...
ابرز المواداقتصاد و اعمال

ورشة عمل تستعرض مراحل التحول من فكرة إلى مشروع ريادى

أكدت مستشارة عيادات الأعمال الاستاذة منال عبدالرزاق خان بأن الطاقة الريادية تشكل عاملاً هاماً على مستوى الفرد لتحقيق مجتمع ريادي وثقافة ريادية، مبينة بأنه كلما توفرت السمات والخصائص الريادية لدى الأشخاص كلما ارتفعت احتمالية ريادته للأعمال، فالتحلي بخصائص رواد الأعمال تشكل عاملاً مهم لبناء ثقافة ريادة الأعمال في أي مجتمع.

وأوضحت خلال ورشة عمل بعنوان “من الفكرة إلى مشروع ريادي” قدمتها ضمن الفعاليات المصاحبة لملتقى إرادة وريادة الذي نظمته غرفة حفرالباطن ممثلة بلجنة ريادة الأعمال بالشراكة مع عيادات الأعمال- بأن مسلمات ونظريات الافكار الريادية حيث يجب أن تكون متكاملة تركز على جميع النواحي، فضلاً عن ارتباط الفكرة بالناحية النفسية لصاحبها وأن تتملكه الشجاعة لتنفيذها.

وأكدت المستشارة منال خان بأن الأهم هو تطبيق الابتكار على أرض الواقع وتحقيق الهدف المطلوب منها وأن يكون مجديا اقتصاديا.. مشيرة إلى أن إبداع الريادي عند الانجاز الفعلي وتطبيق الفكرة.

وعددت مراحل التحول إلى مشروع ريادي بدء بالإصرار والثقة والتوكل والرغبة والقدرة على التنفيذ والتدريب والتجربة وتكرار العمل والتدوين وجمع المعلومات والاطلاع على الأنظمة و دراسة السوق من خلال نموذج العمل التجاري و دراسة الجدوى و خطة العمل والبرنامج التنفيذي، و خلق ميزة نسبية وتصميم القيمة المضافة، و اقتناص الفرص المناسبة والمجدية و الرؤية المستقبلية و استشارة الكفاءات المهنية والمرشدين الممارسين والاستماع لقصص النجاح الملهمة و جذب العملاء، و التقييم المستمر والتقويم والتحسين المستمر والتطوير والدخول لأسواق جديدة.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »