ابرز الموادطيران
أخر الأخبار

الاتحاد للطيران تطلق برنامج تعويض الكربون للحدث من الانبعاثات

أعلنت الاتحاد للطيران التزامها بشراء تعويضات الكربون للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على متن طائرتها “غرينلاينر – 787-10 Greenliner ” لمدة عام كامل من العمليات خلال العام 2021.

وتعد المبادرة بداية رحلة الاتحاد لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 50 % من مستويات عام 2019 بحلول عام 2035 وإلى 0% بحلول عام 2050 لتكون الاتحاد للطيران أول شركة طيران خليجية تقوم بهذه المبادرة ومن أوائل شركات الطيران التي تضع لنفسها هدفا بهذا المقياس.. كذلك، ستنفذ شركة الطيران برنامج تعويض طوعي للمسافرين عبر موقعها الإلكتروني etihad.com في عام 2021.

واطلقت الاتحاد برنامج تعويض الكربون على متن طائرة غرينلاينر بالشراكة مع ريسبيرا “Respira” وهي شركة تمويل دولية لتعويض الكربون تتخصص في مخططات التعويض المصممة عبر قطاعات متعددة.. وتتمحور خطة الاتحاد حول مشروع غابات في تنزانيا حيث ستشتري مبدئيا 80 ألف طن من تعويضات ثاني أكسيد الكربون.

ويستخدم مشروع “ماكامي سافانا ريد – Makame Savannah REDD” الذي طورته شركة كربون تنزانيا “Carbon Tanzania” نموذجا مجتمعيا فريدا للحد من إزالة الغابات وتعزيز إدارة أفضل للموارد الطبيعية المحلية على امتداد ما يزيد عن 100ألف هكتار جنوب منطقة تارانجيري-مانيارا “Tarangire-Manyara”.

وتم التحقق من برنامج تعويض الكربون واعتماده من قبل منظمة فيرا “VERRA”، وهي هيئة مستقلة لضمان جودة تعويض الكربون، بموجب معيار الكربون المعتمد.. وتضمن هذه الخطوة أن تكون تعويضات الكربون قابلة للقياس الكمي ومستدامة تماما ، بالإضافة إلى ذلك يتوافق المشروع التنزاني مع معايير المناخ والمجتمع والتنوع البيولوجي، التي تهدف إلى حماية الأنواع المهددة بالانقراض والمجتمعات المحلية ، وتم اعتماد أولى إصدارات البرنامج في أوائل نوفمبر 2020.

وقال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران ” بينما كان العام يشهد العديد من التحديات، ظلت الاستدامة على رأس جدول أعمالنا ولم يتوقف العمل إذ نتوقع رؤية المزيد من المبادرات الرائدة في عام 2021 حيث نتعلم الدروس البيئية من المبادرات مع أسطولنا من طائرات غرينلاينر ومبادرات الاستدامة الأخرى”.

ويأتي إطلاق برنامج تعويض الكربون على متن طائرة غرينلاينر ليكمل عمل الاتحاد المستمر لتطوير واختبار وقود الطيران المستدام، بهدف جعله مجديا من الناحية التجارية ليتم استخدامه على نطاق واسع في قطاع الطيران.

من جانبها قالت آنا هوري، الرئيس التنفيذي لشركة ريسبيرا ” تقدم ريسبيرا نهجا جديدا لسوق الكربون من خلال مواءمة مصالح مطوري المشاريع والمشترين ومقدمي رأس المال يتم من خلاله توفير نتائج مربحة لجميع أصحاب المصلحة.. إن التعاون مع الاتحاد لشرف كبير لنا فقد أظهرت الاتحاد التزاما حقيقيا بأهداف الاستدامة الخاصة بها خلال فترة صعبة بالنسبة لصناعة الطيران”.

وتتخذ ريسبيرا من سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي لإمارة أبوظبي، مقرا لعملياتها لدعم أهداف الاستدامة طويلة الأجل للاتحاد وأبوظبي، ونقل خبراتها في تعويض الكربون إلى منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه قال الدكتور أليخاندرو ريوس – غالفان رئيس اتحاد أبحاث الطاقة الحيوية المستدامة في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والذي يقدم المشورة للاتحاد بشأن مجموعة من قضايا الاستدامة.. ” هذه بداية متميزة لرحلة الاتحاد للطيران الخالية من الكربون بالاستناد إلى معيار يحظى باحترام كبير ومتوافق تماما مع أفضل ممارسات الاستدامة المتوفرة”.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »