...
ابرز المواداخبار

الأردن.. إقرار معايير وأسس الحفاظ على التراث العمراني والحضري

أقرت اللجنة الوطنية لحماية التراث العمراني والحضري التي ترأسها وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، اعتماد الأسس والمعايير للحفاظ على التراث العمراني والحضري.

وقال بيان صادر عن الوزارة اليوم الخميس، إن شويكة اقترحت خلال اجتماع اللجنة الدوري، إعادة النظر بطريقة تقييم المباني التراثية لتكون أكثر شفافية بحيث تعكس واقع حال كل موقع أو مبنى تراثي.

وأكدت أهمية تفعيل عمل وحدة التراث العمراني والحضري في الوزارة من خلال تمكينها لمتابعة أعمال اللجنة، بحيث تكون الوزارة هي المظلة الرئيسية لسجل التراث العمراني والحضري من خلال تنظيم العلاقة مع الجهات المعنية، استناداً لقانون حماية التراث العمراني والحضري رقم (5) لسنة 2005.

واستعرض خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، الإصدار الأول لسجل التراث العمراني والحضري لمدينة عمان الكبرى، والذي يشكل تجربة نموذجية في الحفاظ على التراث العمراني والحضري، وتجارب أخرى في مجال الحفاظ على التراث العمراني والحضري في مدينتي عمان والسلط.

وبينت الوزارة أن اللجنة الوطنية لحماية التراث العمراني والحضري تضم في عضويتها مدير عام دائرة الاثار العامة، ومدير عام متحف الاردن ومدير عام المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، ومندوبين عن وزارات التخطيط والتعاون الدولي، والمالية والبيئة والادارة المحلية، ومندوبين من القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي، وأمانة عمان الكبرى، وخبراء من جامعات البلقاء التطبيقية والألمانية والأميركية.

المصدر
بترا

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »