...
ابرز الموادسياحة عربية

“فرنج الشارقة” .. الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة العربية

تستضيف إمارة الشارقة خلال الفترة من 16 يناير حتى 1 فبراير 2020 .. ” مهرجان فرنج الشارقة ” – الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة العربية – حيث ستتحول الوجهات السياحية في الشارقة التابعة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” إلى منصة لما يزيد على 50 فنانا وموسيقيا ومسرحيا من مختلف بلدان العالم ليقدموا أكثر من 600 فعالية فنية وترفيهية تتضمن الرقص والموسيقى وعروض السيرك والألعاب البهلوانية وغيرها من العروض التفاعلية التي تتناسب مع مختلف الفئات العمرية.

وتفتح واجهة المجاز المائية وجزيرة النور والقصباء أبوابها على مدار 17 يوما أمام فعاليات مهرجان فرنج الشارقة الذي يقام بشراكة استراتيجية مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة وبتنظيم من المهرجان الوطني للفنون جنوب إفريقيا.

أعلنت ذلك هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بواجهة المجاز المائية بحضور أحمد عبيد القصير المدير التنفيذي للعمليات في “شروق” وماجد حمد السويدي مدير إدارة الترويج الخارجي في هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة ونوبيسوتو راي المنتج التنفيذي لدى المهرجان الوطني للفنون جنوب إفريقيا المنظمة للمهرجان والمدير التنفيذي لمهرجان فرنج الشارقة.

وسيعيش زوار وسكان الإمارة طوال أيام المهرجان أجواء من التشويق الحي وعروض الألعاب الرياضية والخفة في الهواء الطلق حيث تتحول ساحات المجاز والقصباء وجزيرة النور إلى مسرح لفنانين يؤدون حركات بهلوانية فوق دراجات هوائية ورياضيين يراقصون الكرات ويقفزون من حلقات النار فيما يطير لاعبو الخفة الحمام من المناديل في الوقت الذي يجسد ممثلو الأداء أدوار شخصيات فكاهية تتفاعل مع الجمهور وتدمجهم معها في عروض مسرحية ساخرة.

وقال أحمد عبيد القصير المدير التنفيذي للعمليات في هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” .. “نتواصل من خلال المهرجان مع أكثر من 200 جنسية تعيش في الدولة عبر لغة الجمال والفن وفي الوقت نفسه نمد جسورا للتواصل مع مختلف ثقافات العالم حيث نتلاقى ونتحاور ونرتقي بفكر الإنسان وذائقته في شتى المجالات لنجسد على أرض الواقع الرؤية التي أرساها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة منذ اختار المعرفة والثقافة والفن سبيل نهضة ودليل تحضر، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وأضاف إن المهرجان يحط هذا العام رحاله في إمارة الشارقة نظرا لما تحتله من مكانة ثقافية على مستوى العالم وما تمتلكه من بنية تحتية مؤهلة ومقومات اقتصادية وثقافية وسياحية تتسع لمختلف أشكال الفنون التي يقدمها المهرجان حيث سيكون زوار وسكان الإمارة على موعد مع نخبة من أبرز الفنانين والنجوم العالميين.

وقال: “اخترنا أن تكون رحلتنا مع الفنانين في أبرز الوجهات الترفيهية والسياحية في الشارقة لنقدم لزوار الإمارة وسكانها تجربة استثنائية تجمع الثقافة مع المتعة والترفيه مع التعلم والفن مع السياحة فهذه الرسالة التي تنطلق منها /شروق/ في كافة جهود استثمارها في معالم الإمارة السياحية”.

من جانبه أكد ماجد حمد السويدي حرص الهيئة من خلال مشاركتها في المهرجان – الذي يعد إحدى أبرز الفعاليات عالمية المستوى التي تدعم الفن والثقافة والابداع وتستضيفه الإمارة لأول مرة في المنطقة – على الارتقاء بالواقع السياحي لإمارة الشارقة واتاحة الفرصة لزوارها وسياحها للاستمتاع بهذا النوع المتميز من المهرجانات الجديدة من ناحية الفكرة والمحتوى وطريقة التقديم كما يسهم الحدث في إبراز المقومات الفريدة للإمارة والبنية التحتية الملائمة لاستضافة مختلف الفعاليات والمهرجانات والمعارض العالمية.

وأكدت نوبيسوتو راي المنتج التنفيذي لـ “مهرجان فرنج الشارقة” خلال عرضها التقديمي.. أن المهرجان يتميز بتنوعه وثرائه ثقافيا حيث يشارك فنانون من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا وإسبانيا وأيرلندا وأستراليا والإمارات ليقدموا 600 عمل فني تشمل 40 عرضا مسرحيا و20 عرضا مختلفا من مسرح الشارع.

وأوضحت أن المهرجان يقدم عروضـا صباحية خاصة لطلبة المدارس في حين تبدأ العروض للجمهور بعد الظهر وتستمر حتى المساء كما يوفر المهرجان دليلا يحتوي على الفئات العمرية المناسبة لحضور الفعاليات حيث تنقسم الفعاليات لتناسب الفئات 4-6 سنوات 6-10 و10-وأكبر من 14 عاما.

وتحدثت نوبيسوتو راي عن تاريخ مهرجان “فرنج” .. موضحة أن المهرجان تأسس في العاصمة الأسكتلندية إدنبرة في أواخر أربعينيات القرن الماضي على يد عدد من الفنانين الذين آمنوا برسالة الفن النبيلة وأهمية إيصالها للشعوب وذلك عبر تقديم عروض خارج إطار المسرح التقليدي.

وأشارت إلى أن المهرجان حقق شهرة كبيرة منذ تأسيسه .. لافتة إلى أنه يقام اليوم أكثر من 200 مهرجان فرنج حول العالم ولا يزال مهرجان إدنبرة الأكبر من حيث عدد العروض حيث يقدم 3000 عرض.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »