعة رمادا عجمان.

و تلقى سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي في ختام حفل فعاليات جائزة السياحة المستدامة “مدامة” الذي أقيم في فندق عجمان سراي هدية تذكرية عبارة عن درع الجائزة من الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي تقديرا لدعم سموه لأنشطة و فعاليات الدائرة.

و أكد الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي في تصريح له أن الاستدامة في القطاع السياحي تحظى باهتمام خاص من حكومة عجمان باعتبارها أحد المحاور الرئيسية في رؤية عجمان 2021 لذا من الضروري تطبيق معايير الاستدامة لترشيد استهلاك مواردنا الطبيعية وحث الشركاء على اعتمادها لتصبح جزءا من أعمالهم اليومية و لن يتحقق ذلك إلا من خلال وعي مهني لدى جميع المسؤولين والعاملين في قطاع السياحة والضيافة وهو الهدف الذي انطلقت منه جائزة مدامة.

وأضاف أن هذه الجائزة جاءت تقديرا للجهود التي يبذلها شركاؤنا ممن يستثمرون في اتباع أفضل الممارسات الخاصة بالاستدامة إلى جانب تشجيع باقي الجهات العاملة في القطاع السياحي على اعتماد نفس النهج والأسلوب والسير على خطاها و بالتالي المساهمة في زيادة نمو القطاع السياحي المستدام وتعزيز الإبداع واتباع كل ما هو متميز وتطبيق العديد من الأفكار المبتكرة في هذا القطاع .

من ناحيتها قالت حمدة المطروشي مدير مكتب الاستراتيجية وتطوير الأداء في الدائرة إن هذه الجائزة تأتي تنفيذا لرؤية القيادة الرشيدة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة و التوجه نحو الاقتصاد الأخضر .. وتكرم جائزة “مدامة” قطاع الضيافة في المنشآت الفندقية والأشخاص الذين كانت لهم إسهامات واضحة في ترسيخ مفهوم السياحة المستدامة لديها.

وأضافت المطروشي أنه في ظل التوقعات بتوسع ونمو قطاع السياحة في عجمان واستقبال المزيد من الزوار ضمن الرؤية السياحية لعام 2021 تتبدى أهمية هذه الجائزة لتصبح ضرورية لتحقيق الاستدامة في هذا القطاع الحيوي وإستقطاب الزوار المهتمين بالبيئة.

وتتألف الجائزة من فئات تستهدف القطاع السياحي والمؤسسات الحكومية والأفراد والموردين ورواد الأعمال وغيرها من الشرائح التي تولي اهتماما خاصا بالبيئة والاستدامة في عجمان .

وتم وضع معايير الجائزة بناء على أفضل الممارسات العالمية في مجال الاستدامة من حيث ترشيد استهلاك الطاقة والمياه والموارد والإسهام بشكل فعال في الارتقاء بالوعي المهني والمجتمعي تجاه البيئة.

وتقدمت دائرة التنمية السياحية في عجمان بالشكر والتقدير لمنطقة عجمان الحرة الراعي الرسمي للجائزة والجهات الداعمة لها والمتمثلة بوزارة التغيير المناخي والبيئة و وزارة تنمية المجتمع و وزارة الاقتصاد ومكتب الأمن الغذائي على جهودها المبذولة و دعمها الدائم لإنجاح هذه المبادرة.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »