ابرز المواداخبار

المنظمة العربية للسياحة تدشن منصتها التدريبية لقطاع السياحة بالعالم العربي

أعلن المتحدث الرسمي للمنظمة العربية للسياحة الدكتور وليد الحناوي، تدشين المنصة الإلكترونية للمنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز لتدريب كافة العامليين بالقطاع السياحي على امتداد الوطن العربي وذلك بحضور رئيس المنظمة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، ورئيس جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي، والمهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وتم تدشين المنصة رسميا بحضور أكثر من 800 متدرب عربي بهدف استمرار تدريب منسوبي وزارات وهيئات السياحة العربية وايضا كافة العاملين بهذه الصناعة الكبرى على مستوى القطاع الخاص.

وأكد الحناوى، أن الحقيقة الثابتة في عالمنا اليوم هى التغيير ومما لا شك فيه أن وزارات وهيئات السياحة والشركات الخاصة لن تكون كما كانت بعد «جائحة كورونا» إذ يتوجب على كافة الجهات أن تعتمد منهج التغيير في استراتيجياتها السياحية حتى تتجاوب مع متطلبات المرحلة القادمة حيث تشير الدراسات إلى أن التغيير بالنسبة للمتردد يعتبر أمراً مخيفاً، أما الشخص الراضي عن وظيفته فيعتبره أمراً مهدداً بينما ينظر إليه الشخص الواثق إلى أنه نافذة للمزيد من الفرص والنجاحات له والجهة التى يعمل لديها.

وأكد أن الهدف العام للدورة هو التعرف على مفهوم التغيير وأهميته في ظل أزمة جائحة كورونا ومراحله وأهدافه بالإضافة إلى التعرف على بعض الصفات التي يجب أن يتميز بها القادة لإحداث التغيير المنشود في الجهات التي يعملون لديها.

وأوضح أن أهم محاور الدورة،تدور حول 6 عناصر، هم: مفهوم التغيير.. التحديات التي تواجه المؤسسات لإحداث التغيير، وأسباب المقاومة واستراتيجيات التعامل معها، والنماذج العالمية المستخدمة في بناء استراتيجيات التغيير، وإدارة التغيير في الاستراتيجيات السياحية في ظل أزمة كورونا، وابتكار أساليب جديدة لإدارة المواقع السياحية بما يتماشى مع تداعيات أزمة كورونا.

وأوضح الحناوى أن هذه الدورة قد شهدت حضورًا مميزًا من كافة الأقطار العربية من المحيط إلى الخليج حيث تجاوز عدد المتدربين الـ 800 متدرب ممثلين للقطاع العام والقطاع الخاص، مشيرًا إلى أن هذه الدورات أتت انطلاقاً من توجهات واستراتيجيات المنظمة لدعم قطاع السياحة العربي تحقيقا لهدف المنظمة وشعارها نحو سياحة عربية بينية متكاملة و التى لا يمكن أن تتحقق دون تأهيل العنصر البشري لقيادة هذه الصناعة في ظل الظروف الراهنة .

الجدير بالذكر بأن هذه الدورات تنظمها المنظمة بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز وشركاؤها الاستراتيجيين وهم المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات التابعتين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الخليج العربي للتنمية (اجفند) بالإضافة إلى شركة الأول التى أدارت الحدث من خلال منصة التدريب الالكترونية باحترافية على امتداد الوطن العربي وبوابة السياحة العربية .

كما أن المنظمة تستهدف تنفيذ سلسلة من الدورات التدريبية لتدريب 10.000 متدرب حتى نهاية عام 2020 .

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »