...
ابرز المواداخبار

آل دغيم : الإعلام السياحي نافذتنا للعالم.. والسعودية تستهدف أنماط سياحية متنوعة

تعتمد السعودية على أنماط سياحية متنوعة لجذب أنظار السياح لها، والاستفادة من التطور والتنمية السياحية في المرافق والمفاتن التاريخية التراثية، إضافة إلى أن السياحة أصبحت في العصر الحديث ذات طابع دولي ترمي إلى زيادة تنقل السياح بين أنحاء العالم

وتعد السياحة أيضًا قطاعًا هامًّا بالنسبة لاقتصاديات الدول بجانب الاطلاع على الثقافات المختلفة، بحسب ما أوضحه الخبير الدولي في الإعلام السياحي خالد آل دغيم.

وأضاف آل دغيم أنه بعد أن أعلنت السعودية عن إصدارها للتأشيرات السياحية كانطلاقة أولى عبر 49 دولة، يرى خبراء الإعلام السياحي بأن هذه الخطوات باكورة للتنمية السياحية الوطنية، وإبراز مفاتن معالم الثقافة التاريخية السعودية لجذب السائحين ورفع مستوى القطاعات الاقتصادية.

وعن دور الإعلام السياحي، ولفت آل دغيم إلى ارتباط تكاملي بين السياحة والإعلام في تنمية الأنشطة من خلال وسائلة المختلفة أو الترويج بوسائله المقروءة والمسموعة والمرئية ضمن المعارض والأفلام والمطبوعات وغيرها كالإيواء والطعام والنقل، والتي ترتبط بـالاقتصاد الوطني، إضافة إلى العوامل المساعدة في العمل السياحي كالإعلانات أو التسويق السياحي.

ويعتبر مفهوم الإعلام السياحي هو أحد أشكال الإعلام المتخصص ويعرف بأنه كافة أوجه الأنشطة الاتصالية المخططة والمستمرة التي يمارسها إعلاميون متخصصون بهدف تزويد الجمهور بكافة الحقائق والأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة.

وحسب حديث الخبير الدولي خالد آل دغيم الذي تحدث عن: الأنماط السياحية السعودية وصنفها قائلًا؛ التراثية، الشاطئية، الصحراء، الكهوف، المواقع التاريخية، الواحات، الجبال، الأودية، الجزر، الزراعية والبيئية، وهي أنماط تميز السعودية وتضعها على خارطة السياحة العالمية.

ورصد آل دغيم عددًا من النقاط الهامة لتحقيق الاستفادة من الإعلام السياحي، والتي كان من أبرزها: عرض الحقائق الثابتة عن مختلف المحفزات السياحية، جذب أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع والسائح الخارجي،والتحلي بالذكاء والمرونة في التخطيط والتنفيذ.

وأوضح آل دغيم أن من أبرز معوقات الإعلام السياحي: ضعف وسائل الإعلام التقنية الموائمة للتقنيات العالمية المرئية والمسموعة، وعدم وجود برامج سياحية تعرض آثار ومناظر المناطق المراد تحقيق السياحة بها، وأيضًا قلة الاهتمام بالإعلان والترويج السياحي، أو وجود دليل سياحي يتواصل مع السياح ويعرفهم على مناطق الجذب السياحي في البلد، وكذلك الافتقار إلى خطط تدريبية مدروسة وموجهه لتنظيم الرحلات السياحية وترشيد الدليل السياحي لممارسة دوره بالطريقة الأفضل.

واختتم آل دغيم حديثه قائلًا: إن السعودية الآن ووفق رؤية 2030 تفتح ذراعيها للعالم والمجتمع السعودي تقبل العمل السياحي واتجه نحوه بقناعة واعتبره مصدر رزق، وهذا النجاح الحقيقي أن يكون المجتمع جزءًا من التنمية السياحية التي تشهدها بلادنا في شتى المجالات، ونحن لا نتغير كي يأتي السياح ليروننا ولكن يأتون إلينا ليروننا على طبيعتنا.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »