ابرز الموادطيران

إقلاع أول رحلة طيران تجارية من مطار “بكين داشينغ” الجديد

أقلعت صباح اليوم الأحد، أول رحلة دولية من مطار “بكين داشينغ” الدولي الجديد في الصين؛ لتدشن بذلك بدء التشغيل الرسمي للرحلات التجارية الدولية.

وذكرت سلطات الطيران المدني الصينية -في بيان اليوم- أن طائرة تابعة لشركة طيران الصين أقلعت الساعة 7:50 صباحا بالتوقيت المحلي لبكين من المطار الدولي الجديد “بكين داشينغ” متجهة إلى بانكوك عاصمة تايلاند، مضيفة أن هناك 15 رحلة دولية مقررة اليوم من المطار الجديد، بواقع 9 رحلات مغادرة، و6 رحلات وصول.

وافتتح الرئيس الصيني “شي جين بينج” في 25 سبتمبر الماضي مطار “بكين داشينغ” الدولي الذي يقع على بعد 46 كم جنوب وسط بكين، ويعتبر أحدث وأكبر مطار في الصين.

وكانت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين وافقت في نهاية عام 2014 على مشروع بناء مطار جديد في بكين؛ لتخفيف الضغط عن المطار الحالي الذي تم تشغيله في 2 مارس عام 1958، وفي عام 2016، دخلت الأعمال الهندسية للمشروع الرئيسي للمطار حيز التنفيذ، كما تم الانتهاء من التصميم النهائي للمرافق الداعمة.

واتخذ التصميم الرئيسي لمبنى الركاب بمطار بكين داشينغ الجديد شكل طائر الفينيق، وكأنه يطير في السماء، حيث تم ترتيب خمسة أجنحة لبوابات صعود الطائرة على شكل دائري تشبه أجنحة الفينيق؛ لتكون المسافة من وسط مبنى الركاب إلى أقصى بوابة الصعود أقل من 600 متر، وشارك أكثر من 20 ألف عامل في بناء المطار الجديد في بكين على مدار السنوات الثلاث الماضية، وتم ربط المطار الجديد بوسط المدينة من خلال المترو والطريق السريع وخط القطار السريع.

وكان مطار بكين داشينغ الدولي أجرى أول محاكاة تشغيلية شاملة في 19 يوليو الماضي، وبدأ إنشاء مطار بكين داشينغ الدولي عام 2014، واكتمل بناؤه في 30 يونيو هذا العام، ويهدف المطار إلى تخفيف الضغط عن مطار العاصمة الدولي المكتظ في الضاحية الشمالية الشرقية لبكين، ومن المنتظر أن يستوعب 45 مليون مسافر سنويا بحلول عام 2021 و72 مليون مسافر بحلول عام 2025.

يشار إلى أنه في بداية تأسيس جمهورية الصين الشعبية، لم يكن هناك سوى 36 مطارا للنقل الجوي في الصين، وتشارك الجيش والمدنيون في استخدام معظمها، وبعد 70 عاما من التطورات والتغييرات، أصبح هذا العدد قريبا من 260 مطارا، وبحلول عام 2025، سيغطي نطاق خدمات الطيران 2ر93% من المدن الصينية و89% من المحافظات، ما يمثل 92% من إجمالي سكان الصين.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »