أقلام ترافلابرز الموادسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

بالعامية المصرية| الطبق النجمي وأسرار الحضارة المصرية (صور)

الطبق النجمي أحد أسرار الزخارف الهندسية واللي أبدعت فيها الحضارة الإسلامية بشكل كبير، والطبق النجمي ابتكار خاص بالعصر دا، واستطاع الفنان المصري أن يبدع فيه أيما إبداع.

الشكل الزخرفي مثلُا اللي بنشوفه على ريشة المنبر، له قاعدة هندسية دقيقة، ودي اللي جعلت للأثر قيمة عالية للغاية، أولًا ليه الفنان لجأ لهذا الأسلوب من الزخارف، أسلوب الحشوات والتعشيق ما بينهم لإنتاج شكل مكتمل..

[box type=”success” align=”aligncenter” class=”” width=””]مشكلة عدم توافر خام الخشب بكثرة، وخصوصًا في مصر، دفع الفنان للاستفادة بكل قطعة وتحويلة لشكل فني يقدر يستفيد منه..[/box]

وبدأ يكون أشكال ويوصل ما بينها بطريقة التعشيق، ونجد أول شكل للطبق النجمي على محراب السيدة رقية المحفوظ بمتحف الفن الإسلامي، وهو عبارة عن نجمة سداسية ويحيط بها 6 حشوات، وبدأ الشكل دا في التطور حتى وصل في تفرده وكماله وجماله في العصر المملوكي وخصيصًا العصر المملوكي الجركسي.

هنلاقي إن الفنان في هذا العصر، تفوق على نفسه، وتوصل لنظريات تركيب وتشكيل الأشكال الهندسية ووضع لها معادلات رياضية معقدة صارت سر من أسرار الصنعة دي اللي تناقلتها الأجيال عبر العصور، وأصبح آخر من يحتفظ بيها الفنان العراقي محمد الجنابي.

معروف إن الفن الإسلامي تلاقح وانتقلت التأثيرات من بلد إلى بلد، ولكن بلا أي مبالغة، أبدع الفنان المصري في الزخارف الهندسية بتعقيد لن تجده في أي قطر آخر من الأقطار غير مصر، ودا طبيعي فالفنان المصري هو وريث حضارة من أعظم حضارات الأرض قاطبة.

باختصار تكوين الشكل الزخرفي الكامل على جانب المنبر أو على الباب بيعتمد على نظرية وقواعد هندسية صارمة، أساسها هو تقسيم المساحة لمساحات معينة إما مستطيلة أو مربعة، وبيبدأ الفنان يكرر المستطيل والمربع دا لغاية ما يغطي المساحة كاملة، وبدراسة النظرية دي وجدنا إن الأطباق النجمية بتكون إما رباعية أو سداسية أو ثمانية.

الرباعية مثلًا، بيكون الطبق هنا مكون من 8 حشوات، بالقسمة على 2 يبقى 4 فدا كدا طبق رباعي، وهكذا، وهنجد إن الفنان دقيق للغاية، حتى إن التقاء الأشكال بيصنع زوايا في منتهي الدقة (حادة ومنفرجة)، وخطوط نستطيع من خلالها استنتاج الشكل الهندسي المتكرر في المساحة بكاملها.

[box type=”note” align=”aligncenter” class=”” width=””]مكونات الطبق النجمي[/box]

الطبق النجمي له مكونات أساسية وهي الترس، واللوزة، والكندة، وفي أشكال بتملأ الفراغات بين طبق والآخر، وهي رجل الغراب، والضفدعة، والنرجسية، والسقاطة، وغطاء السقاطة، والتاسومة، و طبعًا المصطلحات الفنية… ومرفق صور توضح الأشكال.

المصدر
حسام زيدان

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »