ابرز المواداقتصاد و اعمال

تفاصيل لقاء وزيرة السياحة المصرية بنظيرتها البلغارية

 

عقدت اليوم، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة لقاءا موسعا مع السيدة نيكولينا انجلكوفا وزيرة السياحة البلغارية، التي تقوم بزيارة حالية لمصر علي رأس وفد رفيع المستوي من دولة بلغاريا والتي تستمر خلال الفترة من 16 حتي 18 نوفمبر الجاري.

 

وعُقد هذا اللقاء تحت عنوان “الشراكات الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو أحد عناصر برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة .. الشراكة بين مصر وبلغاريا لتحقيق تنمية سياحية مستدامة”.

تم خلال هذا اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة خلال الفترة المقبلة، وخاصة من خلال تفعيل بنود مذكرة التفاهم التي تم توقعيها بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية في مايو الماضي للتعاون في مجال السياحة.

كما تناول اللقاء بحث سبل الترويج السياحي لمصر داخل بلغاريا لإبراز تنوع وغني المنتجات والأنماط السياحية المصرية المختلفة وتعريف الشعب البلغاري بها، ودفع مزيد من التعاون بين القطاع الخاص بين البلدين في مجال السياحة.

وشارك في الحضور من الجانب المصري اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، والسفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية، والسيد أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، والسيد حسام الشاعر رئيس غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، والسيد علي غنيم رئيس غرفة العاديات والسلع السياحية، والسيد عادل المصري رئيس غرفة المنشآت السياحية، بالإضافة إلي 6 من كبريات شركات السياحة المصرية التي تعمل في السوق البلغاري.

كما شارك في الحضور من الجانب البلغاري السفير البلغاري لدي مصر، والسيدة جالينا استويانوفا عمدة بلدة كازانلاك، وعدد من نواب البرلمان البلغاري والمستشار التجاري في السفارة البلغارية بالقاهرة، ووفد من القطاع الخاص البلغاري.

ومن جانبها استهلت الدكتورة رانيا المشاط اللقاء بالترحيب بوزيرة السياحة البلغارية وبالوفد المرافق لها، مؤكدة علي عمق العلاقات الثنائية التي تربط مصر بدولة بلغاريا، مؤكدة علي أن لقاء اليوم يأتي في إطار حرص الدولتين علي توطيد أواصر التعاون في كافة المجالات وخاصة مجال السياحة لما تمثله هذه الصناعة من أهمية في البلدين، مشيرة إلي حرص الوزارة علي إعادة صياغة وتطوير علاقاتها مع الدول والمؤسسات الدولية وهو ما يعد أحد العناصر الرئيسية لمحور الإصلاح المؤسسي ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

وأشارت الوزيرة إلي أن هناك زيارات سياسية هامة إلي مصر من دولة بلغاريا خلال العامين الماضيين علي رأسها الزيارة الرسمية لرئيس جمهورية بلغاريا رومن رداف إلي مصر في مارس الماضي؛ والتي استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وخلال اللقاء أكدت وزيرة السياحة المصرية علي أهمية هذا اللقاء في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقعيها في مايو الماضي بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية للتعاون في مجال السياحة، لافتة إلي المناقشات واللقاءات التي ستتم خلال زيارة الوزيرة البلغارية والوفد المرافق لها كمنصة للحوار بين الجانبين المصري والبلغاري وتفعيل التعاون بينهما سواء علي المستوي الحكومي أو بين ممثلي القطاع الخاص، لافتة الي أن القطاع الخاص يمثل ٩٨ % من قطاع السياحة في مصر.

واستعرضت الدكتورة رانيا المشاط ما تم انجازه في قطاع السياحة المصري خلال الفترة الماضية، مشيرة إلي إن الإيرادات التي تحققت في العام المالي 2018/2019 والتي بلغت ١٢,٦ مليار دولار هي أعلي إيرادات سياحية في تاريخ السياحة المصرية.

وقالت إن الجهود المبذولة لتطوير قطاع السياحة انعكست علي رفع القدرة التنافسية للقطاع عالميا، حيث حققت مصر رابع أعلي نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وذلك وفقا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019.

وتحدثت الوزيرة عن حرص الوزارة والقطاع الخاص علي تنويع الأسواق السياحية المصدرة للسياحة إلي مصر وهو ما يهدف إليه محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة، لافتة إلي أن السوق البلغاري يعد من الأسواق الهامة التي تسعي الوزارة لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة منها إلي مصر.

وقدمت الدكتورة رانيا المشاط الشكر لوزارة الخارجية المصرية علي دعمها الفعال والكبير لما تقوم به الوزارة في الدول المختلفة والتي تسعي الوزارة لجذب مزيد من الحركة الوافدة منها إلي مصر، كما وجهت الشكر للواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء علي جهوده في الترويج السياحي لمدينة شرم الشيخ داخل وخارج مصر.

وقالت أن الوزارة وضعت برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة كإطار للسياسات العامة يهدف إلي “تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلي رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشي مع الاتجاهات العالمية”، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وصولا إلي الهدف الأشمل وهو “توظيف واحد علي الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به”.

ومن جانبها أعربت السيدة نيكولينا انجلكوفا وزيرة السياحة البلغارية عن سعادتها بزيارة مصر، مقدمة الشكر للوزيرة علي حفاوة الاستقبال، ومشيرة إلي أنه منذ تولي الدكتورة رانيا المشاط منصبها كوزيرة للسياحة كان هناك تعاونا مثمرا لتطوير ودعم التعاون المتبادل بين البلدين في مجال السياحة.

وأوضحت السيدة نيكولينا انجلكوفا أن هذا اللقاء يعتبر خطوة هامة نحو المستقبل بين البلدين لتعزيز التعاون وتنشيط السياحة ومعرفة المزيد عن المنتجات السياحية المختلفة.

وأشارت إلي أنه تم مناقشة إقامة ليالي مصرية في بلغاريا، وليالي بلغارية في مصر لاستعراض تاريخ وثقافة البلدين بما يساهم في زيادة التواصل والتدفق السياحي، ودعت الوزيرة البلغارية وزارة السياحة المصرية لإقامة الليالي المصرية في بلغاريا في فبراير المقبل.

وتحدثت عن أهمية قطاع السياحة في بلغاريا كمصدر رئيسي لدعم اقتصاد الدولة وخاصة منذ إنشاء وزارة منفصلة للسياحة في بلغاريا، مشيرة إلي السياحة في بلغاريا شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الماضية في أعداد السائحين.

وخلال اللقاء قدم اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء الشكر للدكتورة رانيا المشاط علي الجهود التي تبذلها لتطوير قطاع السياحة وتغيير الصورة النمطية لمصر في الخارج، كما وجه الشكر للوزيرة علي دعوته لحضور هذا اللقاء، متمنيا أن تشهد العلاقات المصرية البلغارية مزيدا من التعاون في مجال السياحة.

ودعي وزيرة السياحة البلغارية لزيارة مدينة شرم الشيخ وسانت كاترين، مقترحا إقامة توأمة بين مدينة شرم الشيخ وإحدي المدن السياحية البلغارية، لافتا إلي إن مدينة شرم الشيخ أقامت توأمة مع 15 مدينة سياحية حول العالم، ومن ناحيتهما رحبت وزيرتي السياحة المصرية والبلغارية بهذا المقترح.

ومن جانبه أعرب السيد احمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية عن تطلعه أن يكون هذا اللقاء المثمر بداية لمزيد من التعاون بين الدولتين في قطاع السياحة.

كما أشار إلي التعاون المستمر بين القطاع الخاص ووزارة السياحة مشيرا إلي أن القطاع أصبح له رؤية موحدة من خلال برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة، لافتا إلي قيام الوزارة بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية بتحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية، ورفع جودة الخدمات بالفنادق، وتطبيق مفاهيم السياحة المستدامة ومنها النجمة الخضراء، بالإضافة إلي التعاون في مجال التدريب.

ومن جانبه قدم السفير بدر عبد العاصي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية الشكر للوزيرة لدعوته لهذا اللقاء الهام الذي يعكس مدي التطور الذي شهدته العلاقات الثنائية بين مصر وبلغاريا، لافتا إلي وجود إرادة سياسية بين البلدين لتعزيز التعاون في كافة المجالات.

كما أشاد السفير بالتطور الذي شهده قطاع السياحة المصري تحت قيادة الدكتورة رانيا المشاط.

وقام السيد حسام الشاعر رئيس غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بتهنئة وزيرتي السياحة بمصر وبلغاريا علي ما حققته السياحة في البلدين، مؤكدا علي مدي أهمية صناعة السياحة في اقتصاديات الدول.

ومن جانبه أكد عضو اللجنة الدائمة للسياحة في البرلمان البلغاري علي أهمية العلاقات السياحية والاقتصادية بين مصر وبلغاريا، لافتا إلي أن مصر تعد دولة هامة ورئيسية في قارة أفريقيا، مشيرا إلي أنها تعد بوابة بلغاريا نحو إفريقيا، معربا عن سعادته بالنمو والازدهار الذي تشهده العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأوضح أن قطاع السياحة يعتبر قطاع هام بالنسبة للاقتصاد المصري والبلغاري، متمنيا أن تساهم المجهودات المشتركة بين البلدين في تعزيز العلاقات السياحية والتنموية بين مصر وبلغاريا.

كما أشاد بالتعاون وبالعلاقات الطيبة والصداقة التي تربط بين وزيرتي السياحة المصرية والبلغارية، متمنيا أن يقوم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة دولة بلغاريا.

ومن جانبها تقدمت السيدة جالينا استويانوفا عمدة بلدة كازانلاك، بالشكر لوزيرتي السياحة المصرية والبلغارية علي هذا اللقاء الذي يعد فرصة للتعاون السياحي وخاصة لبلدة كازانلاك التي لديها علاقات متبادلة مع محافظة الأقصر منذ ٢٠٠٦.

وخلال اللقاء تم عرض فيلم ترويجي عن السياحة البلغارية، كما تم عرض أفلام ترويجية للمناطق السياحية المصري، ومنها فيلم حملة People to People، وفي ختام اللقاء تبادلت الوزيرتان الهدايا التذكارية.

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا المشاط ونظيرتها البلغارية السيدة نيكولينا انجلكوفا قد وقعتا مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية في مايو الماضي، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية والمساهمة في التنمية الاقتصادية ونمو قطاع السياحة في كلا البلدين، وتم التوقيع في مدينة بورجاس البلغارية بحضور السفير مؤيد الضلعي سفير مصر لدي بلغاريا، ومحافظ مدينة بورجاس.

وتتضمن مذكرة التفاهم عدة بنود للتعاون السياحي المشترك من بينها التعاون في تطوير منتجات سياحية مشتركة في مجالات السياحة الثقافية والشاطئية وسياحة المهرجانات وسياحة الطعام (الطهي) وغيرها من الأنماط السياحية، بالإضافة إلي تبادل الطرفان المعلومات المتعلقة بتنظيم الأحداث الدولية والمشاركة فيها، بهدف الترويج للمنتجات السياحية، مثل المعارض والمؤتمرات السياحية السنوية التي يتم تنظيمها في البلدين.

ووفقا لبنود مذكرة التفاهم فقد تم الاتفاق بين وزارتي السياحة المصرية والبلغارية علي التعاون في عدد من المجالات من بينها تطوير البنية التحتية السياحية في البلدين من خلال تبادل المعرفة والخبرات في هذا المجال.

كما تم الاتفاق علي تبادل أفضل الممارسات فيما يتعلق بأنشطة السياحة المستدامة، أخذاً في الاعتبار جميع الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة، إضافة إلي تبادل المعلومات فيما يتعلق بأساليب تطوير الأنشطة السياحية التي تهدف إلي جذب الحركة السياحية من الأسواق السياحية مثل جمهورية الصين الشعبية وكوريا واليابان والهند وأستراليا والأمريكتين.

وستساهم مذكرة التفاهم في تعزيز تنفيذ الإجراءات اللازمة لدعم التعاون في قطاع السياحة بين البلدين، وتعزيز تدفقات الحركة السياحية من دول أخري علي أساس شروط متفق عليها مسبقاً بعد التنسيق مع السلطات المختصة وكذلك تبادل الخبرات في مجال تخطيط وتنفيذ المشاريع في قطاع السياحة وكذلك تبادل المعلومات حول الاستثمارات الممكنة التي يمكن أن تسهم في تطوير السوق السياحي وتنفيذ المبادرات التي تهدف إلي تطوير المنتجات المتعلقة بالسياحة الثقافية وتيسير إجراءات التأشيرة السياحية بين البلدين، علاوة علي تبادل الخبرات ومبادرات بناء القدرات والمعلومات الأخري ذات الصلة لتعزيز تنمية قطاع السياحة.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »