ابرز الموادالسياحة المصرية

مصر ضيف شرف لفعاليات الدورة 42 لـ معرض بلجراد للسياحة

كرم معرض بلجراد الدولى للسياحة، مصر كدولة شريك “ضيف شرف”، لصربيا فى المعرض لأول مرة منذ بدايته.

جاء ذلك خلال حفل الافتتاح الرسمى لفعاليات الدورة الـ42، لمعرض بلجراد الدولى للسياحة فى العاصمة الصربية بلجراد، وتم عرض فيلمين ترويجيين عن أهم المزارات السياحية والأثرية فى مصر.

وأوضحت غادة شلبى، نائبة وزير السياحة والأثار لشؤون السياحة، أن العلاقات بين مصر وصربيا تشهد تناميًا ملحوظًا، خصوصًا فى قطاع السياحة، مشيرة إلى أن العامين المقبلين سيشهدان مزيدًا من التعاون الثنائى بين البلدين من خلال وضع الاستراتيجيات والسياسات الدولية، لا سيما لكون مصر رئيس لجنة السياحة المستدامة فى منظمة السياحة العالمية وصربيا هى نائب رئيس هذه اللجنة.

وأكدت حرص وزارة السياحة والأثار على التمثيل الرسمى فى حضور هذا المعرض، حيث يعد فرصة هامة لاستعراض التنوع الذى تتمتع به المقاصد السياحية فى مصر للشعب الصربى، لافتة إلى أن العام الجارى سيشهد عددًا من الأحداث الرائدة التى تعزز الكنوز الثقافية فى مصر باعتبارها وسيلة للتواصل مع العالم وأبرزها افتتاح المتحف المصرى الكبير، منوهة إلى أهمية الاستفادة من القرب الجغرافى بين البلدين، والطيران المباشر الذى يستغرق 3 ساعات فقط، مما يؤهل صربيا لتصبح مركزًا لحركة المرور للمسافرين من غرب البلقان إلى مصر، ومنها إلى باقى أقاليمها الجغرافية.

وتحدثت شلبى، عن الزيادة الملحوظة التى تشهدها أعداد السائحين الوافدين إلى مصر والتى تعد دليلاً على استقرار ونمو السياحة الوافدة، مطالبة ببناء شراكات بين الجهات الحكومية وقطاع الأعمال والسياحة فى البلدين، مؤكدة أن الدمج الأخير بين وزارتى السياحة والأثار يدل على التزام الحكومة تجاه تعزيز هذا القطاع المهم، كصناعة رئيسية تساهم بشكل كبير فى اقتصاد البلاد.

من جانبه، أكد عمرو الجويلى، سفير مصر لدى صربيا، فى كلمته خلال افتتاح الجناح المصرى، أن مشاركة مصر كدولة شريك لأول مرة فى هذا المعرض يأتى فى سياق تطور العلاقات بين البلدين خلال العامين الماضيين خصوصًا بعد إعادة تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة وتشكيل مجلس الأعمال المشترك ومشاركة مصر كضيف شرف فى عدة منتديات رئيسية منها معرض بلجراد الدولى للكتاب فى أكتوبر الماضى، لافتًا إلى أهمية مبادرات التوأمة بين عدد من المدن فى مصر وصربيا، كنموذج للتواصل المباشر على مستوى المحليات.

كما عبر نائب رئيسة الوزراء ووزير التجارة والسياحة والاتصالات الصربى راسيم ليايتش، عن فخره بمشاركة مصر كدولة شريك للدورة الحالية للمعرض، موضحًا أن مصر هى ثالث وجهة سياحية مفضلة للسياح الصرب، معربًا عن تطلعه لزيادة التدفقات السياحية المتبادلة بين الجانبين.

ودعا عمدة مدينة بلجراد زوران رادويتشيتش، لزيارة مصر مهد الحضارة لأنها فرصة فريدة لاستكشاف التاريخ، كما أنها زيارة روحانية للثقافة والحضارة الممتدة على مدى آلاف السنوات بما يجعل مصر مقصدًا فريدًا للسياحة الثقافية والأثرية.

وأشار إلى العمل المتفانى لسفارة مصر فى صربيا لتقريب العلاقات بين البلدين، والمشاركة الفعالة فى المعارض المختلفة فى صربيا، لافتًا إلى أن مشاركة مصر كدولة شريك فى المعرض هذا العام هى تتويج للعلاقات الدبلوماسية الممتدة منذ 112 عامًا، ومعربًا عن أمله فى تطوير التعاون بين مدينتى بلجراد والقاهرة وتبادل الخبرات بين البلدين فى العديد من المجالات بقطاع السياحة.

يذكر أن معرض بلجراد الدولى للسياحة، يُعقد خلال الفترة من 20 وحتى 23 فبراير الجارى بالعاصمة الصربية بلجراد، ويمثل المعرض أكبر تجمع سياحى فى جنوب شرق أوروبا، ويستمر منذ أكثر من 40 عامًا.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »