ابرز الموادالسياحة المصرية

الأعلى للآثار يرصد تاريخ العصر الصاوى فى كتاب جديد لـ عبد الغفار وجدى

أصدرت الإدارة العامة للنشر العلمى بالمجلس الأعلى للآثار، كتابًا جديدًا باللغة الألمانية، من تأليف الدكتور عبد الغفار وجدى، تحت بعنوان: Die saitische Nekropole in Heliopolis : Archäologische .und architektonische Studie

وقالت الدكتورة نجوى متولى، مدير عام الإدارة، إن هذا الكتاب يعكس أهمية العصر الصاوى فى الحضارة المصرية القديمة، من خلال عرضه لصور فوتوغرافية لعدد 29 مقبرة، بالإضافة إلى صور لقطع أثرية مختلفة مثل توابيت، ولوحات، وتماثيل أوشابتى، وأوانى كانوبية، وتمائم، وغير ذلك من اللقى الأثرية والمعمارية المكتشفة فى جبانة هليوبوليس، والتى تضم حاليًا عدة مناطق، هى: عين شمس الشرقية، والغربية، والمطرية، وحلمية الزيتون، ومصر الجديدة.

كما يحتوى الكتاب أيضًا على جانب تحليلى للعناصر المعمارية والنقوش، ويختتم بقوائم للأسماء الشخصية، والألقاب التى ظهرت فى العصر الصاوى فى منطقة هليوبوليس.

وأشارت الدكتورة نجوى متولى إلى أن منطقة عين شمس الشرقية بصفة عامة تعتبر جزءًا من جبانة هليوبوليس القديمة، فهى تضم العديد من المقابر التى ترجع إلى العصر الصاوى، وقد تم بناء العديد منها باستخدام كتل الحجر الجيرى، بتصميمات معمارية مختلفة.

جدير بالذكر أن جبانة هليوبوليس تحتوى على العديد من المقابر الرائعة من عصر الدولة القديمة، واستمر استخدامها حتى العصر اليونانى الرومانى.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »