...
ابرز المواداخبار

شويكة تفتتح مكتب السياحة الصحية والتعافي بمطار الملكة علياء الدولي

افتتحت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة اليوم الأثنين، مكتب السياحة الصحية والتعافي في مطار الملكة علياء الدولي، الذي تم انشاؤه بالتعاون مع وزارة الصحة وهيئة تنشيط السياحة الاردنية ووزارة الداخلية.

وأكدت شويكة، أهمية السياحة الصحية والتعافي في المملكة والتي تتمتع بالعديد من المزايا التي تشجع المرضى الوافدين على القدوم إلى المملكة لتلقي العلاج.

وقالت: إن القطاع الطبي والصحي في الأردن شهد خلال السنوات الماضية نقلات نوعية على صعيد البنى التحتية وتجهيز المستشفيات بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية، مما مكنه من استقطاب المزيد من المرضى من مختلف الدول.

ولفتت شويكة، الى أهمية هذا المشروع المتعلق بالسياحة الصحية والاستشفائية في المملكة والذي يأتي كخطوة ايجابية تخدم زوار المملكة القادمين لهذا النوع من السياحة.

واكدت، أن افتتاح هذا المكتب هو أحد الخطوات التنفيذية التي تسعى الحكومة لتوفيرها في تطوير قطاع السياحة الصحية والتعافي كأحد القطاعات ذات الأهمية الاقتصادية والاجتماعية، لما له من دور في تنشيط الحركة الاقتصادية والعديد من القطاعات والخدمات المرتبطة بها.

وقالت شويكة، إن توفير موقع واحد لخدمة المرضى والمرافقين وتسهيل اجراءات قدوم المرضى الراغبين بالعلاج في المملكة، سيساهم بشكل كبير في تطوير هذا النمط من السياحة، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل مع الشركاء على استكمال منظومة الإجراءات التنفيذية التي تضمن تعزيز مكانة المملكة كوجهة للسياحة الصحية والتعافي .

واضافت أن الوزارة من خلال هيئة تنشيط السياحة ووزارة الصحة تعملان لانجاح السياحة الصحية والاستشفائية ضمن استراتيجيتها في تطوير ودعم السياحة العلاجية وبالتعاون مع شركائها في باقي القطاعات المعنية.

من جهته قال مدير مديرية السياحة العلاجية في وزارة الصحة الدكتور سليمان عمارين: إن من مهام المكتب استقبال وتحليل البيانات واعداد التقارير الاحصائية حول الخدمات السياحة العلاجية في المملكة، اضافة الى تسهيل التنسيق مع جمعية المستشفيات وهيئة تنشيط السياحة ومؤسسة تشجيع الاستثمار لتسويق الخدمات الصحية الاستشفائية في المملكة من خلال المؤتمرات ومكاتب هيئة تنشيط السياحة في الدول المختلفة .

واضاف ان من مهام المكتب أيضا دراسة الشكاوى المقدمة من المرضى العرب والوافدين والتحقق من صحتها ومتابعتها، اضافة الى الالتزام بتطبيق لوائح اجور المعالجة المقدمة من وزارة الصحة واجور الاطباء حسب لائحة اجور نقابة الاطباء المعتمدة عند معالجة المريض الوافد، وقياس رضى المرضى العرب الوافدين للعلاج والخدمات المقدمة لهم اثناء فترة العلاج في المملكة .

بدوره أكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، اهمية افتتاح مكتب للسياحة الصحية والتعافي في مطار الملكة علياء الدولي، مبينا أن من مهام مكتب السياحة الصحية والتعافي في المطار تسهيل حصول المرضى قاصدي المملكة للتعافي والعلاج على تأشيرة الدخول المخصصة لذلك، واستقبال وتوجيه وتسهيل معاملات واجراءات المرضى القادمين للعلاج في المملكة، اضافة إلى التأكد من وصول المرضى لمكان العلاج المحدد مسبقا وتسهيل دخول الحالات المرضية الشديدة عن طريق الممر السريع.

وقال: إن مكتب المطار المخصص للسياحة الصحية والتعافي سيقوم ايضا بتوزيع البروشورات ودليل السياحة العلاجية ورقم الخط الساخن على مدار الساعة، اضافة إلى ارسال قوائم يومية بأسماء المرضى القادمين ومكان علاجهم إلى مديرية السياحة العلاجية لتتم متابعتهم من قبل كادر المديرية المعنية.

واشاد عربيات بالجهود المشتركة والتنظيم بين كافة المؤسسات العاملة ذات العلاقة واسهامها في انجاح افتتاح المكتب الذي يدعم فكرة رضى السائح وتشجيع الاستثمار في المملكة وتقديم الخدمة المميزة لتقديم صورة ايجابية عن المملكة على المدى الطويل .

وكشفت هيئة تنشيط السياحة أن ايرادات السياحة الصحية والتعافي تشكل ما نسبته 30 بالمئة من مجمل الايراد السياحي والذي يتم انفاقه في القطاع الصحي، في حين يتم انفاق 70 بالمئة في باقي القطاعات الأخرى المساندة ومنها قطاع الفنادق والشقق الفندقية والمطاعم ووسائل النقل والقطاعات التجارية المختلفة

 

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »