ابرز الموادالسياحة المصريةسلايدر الرئيسية
أخر الأخبار

مصر.. كشف أثري جديد بسقارة يضم 100 تابوت مغلق من العصر المتأخر

أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار نجاح البعثة الأثرية المصرية في الكشف عن ما يزيد من ١٠٠ تابوت مغلق من العصر المتأخر الأسرة الـ26 إلى جانب 40 تمثالا لمعبودات وأقنعة ملونة ومذهبة من 3 آبار، ولايزال الحفائر مستمرة، للكشف عن الآثار المصرية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده الوزير، اليوم السبت، لإعلان تفاصيل أكبر كشف أثري بمنطقة آثار سقارة بحضور محافظ الجيزة أحمد راشد وعدد من سفراء الدول الأجنبية ورؤساء البعثات الأثرية الأجنبية العاملة بمصر ونخبة من الفنانين ووسائل الإعلام المحلية والعالمية.

الآثار المصرية

وأشار العناني إلى أنه سيتم نقل تلك المقتنيات وتقسيمها بين المتحف المصري بالتحرير احتفالا بمرور 118 عاما على إنشائه إلى جانب المتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة المصرية بالفسطاط.

وأكد أن منطقة سقارة لا تقل أهمية عن الجيزة و لم تبح بـ1% من كنوزها وإذا استمرينا في الحفائر سنكتشف مقابر آدمية وحيوانية متنوعة عديدة، ومنطقة سقارة الأثرية أحد أهم أجزاء جبانة منف (أبو رواش شمالا إلى دهشور جنوبا) وهي الجبانة الوحيدة في مصر كلها التي تضم مقابر منذ بداية التاريخ المصري وحتى نهايته.

وتابع أنها تضم آثارا من العصرين اليوناني والروماني وبها حوالي 13هرما منها أول هرم (هرم زوسر) المدرج وجبانة الحيوانات وأشتق اسمها من إله الجبانة “سكر / سوكر” وهو واحدا من آلهة الموتى والعالم الآخر في العقائد المصرية القديمة وهو غير مرتبط بأسرة محددة و موجود في العقائد المصرية منذ وقت مبكر.

الآثار المصرية

وأعلن وزير السياحة والآثار أنه من المقرر إعلان كشف أثري جديد في سقارة، نجح في الكشف عنه عالم المصريات الدكتور زاهي حواس، وذلك نهاية ديسمبر المقبل أو أوائل العام الجديد.

من جانبه قال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار رئيس البعثة الأثرية المصرية العاملة بسقارة، إنه جار العمل حاليا على الكشف عن ورشة لصناعة التوابيت الخشبية القديمة في سقارة ومن المقرر الإعلان عنها في ٢٠٢١.

وأوضح وزيري أن الكشف الأثري تم بأيد مصرية، والتي نجحت في الكشف عن مايزيد عن 100 تابوت بالإضافة إلى 59 تابوتا الذي تم الإعلان عنه أكتوبر الماضي في 6 آبار، مؤكدا أن أرض منطقة سقارة لم تبح بجميع أسرارها حتى الآن.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »