ابرز المواداخبار

هيئة الشارقة للآثار تكتشف بقايا وأساسات لقلعة تاريخية في خور كلباء

قال سعادة الدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار، فؤي تصريح لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”، إن البعثة البرتغالية وجدت خلال عملها حالياً في المنطقة الشرقية لإمارة الشارقة وتحديداً في خورفكان وخوركلباء بقايا وأساسات لجدران قلعة تاريخية قد تكون هي جزء من القلعة البرتغالية وهناك احتمال لوجود قلعة أخرى في خور كلباء وتعتبر المنطقتين مهمتين للغاية من الناحية التاريخية والأثرية.

وأكد جاسم أن هيئة الشارقة للآثار تواصل أعمال التنقيب الأثري بالتعاون مع مجموعة من البعثات الأثرية الأجنبية في عدة مناطق من إمارة الشارقة تحت إشرافها وبتوحيد جهود عدد من فرق العمل التابعة لها تفعيلاً للاتفاقيات التي وقعتها الهيئة مع مجموعة من الجامعات والمعاهد العلمية المتخصصة في البحث الأثري والتراث الثقافي في مختلف أنحاء العالم.

وأصاف أن هذه البعثات الأجنبية تعمل خلال مواسم التنقيب التي تبدأ من شهر أكتوبر وتستمر إلى شهر أبريل من كل عام ضمن اتفاقيات معتمدة ومتعارف عليها دولياً للتعاون في مجال البحث العلمي والتنقيب الأثري مع العلم أن المواقع التي يتم التنقيب فيها ينتج عنها نشاط بحثي ينشر في “حولية آثار الشارقة”.

من جانبه قال عيسى يوسف مدير الآثار والتراث المادي بهيئة الشارقة للآثار : بدأت الاكتشافات وأعمال التنقيب لهذه الأسس والبقايا قبل 4 سنوات وتم العثور على عدد من الفخاريات ومواقد النار وبئر مما يدل على أهمية المكان مشيرا إلى أعمال التنقيب في الموقع ما زالت مستمرة للسنة الخامسة.

وكشف عيسى يوسف عن دراسة ستعمل عليها البعثة البرتغالية لوضع مخطط إعادة ترميم وصيانة الموقع بالشكل المطلوب كما يوجد هناك خطة متكاملة لاستخدام الموقع لكي يكون جزءا من حديقة أثرية مربوطة بالمنطقة التاريخية .. متمنياً أن تكلل هذه الجهود بالنجاح لوجود عوامل مشجعة للاستمرار بالعمل في المنطقة.

وتعمل بقية البعثات الأجنبية ومنها البعثة اليابانية حالياً في منطقة دبا والبعثة النمساوية في مدينة كلباء كما تعمل البعثة البلجيكية في منطقة مليحة والبعثة الألمانية في جبل فايا وموقع جبل البحيص وهي متخصصة في العصور الحجرية القديمة أما البعثة الأسبانية فتعمل في المنطقة الوسطى والبعثة الأمريكية في موقع تل أبرق.

وتسعى هيئة الشارقة للآثار إلى تعزيز الخريطة الأثرية والتراث الثقافي لإمارة الشارقة من خلال البحث والتحري عن المواقع الأثرية والمناطق التاريخية المنتشرة فيها والقيام بعمليات التنقيب عن الآثار وترميم وصيانة المكتشفات الأثرية باعتبارها إرثاً تاريخياً وطنياً وإنسانياً.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »