...
ابرز المواداخبار

السياحة الفلسطينية : مطلوب من كل أبناء الشعب حماية تراثنا الأثرى والثقافى

قال صالح طوافشة مدير عام حماية الآثار في وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، إن وزارة السياحة هي الجهة الرسمية الأولى المسؤولة عن حماية التراث ولكن في نفس الوقت مطلوب من كل أبناء شعبنا حمايته، والتنسيق يجري يوميا وعلى مدار الساعة مع شرطة الاثار وهناك عمل ميداني ومكتبي وتقارير يومية مشتركة من كافة المحافظات.

وأكد أن الوزارة عملت بجهود كبيرة في السنوات الأخيرة لرفع الوعي تجاه حماية هذا التراث، مشيرا إلى أن هناك آلاف المواقع الأثرية، وعشرات آلاف القطع الأثرية في بلادنا، ولا يمكن للطواقم الأمنية والمدنية حماية الآثار إذا لم يكن هناك وعي تجاه هذا الأمر.

وأشار إلى أن جزءا كبيرا من هذه المواقع الأثرية موجودة في مناطق “ج”، بنسبة 55% إلى 60% من المواقع الأثرية في هذه المناطق، وهي خارج صلاحيات الوزارة.

وقال: نتعرض لمضايقات شديدة واعتداءات من الاحتلال، أثناء تواجدنا في هذه المواقع، وتعرضنا للضرب عدة مرات نتيجة ذلك.

وأكد أن المشكلة في مناطق “أ” و”ب” تم حصرها، وتم القضاء بالكامل على عملية التهريب فيها، مشيرا إلى أن الاتجار حاليا يحدث في مناطق خارج صلاحياتنا، لذلك فإن هناك مسؤولية ومسؤولية كبيرة على الهيئات المحلية من أجل ضبط الوضع لديهم، بالتنسيق مع الشرطة والوزارة.

وحول الجرن الذي سرقه الاحتلال من بلدة تقوع ببيت لحم، أكد طوافشة أنه مطلع على كافة حيثيات الموضوع، والبلدية لم تطلب من وزارة السياحة حمايته، وتم وضعه في سياق حضاري في المنطقة بالتنسيق مع وزارة السياحة، قبل أن يسرقه جيش الاحتلال.

وأكد أن الوزارة أبلغت اليونسكو وخاطبت كل المؤسسات الدولية ومنها مجلس الآثار العالمي بهذا الخصوص، وقد يتم توجيه رسالة للإنتربول، من أجل ملاحقة سارقي هذا الحجر.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »