...
ابرز الموادسياحة المملكة

متحف “جبل طلان” .. علامة فارقة في الحراك الثقافي والسياحي بالسعودية

تتميز محافظة الداير بني مالك شرق منطقة جازان جنوب المملكة بكثرة حصونها الحجرية ، ومدرجاتها الزراعية التي تنتج أجود أنواع البن ، واحتضانها لأول ملعب لكرة القدم منحوت من الصخر ، ما يجعل المحافظة نافذة سياحية و اقتصادية مهمة.

وتنتشر في الداير القلاع الأثرية والحصون الحجرية والنقوش التاريخية بشكل واسع على قمم وفي جنبات جبال المحافظة ، في تصميم فريد ، وبناء مميز بشكل هندسي نادر ، ضارب في التاريخ ، إذ يعود بناء البعض منها إلى ما قبل الإسلام.

وتنتج مزارع محافظة الداير أكثر من “300” طن من البن الخولاني الأصيل ، ويقام لبيعه والاحتفاء بحصاده كرنفال سنويّ يحضره أمير المنطقة وعدد كبير من المسؤولين و المهتمين بالقهوة من داخل المملكة وخارجها.

وتعدُّ محافظة الداير من أبرز المحافظات بمنطقة جازان جذبًا للسياح لتميزها بالإطلالات الرائعة و الطبيعة الساحرة والجبال الخضراء الفاتنة ذات القمم شاهقة الارتفاع ، وتعدّ أكبر محافظات جازان الجبلية، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي مئة ألف نسمة يتوزعون في 420 قرية.

ويأتي متحف ” جبل طلان ” – لصاحبه جبران العليلي المالكي – علامة فارقة في الحراك الثقافي والسياحي الذي تشهده المحافظات الجبلية بمنطقة جازان ، فهو على الرغم من أنه متحف خاص ، فإنه يضم بين جدرانه 8 آلاف قطعة أثرية نادرة ، تؤكد للزائر القيمة الثقافية والأثرية التي يمتلكها المتحف ويتنفس من خلاله عبق التراث وروح الأصالة وعراقة الماضي التليد.

ويتألف المتحف من بناء من دور واحد فقط ، ويتخذ طابعاً مستديراً يصل قطره إلى حوالي عشرة أمتار ، ويتضمن عدداً من أدوات القهوة وأواني الطبخ و بعض المصنوعات الجلدية وبعض الملابس الخاصة بالنساء و مجموعة من الأسلحة القديمة التي كانت تستخدم في الحروب وعدد من الأدوات الحجرية القديمة.

ويشهد الجناح إقبالاً من الزوار، وخاصة في مدة مهرجان البنّ الذي تقيمه المحافظة سنوياً ، للتعرف على القطع الأثرية التي تشمل العديد من الأواني والأدوات الزراعية إلى جانب الجنابي والفرش المنزلية التي كان يستخدمها سكان القطاع الجبلي قديمًا .

وتحدث صاحب المتحف لوكالة الأنباء السعودية عن متحفه وعن عشقه للتراث العريق لمحافظة الداير بني مالك ، لافتاً النظر إلى أن المتحف الواقع بوادي مضايا بآل علي تم جمع قطعه الأثرية على مدى 32 سنة ، حفاظًا على آثار القطاع الجبلي بمنطقة جازان الذي كاد أن يندثر ولكنه حرص على جمعه وحفظه.

المصدر : واس

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »