ابرز الموادالسياحة المصريةسلايدر الرئيسية

مصر تترأس الاجتماع الـ14 للجنة الاستدامة التابعة لمنظمة السياحة العالمية

ترأست غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الاجتماع الرابع عشر للجنة السياحة والاستدامة التابعة لمنظمة السياحة العالمية “Committee on Tourism and Sustainability”، حيث يعد هذا الاجتماع الأول الذى تترأسه مصر فى إطار رئاستها لهذه اللجنة لمدة عامين.

شارك فى الاجتماع الدكتور Dirk Glaesser مدير برنامج التنمية المستدامة بمنظمة السياحة العالمية، وممثلى الـ9 دول أعضاء اللجنة وهم الجزائر، أنجولا، هندوراس، السلفادور،الفلبين، بوتان، كرواتيا، صربيا ومصر، والدكتورة نشوى طلعت مستشار وزير السياحة والآثار للسياحة المستدامة، والسفير ماجد مصلح المشرف على الإدارة المركزية للمنظمات الدولية والعلاقات الخارجية بوزارة السياحة والآثار.

وقد ألقت الأستاذة غادة شلبى الكلمة الافتتاحية للاجتماع والتى استهلتها بالترحيب بالمشاركين، مؤكدة على أنه بالرغم من أن العالم واجه عواقب وخيمة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، وأن قطاع السياحة يعد من بين أكثر القطاعات تأثراً، إلا أنه لطالما أثبتت السياحة فى الماضى أنها شريك موثوق به لقيادة التعافى للشعوب والمجتمعات وسوف تفعل ذلك هذه المرة أيضاً.

وأضافت أن استئناف الحركة السياحية لها أهمية حيوية بالنسبة لاقتصاديات الدول وتوفير فرص العمل، لذلك نتطلع إلى تعافى القطاع السياحى بطريقة مسؤولة، وفقا لأفضل ما يمكن أن يقدمه القطاع: الاستدامة والابتكار والتعاون والتضامن، حيث أن السياحة هى ركيزة أساسية لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وخلال الاجتماع تم اعتماد التقرير النهائى والذى تم إعداده استنادا إلى البيانات التى قدمتها الدول الأعضاء باللجنة وذلك تمهيدا لعرضه على الجمعية العامة للأمم المتحدة فى دورتها الخامسة والسبعين والتى ستنعقد فى أكتوبر المُقبل.

وضم التقرير اقتراح سبل تعزيز السياحة المستدامة، بما فى ذلك السياحة البيئية، من أجل القضاء على الفقر والحفاظ على البيئة، حيث تعتبر السياحة المستدامة، بما فى ذلك السياحة البيئية، نشاط شامل يمكن أن يساهم فى الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة SDGs ويبرز أهمية ضمان إدارة مسؤولة للموارد، ومعالجة الآثار السلبية للسياحة غير المتوازنة، واحترام البيئة والقدرات الاجتماعية والثقافية.

كما قامت الدكتورة نشوى طلعت بإبراز الجهود المستمرة لمصر ممثلة فى وزارة السياحة والآثار فى تحقيق التوصيات الخاصة بمكافحة الفقر وتعزيز السياحة المستدامة والعمل بصورة أشمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 SDGs، كما أكدت على أهمية إدراج المعايير الصحية كأداة لتحقيق الاستدامة.

كما قدم السفير ماجد مصلح دعوة لعقد اجتماع غير عادى فى مصر لدول الشرق الأوسط الأعضاء فى منظمة السياحة العالمية من أجل مناقشة جهود دول المنطقة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن مصر فازت برئاسة لجنة السياحة والاستدامة فى دورتها الراهنة بدءا من يناير 2020 ولمدة عامين خلال مشاركة وزارة السياحة والآثار فى فعاليات الدورة الأربعين للمعرض الدولى للسياحة والسفر “الفيتور” الذى اُقيم بالعاصمة الإسبانية مدريد فى يناير 2020، وكانت قد فازت مصر بعضوية هذه اللجنة من 2019 – 2023 وذلك خلال استضافة مصر للاجتماع الـ 45 للجنة الشرق الأوسط فى القاهرة بشهر مارس 2019.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »