ابرز الموادالسياحة المصريةسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

جامع خوشيار هانم في القاهرة – فسيفساء الأديان السماوية

جامع خوشيارهانم  هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بميدان القلعة بالقاهرة . حيث أمرت ببنائه خوشيار هانم والدة الخديوي إسماعيل سنة 1870م، وعهدت إلى حسين باشا فهمي بتنفيذ المشروع. في سنة 1880م أُوقفت عمارة المسجد، ثم توفيت خوشيار هانم سنة 1885م، وظل مشروع البناء متوقفاً نحو 25 عاماً حتى عهد الخديوي عباس حلمي الثاني سنة 1905 إلى أحمد خيري باشا بإتمام المسجد فكلف المهندس هرتس باشا بإكمال البناء، فأتمه في سنة 1911م، وافتتح المسجد للصلاة في غرة شهر المحرم 1912م

و يذكر د محمود أحمد محمد، أستاذ العمارة الإسلامية كلية الآداب جامعة عين شمس،  عن هذا الجامع  و هو يعكس الكثير من الظواهر الاجتماعية المهمة في هذه الحقبة التاريخية، فقد أنشأته والدة الخديوي اسماعيل السيدة خوشيار، عرف بسيدي علي الرفاعي الشهير بأبي شباك المدفون به، وكان زاوية صغيرة تعرف بزاوية الرفاعي وبالزاوية البيضاء، وكان بها عدة قبور، فأزيلت تلك الزاوية والبيوت المجاورة لها وعدة حارات، وكان الخديوي إسماعيل رائد التطور والتغيير الفني من بين كل أحفاد هذه الأسرة العلوية، فجاء فنانو النهضة وصمموا الكثير من أقسامه”.

و يستكمل و الجامع يرجع في الأصل إلى جامع صغير من العصر الفاطمي يسمى “الذخيرة” حيث  أنشأه المـلك “جـعفر” والي القاهرة في سنة 516هـ، حيث تذكرد. سعاد ماهر في كتابها “مساجد مصر وأولياؤها الصالحون”، أنه على الرغم من أن فكرة إنشاء الجامع ترجع إلى “خوشيار هانم”، إلا أنه لم ينسب لها بل نسب إلى “جعفر” حيث كانت هناك زاوية صغيره تسمى” الزاوية البيضاء” أو “الزاوية الرفاعية”، وقامت هي بنقل رفات مشايخ الطريقة الرفاعية، وقامت بتجـديد زاوية الرفاعـي عام1869م، وضمت لها بعض الأراضي المجاورة له، واشتهر الجامع بعد ذلك باسم “الرفاعي” نسبة لسيدي علي الرفاعي”.

المصدر
عمرو صالح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »