...
أقلام ترافلابرز الموادتجارب

مستشفى الدمرداش.. ماذا تعرف عن صاحبها؟

عبد الرحيم مصطفى صالح الدمرداش، ولد عام ١٨٤٩، وهو اقتصادى وأزهرى مصري وعضو مجلس شورى القوانين وأبرز من عملوا بالحركة الوطنية، شغل منصب شيخ الطريقة الدمرداشية بعد وفاة والده مصطفى صالح بك الجركسي، وظل شيخاً لهذه الطريقة قرابة ٥٤ عامًا.

جالس عبد الرحيم باشا الدمرداش الكثير من العلماء مثال الإمام محمد عبده والشيخ مصطفى المراغي، كما تأثر بالشيخ عبدالرحمن الرافعي، وكان الدمرداش رجلًا تقيًا ورعًا غير أنه كان من أبرز رجال الأعمال آنذاك.

[box type=”warning” align=”” class=”” width=””]أنجب عبد الرحيم باشا الدمرداش إبنة وحيدة وهي (قوت القلوب) وهي أديبة مصرية متفتحة وذات ثقافة عالية.[/box]

في إحدى الأيام عرضت قوت القلوب على والدها إنشاء مستشفى خيرى يتم العلاج فيه بالمجان وتكون فى نفس الوقت مدرسة للطب.

وعلى الفور رحب والدها بهذا المشروع الذي سيخدم الإنسانية، وتبرع هو وابنته وزوجته بملغ ١٠٠٠٠٠  جنيه مصري وكان مبلغًا ضخمًا فى هذا التوقيت كما تبرع بجزء كبير من حديقة قصره بالعباسية لإنشاء المستشفى عليهاوبلغت مساحة هذه الأرض حوالي ١٥٠٠٠ متر مربع.

[box type=”note” align=”aligncenter” class=”” width=””]وقبل البناء اشترط الدمرداش على الحكومة عدة شروط كالتالى:[/box]

– أن يعالج بالمستشفى أي إنسان بغض النظر عن جنسة أو دينه.

– أن يدفن داخل المستشفى بعد مماته.

– أن يتم عمل تمثال نصفي له أمام المستشفى لكي يتذكرة الناس، وبالتالي يدعون له بالرحمة ووافقت الحكومة على كل هذه الطلبات المشروعة.

وتم وضع حجر الأساس عام ١٩٢٨ بحضور كوكبة من كبار رجال الدولة آنذاك مثل محمد محمود باشا رئيس الوزراء وحافظ عفيفي بك ونخلة المطيعي باشا وأحمد لطفي السيد بك ومصطفى المراغي، وتم الانتهاء من البناء عام ١٩٣١.

توفي عبد الرحيم باشا الدمرداش عام ١٩٢٨قبل اكتمال بناء المستشفى عن عمر يناهز ٧٨عام ودفن بقبرة داخل المستشفى حسب وصيته.

ومات الدمرداش بعد أن أعطى لنا درسًا فى الإنسانية وأن لن يتبقى من الإنسان سوى عمله الطيب، تاركًا إرثًا كبيرًا وصرح طبي عظيم يُعد من أهم المستشفيات التعليمية في مصر والتي تعالج المواطنين بالمجان حتى الآن، ليستحق الدمرداش أن يُلقب برجل الإنسانية عن جدارة.

المصدر
إبراهيم محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »