ابرز الموادتجارب

صناع التأثير | موزة آل مكتوم .. تجربة فريدة فى عالم الطيران المدنى بالإمارات

أكدت الشيخة موزة بنت مروان آل مكتوم، ملازم أول طيران في شرطة دبي.. أن دولة الإمارات منحت النساء العديد من الفرص للقيام بدور فاعل في مسيرة تنمية وتطوّر الوطن، وأن نجاح المرأة الإماراتية ساهم في إثبات حضورها وقدرتها على العطاء في كل المجالات مشيرة إلى دعم القيادة الرشيدة لقضايا المرأة وتبنيها لسياسات تعزز التوازن بين الجنسين لتمكينها وتعزيز مكانتها بمختلف القطاعات.

جاء ذلك خلال إحدى جلسات “صُنّاع التأثير” التي خصصت لها ضمن فعاليات اليوم الاخير لمنتدى المرأة العالمي – دبي 2020 والذي نظمته مؤسسة دبي للمرأة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” ، على مدار يومين بمشاركة أكثر من 3000 مشارك من قادة عالميين وصناع قرار من قطاعات حكومية وخاصة، إلى جانب نخبة من رائدات الأعمال والأكاديميين من 87 دولة حول العالم.

وسردت الشيخة موزة آل مكتوم قصتها مع عالم الطيران وتجربتها الناجحة في هذا الميدان، حيث بدأ شغفها بالأنشطة المليئة بالمغامرات ورياضة القفز الحر بالمظلات في وقت مبكر، وأدركت وقتها رغبتها في اتخاذ الطيران كمهنة، لتبدأ رحلتها في هذا المجال في سن الثانية عشرة، حيث كانت واثقة من نجاحها في هذا القطاع.

ولفتت الملازم أول طيار إلى أنها بعد شعورها بالثقة وخوضها أول تجربة طيران، انتقلت إلى مستوى آخر لترضي شغفها بالتدريب على الاكروبات الهوائية بطائرة “أكسترا 300″، ولكن رغبتها في تحقيق المزيد من الإنجازات دفعها على الالتحاق بـ” أكاديمية أكسفورد للطيران”، وهي واحدة من أبرز الكليات لتدريب طلبة الطيران.. وقالت إنها نالت تشجيع والديها على دراسة الطيران واتخاذه مهنة.

وقالت: ” كانت أمي قلقة بشأن التحليق بمفردي، ولكنها سرعان ما اطمأنت مع تشجيع والدي المستمر لي، فقد كنت في عمر 17 عاماً وكنت قلقة بشأن الدراسة في الخارج ولكن وقوف عائلتي إلى جانبي منحنى القوة والقدرة على التكيف خاصة في الشهور الأولى للدراسة”.

وأضافت: ” الحصول على ترخيص للطيران من الخطوات المهمة والصعبة في مشوار الطيارين وحياتهم المهنية، لأنه يتطلب الكثير من الدراسة النظرية والتدريب العملي، وأتذكر ذلك اليوم الذي اجتزت فيه الاختبار، حيث كان يوما مميزا شعرت فيه أنني وحيدة لأول مرة في السماء، ولكني استمتعت بالتحليق عاليا، وبصوت المحركات وكنت أتابع التعليمات حتى انتهت الرحلة وحصلت على ترخيص الطيران”.

وتابعت: ” بدأت مشواري المهني في طيران الإمارات، وما زلت أتذكر أول رحلة لي كقائدة طائرة، حيث كانت الرحلة متجهة إلى عُمان، وأوفت والدتي بوعدها لي وكانت على متن الطائرة، كما دعت العديد من صديقاتها لتفخر بأبنتها التي أصبحت “كابتن طيار”.

وعبرت الملازم أول طيار موزة آل مكتوم عن فخرها بالانضمام إلى شرطة دبي، لتتمكن من رد الجميل للوطن من خلال المساهمة في جهود فرق البحث والإنقاذ في شرطة دبي، مشيرة إلى أنها مع كل طلعة تتعلم الكثير من الأمور التي تجعلها أكثر فخراً بأنها إماراتية.

وأكدت الشيخة موزة آل مكتوم أن عدد النساء في مجال الطيران على مستوى الدولة لا يُقارن بالإمكانيات التي تتمتع بها المرأة الإماراتية، وأن قطاع الطيران مليء بالفرص، لكنه ينتظر من الفتيات التحلّي بروح المغامرة وكسر الروتين اليومي لحياتهم، وتجربة أشياء جديدة، لافتة إلى أن أحد المدربين الذين قاموا بتدريبها قام بتدريب المئات من الرجال، لكنها كانت الفتاة السابعة التي قام بتدريبها، ما يعني وجود حاجة لتعزيز حضور المرأة في قطاع الطيران.

يذكر أن منتدى المرأة العالمي – دبي 2020 “GWFD 2020″، هو حدث دولي تستضيفه إمارة دبي ، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وتنظمه مؤسسة دبي للمرأة، يومي 16 و17 فبراير 2020 بمدينة جميرا.

ويوفر منتدى المرأة العالمي – دبي 2020، الذي يُقام تحت شعار “قوة التأثير”، منصة عالمية رائدة لمناقشة سبل تحسين أداء وكفاءة السياسات المعتمدة وتطوير شراكات فعّالة تعزّز دور المرأة وتأثيرها الإيجابي في مجال العمل الحكومي، وفي كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية، والاستعداد للمستقبل.

ويستهدف المنتدى إشراك أكثر من 3000 شخص – بينهم قادة عالميين ملهمين، ومسؤوليين حكوميين مؤثرين، ومدراء تنفيذيين بارزين، إلى جانب مجموعة من رواد الأعمال اللامعين، والخبراء والأكاديميين والطلاب – في مناقشة سبل تعزيز مساهمة المرأة في شتى المجالات، من خلال الجلسات النقاشية وورش العمل التفاعلية.

ويحظى المنتدى بدعم منظمتين عالميتين بارزتين، هما صندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اللذان يُشاركان في الحدث بصفتهما “شركاء المعرفة العالميين”. كما تستضيف مؤسسة دبي للمرأة على هامش المنتدى فعاليات القمة الإقليمية لمبادرة تمويل رائدات الأعمال “We-Fi”، التي تستقطب نخبة من رواد الأعمال في الاقتصادات الناشئة على صعيد المنطقة.

المصدر : وام

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »