أماكن سياحية

السياحة في ماليزيا

نجحت ماليزيا خلال العقود الأخيرة في الاستفادة من مواردها الطبيعية وتاريخها العظيم وهويتها الثقافية المُميّزة في تحقيق نهضة اقتصادية استحقت بها احترام وتقدير العالم.

ولعل السياحة في ماليزيا كانت ولازالت من أهم الموارد التي تم الاعتماد عليها لتحقيق هذه النهضة، ذلك لأنها تمتلك توليفة متنوعة تُرضي مُختلف الأذواق، فمن بين المتاحف والمباني الأثرية الكلاسيكية تبزغ أطول وأعظم ناطحات سحاب في العالم، وما بين المساجد والمعابد عظيمة البُنيان تسري البُحيرات الصافية، ومن خلال شبكة قطارات ونقل متطورة تنتقل من قلب القرى ذات الطبيعة الخضراء الخلابة والمنازل المتواضعة تُحيط بها قمم الجبال لأرقى المُنتجعات والشواطئ.

إضافة لكل هذا فهي من أرخص الدول السياحية في العالم، لذا فإن كانت خطتك السفر إلى ماليزيا فاختيارك صائب تمامًا، فقط تابع معنا الموضوع التالي للتعرف على أجمل ما يُمكنك زيارته فيها.

أهم مدن ماليزيا

السياحة في كوالالمبور

ماليزيا كوالالمبور
برجا بتروناس التوأم وسط مدينة كوالالمبور

تعد كوالالمبور أكبر مدن ماليزيا وعاصمتها الأولى وواحدة من أجمل المناطق السياحية  في العالم ككل. تتمتع كوالالمبور بمكانة اقتصادية وسياحية وثقافية عظيمة بين أهل البلد والسياح الوافدين إليها من كل مكان باعتبارها أهم المدن السياحية في ماليزيا والوجهة الأولى التي تطائها قدما السائح لحظة وصوله إليها. تُعد كوالالمبور أيضاً مركزًا لسياحة التسوق في ماليزيا حيث تضم عدد كبير من المراكز التجارية العالمية العصرية أشهرها Suria KLCC.

هذا إلى جانب ضمها لعدد من المتاحف والمباني الكلاسيكية والعصرية الهامة التي تلفت الأنظار للزيارة والتصوير مثل المتحف الوطني، متحف الفن الاسلامي، برج المدينة والبرجين التوأم، مبنى البرلمان. كما تضم كوالالمبور عدد من قامات السياحة الدينية في ماليزيا مثل المسجد الإقليمي، مسجد جاميك، مسجد نغارا، لذا ماليزيا من الدول المفضلة للمساقرمن العرب.

  • أهم 3 معالم في مدينة كوالالمبور:

1- برجا بتروناس التوأم

لديها شهرة في كوالالمبور وأكثرها جذبًا لأنظار السياح الوافدين إلى ماليزيا حيث تم تصنيفهما كأطول برجين توأم في العالم إلى جانب تمتعهما بمركز مُتميّز على قائمة أفضل 20 ناطحة سحاب عالمية.

ويتميّز البرجين الشاهقين اللذيّن يُعدان من أطول أبراج ماليزيا وأجملها هندسة ومعمارًا بجمالهما المُبهر الذي يُمكنك مُلاحظته مع الإضاءة الليلية الساحرة التي تُشعرك وكأن المدينة بُقعة كبيرة من الضوء، هذا إلى جانب الجسر الذي يربط بينهما على ارتفاع 43 متر ويُعرف بجسر السماء والذي يوفر لك إطلالة رائعة على متنزه KLCC ومركز التسوق الثقافي الترفيهي التابع له أسفل قدميك.

2- حديقة مركز مدينة كوالالمبور

ماليزيا كوالالمبور
حديقة مركز مدينة كوالالمبور

من أجمل الأماكن السياحية في كوالالمبور حيث يجتمع سحر الطبيعة مع إبداع التصميم البشري، إذ تتميز الحديقة الشاسعة بنباتاتها الاستوائية المُتنوعة التي تُقدّر بالآلاف ما بين أشجار وشُجيرات ونخيل تم استقطاب بعضها من نادي سيلانجور القديم وانتقائها بحرص لجذب الطيور من مُختلف بقاع الأرض.

هذا إلى جانب البُحيرة الاصطناعية التي تتوسط المنتزه على مساحة تصل إلى 10 آلاف متر يُحيط بها من كل جانب عدة نوافير وشلالات رائعة أكثرها شهرة وتميّزًا تلك النافورة التي تقذف الماء والنار معًا في تناغم غريب كل ليلة حتى ارتفاع يصل إلى 108 متر على أنغام الموسيقى، مع مسارات مُريحة للرياضة ومسبح ومنطقة ألعاب للأطفال.

3-متحف الفن الإسلامي

ما يميز ماليزيا وبالتحديد بقلب كوالالمبور التي يُمكنك من خلالها معرفة كيف تؤثر الأديان على مفردات الحياة العامة للأفراد والفنون والهندسة المعمارية للدول.

فالمتحف الإسلامي الذي يُعد الأكبر من نوعه في جنوب شرق آسيا يستعرض أثمن الكنوز والقطع الأثرية والحرف اليدوية والمخطوطات المطبوعة أو المُدوّنة بالخط العربي التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الإسلامية القديمة في ماليزيا.

هذا إلى جانب عرض تأثير الثقافات الشرقية القديمة لبلاد الهند والصين وتركيا والملايو على حضارة ماليزيا.

السياحة في لنكاوي

ماليزيا لانكاوي
جسر لانكاوي سكاي

تعد من أكبر وأفضل جزر ماليزيا وواحدة من أجمل الجزر السياحية في العالم وأنسبها لقضاء رحلات شهر العسل حيث تتمتع الجزيرة بمقومات سياحية خاصة كالشواطئ الخلابة المؤهلة لممارسة الغوص والرحلات النيلية بين غابات المانجروف الاستوائية ذات التنوع النباتي والحيواني الفريد.

ثم القرى الريفية ذات المناخ والسحر الأخاذ التي تُقدم لك فرصة رائعة للتجوال بين حقول الأرز والاستمتاع بالهواء الطلق والاختلاط بالقرويين الذين لايزالون يسكنون بيوتًا تقليدية من الخشب، وفي الوقت نفسه تُوفر لك المناطق الجبلية على سطح الجزيرة فرص رائعة ومُمتعة لتسلقها.

كما تتمتع لنكاوي بمعالم طبيعية خلابة وفريدة نذكر منها الينابيع الحارة، الآبار السبعة، شاطئ الرمال السوداء، كهفي القصص والستائر، وبحيرة العذراء الحامل، جبل موتشين كانج.

  • أهم 3 معالم في جزيرة لنكاوي:

1- تلفريك لنكاوي

ماليزيا لنكاوي
تلفريك لنكاوي

حيث يُمكنك القيام بأجمل جولة أثناء السياحة في ماليزيا بين الطبيعة الجبلية الخضراء وأعلى البحيرات الصافية الزرقاء التي تتميّز بها لنكاوي واحدة من أجمل جزر ماليزيا التي كثيرًا ما يختارها المتزوجون حديثًا من مُختلف أنحاء العالم لقضاء رحلة شهر العسل.

ومن خلال تلفريك لنكاوي ذي الأرضية الزجاجية يُمكنك تسلق أحد أهم جبال الجزيرة وهو جبل موتشين كانج خلال رحلة قوامها الربع ساعة تقطع بك نحو 2200 كم ذهابًا وعودة بين سفح الجبل وقمته.

2- جسر لانكاوي سكاي

من معالم ماليزيا المُتفرّدة فهو الجسر المُنحني المُعلق الأول من نوعه في العالم والذي يقع أعلى قمة موتشين كانج على ارتفاع 700 متر فوق مستوى سطح البحر، ويتم الوصول إليه عبر تلفريك لنكاوي الشهير.

ويتمتع جسر لنكاوي سكاي الشهير باسم “جسر السماء” بإطلالة رائعة على معالم الجزيرة الخلابة من شواطئ وتلال وشلالات وقمم جبلية خاصةً مع لحظات الشروق والغروب، هذا إلى جانب شهرته كأحد مقاصد السياحة في ماليزيا للعشاق الذين يأتون من كل مكان حول العالم لتعليق أقفال الحب الأبدي ببناء الجسر.

3- شاطئ سينانج

أحد أكثر شواطئ ماليزيا شعبية وهدوء في نفس الوقت بقلب جزيرة لنكاوي حيث يقصده مئات الآلاف من السياح الوافدين من كل مكان بالعالم هذا إلى جانب سكان الجزيرة الأصليين للاستمتاع بنقاء مياهه الزرقاء ورماله النظيفة البيضاء وأزهار النخيل التي تُزينه من كل مكان وكأنه قطعة من الجنة.

ويتميّز الشاطئ بجانب هدوئه ونظافته وطبيعته الخلابة بتوفر الرياضات المائية الترفيهية كالتزلج على الأمواج، السباحة، الغطس، ركوب الزوارق المطاطية واليخوت الفاخرة وممارسة الصيد، إلى جانب قربه من الفنادق والمُنتجعات السياحية في الجزيرة.

أما إن كنت ترغب في عيش مزيد من المُغامرة والإثارة والجنون فيُمكنك ركوب المنطاد أعلى الشاطئ والاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة للجزيرة.

 السياحة في بينانج

ماليزيا
معبد كيك لوك سي في جزيرة بينانج

من أكثر جزر ماليزيا تميُّزًا حتى أنهم وصفوها بلؤلؤة الشرق ليس فقط لما تمتلكه من توليفة سياحية مُتنوعة تبدو في المعابد التي تجاور المساجد كالمسجد العائم ومعبد سري ماريامان في حضرة أجمل الحدائق والمُتنزهات كحديقتي النباتات والبهارات الاستوائية وحديقتي الفراشات والقرود، وناطحات السحاب العملاقة التي تُفسح مجالًا وتُبدي احترامًا لمتاحف المدينة العريقة كالمتحف الحربي وقلعة كورنواليس، إلى جانب معالمها الطبيعية كالتلة والجسر.

ولكن لأنها أيضًا تمتلك عاصمة كجورج تاون مدينة الفن والثقافة في ماليزيا وموطن الإبداع لعدد من رسامي الجداريات المحليين والعالميين ذوي الموهبة التي ستدركها حتمًا حين رؤية رسوماتهم على جدران المدينة القديمة أثناء رحلة السياحة في ماليزيا.

  • أهم 3 معالم في جزيرة بينانج:

1- معبد كيك لوك سي

من معالم ماليزيا التي تتميّز بجذب أنظار السياح الوافدين من مُختلف الأعراق والأديان لمدينة بينانج بسبب تصميمه المعماري المُميّز المُستمد من عدة ثقافات آسيوية كالصينية والتايلاندية والبورمية.

ويشتهر المعبد الذي يرجع تاريخه للقرن 19 بتماثيل ما يُعرف بآلهة الرحمة التي تتميّز بارتفاعها الشاهق الذي يتعدى 30 متر إلى جانب الجناح الثُماني الذي يضمها من أعلى، إلى جانب الأضواء المُبهجة التي تُضيء المعبد ليلة رأس السنة الصينية والتي صورتها ديزني في مشهد من فيلم الرسوم المُتحركة الشهير مولان.

2- جورني بلازا

جزر ماليزيا
جورني بلازا مول

من أشهر مراكز التسوق الترفيهية التي عليك ألا تفوّت زيارتها في بينانج أثناء رحلة السياحة في ماليزيا حيث يُمكنك من خلال المول الضخم الذي تتعدى مساحته الألف كم ويصل بنيانه ذي التصميم المُميّز إلى 9 طوابق تسوق كل احتياجاتك من أحدث صيحات الموضة والأزياء العالمية وأحدث الأجهزة التقنية والكهربائية المتطورة والمواد الغذائية وغيرها من السلع ذات الماركات المُختلفة الماليزية المحلية أو العالمية.

كما يوفر المول خدمات ترفيهية مُتعددة كدور السينما والمطاعم والمقاهي المحلية والعالمية والتي يقع بعضها في الهواء الطلق، هذا بالإضافة إلى قربه من الشاطئ وممشى جورني درايف الشهير.

3- حديقة بينانج السرية Penang Avatar Secret Garden

يُمكنك تصنيفها كواحدة من أكثر أماكن سياحية في ماليزيا خاطفة للأنظار حتى أنها خطفت أنظار مُنتجي ومُخرجي هوليوود ذاتهم ليستوحوا منها رسوم وألوان فيلم الرسوم المتحركة الشهير أفاتار.

فالحديقة التي تقع في منطقة تانجونج توكونج تتميّز بألوانها المُبهرة للأعين والتي تتفاوت بين الأزرق والبنفسجي وتبدو في أروع أشكالها بعد الغروب.

كل هذا الجمال والإبهار البصري يُمكنك الحصول عليه مجانًا من خلال زيارة حديقة بينانج السرية العامة المجانية.

 السياحة فى بوتراجايا

سياحة ماليزيا
مسجد بوترا بمدينة بوتراجايا

تتمتع بوتراجايا بمكانة كبيرة بين مدن ماليزيا رغم مساحتها الصغيرة ليس فقط لاعتبارات سياحية ولكن لأنها امتداد للعاصمة الماليزية كوالالمبور، فبوتراجايا التي تُعد جزءًا منها ولا تبعد عنها أكثر من 20 كم يقطعها خط من خطوط السكك الحديدية المتطورة في البلاد اختيرت لتكون العاصمة الإدارية للدولة ومقرًا للمباني الحكومية والرسمية في نهاية التسعينات.

على مستوى السياحة تضم المدينة التي لا تتعدى 49 كيلومتر مربع أغلب معالمها على ضفاف بحيرتها التي تُصنف كواحدة من أهم هذه المعالم فيها، كما أن بها أكبر مركز للتسوق على مستوى الدولة الذي يجتذب آلاف الوافدين من أجل السياحة في ماليزيا.

  • أهم 3 معالم في مدينة بوتراجايا:

1- مسجد بوترا

واحد من أجمل المساجد التي تجذب أنظار الوفود السياحية إلى السياحة في ماليزيا، حيث يتميّز مسجد بوترا الشهير بالمسجد الأزرق رغم اللون الوردي الذي يكسو طلته الخارجية المبنية من أحجار الجرانيت الفخمة بموقعه المميز على البحيرة ومئذنته العالية التي تصل إلى 116 م  وتُشكّل أركان الإسلام الخمس.

هذا إلى جانب تشابهه مع تصميم مساجد شهيرة بعواصم عربية أخرى كالشيخ عمر ببغداد والملك حسن بالدار البيضاء، يُضاف إلى ذلك كله البيئة الصافية المُحيطة به والتي يشحن أجوائه بدرجات أعلى من السكينة والروحانية.

2- آي أو آي سيتي مول IOI City Mall

ماليزيا سياحة
آي أو آي سيتي مول

أكبر مركز تسوق فندقي كامل الخدمات عليك أن تضعه ضمن خطتك عند السفر إلى ماليزيا حيث تبلغ مساحته الإجمالية نحو المليون ونصف متر مربع تضم سلسلة من المتاجر تعرض أشهر الماركات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى سلسلة من أرقى الفنادق العالمية مثل بالم جاردن والمارديان.

وإلى جانب خدمات التسوق والإقامة التي ربما لن تجدها مُجتمعة في مكان آخر إلا هذا المركز فيُمكنك الاستمتاع بيوم ترفيهي لا مثيل له بين أحدث قاعات العرض السينمائي وصالات التزلج على الجليد ومدينة الملاهي المُمتعة.

يُمكنك الوصول للمول من خلال محطة مترو الأنفاق الواقعة تحته والتي تربط بوتراجايا بكوالالمبور على خط يصل طوله إلى 25 كم.

3- بحيرة بوتراجايا

من المعالم الطبيعية التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في ماليزيا بقلب عاصمتها الجديدة بوتراجايا، إذ تُعد البحيرة الاصطناعية واجهة رائعة وخلابة للمدينة تطل عليها أغلب معالمها ومؤسساتها الحكومية الهامة.

وتشتهر البحيرة التي تم وضعها على قائمة اليونسكو لمواقع التراث بالجسور المُتعددة المُزيّنة بالمنارات والإضاءات الليلية الملونة التي تمر أعلاها ولعل أشهرها جسر بوتراجايا، هذا إلى جانب المُسابقات الإقليمية والدولية التي ترعاها.

وتوفر بحيرة بوتراجايا للأزواج الجُدد خلال رحلات شهر العسل خيارات مُتعددة لتنظيم رحلة بالقارب أو بزورق تقليدي يوفر لهما أعلى درجات الاستجمام والخصوصية وأجواء رومانسية خاصة مع إمكانية مُمارسة الصيد أو الاكتفاء بجولة بين معالم المدينة الساحرة.

السياحة في ملقا أو مالاكا

معالم ماليزيا
نهر مالاكا

واحدة من أقدم وأعرق مدن ماليزيا ذات الأهمية التاريخية العظيمة في البلاد والتي وضعتها على قائمة اليونسكو لمواقع التراث، أما جغرافيًا فتتميّز المدينة بحدودها الجنوبية مع شبه جزيرة الملايو وبإطلالتها على مضيق يعبر خلاله نهرها الذي يُعد وجهة مثالية لمُحبي رحلات القوارب التقليدية التي ستقترن حتمًا في ملقا بوجبة تثقيفية تاريخية حول أهم معالمها السياحية.

كما تشتهر المدينة ذات الأجواء التقليدية الهادئة بضمها لأكبر سوق شعبي أسبوعي في ماليزيا بشارع جونكر جنبًا إلى جنب مع أحدث الوسائل العصرية للتعريف عن نفسها من خلال المنارة الدوارة الشهيرة، وغيرها من المعالم التي تجذب الأنظار للمدينة البسيطة أثناء رحلات السياحة في ماليزيا.

  • أهم 3 معالم في مدينة ملقا:

1- منارة تامينج ساري Taming Sari Tower

معالم ماليزيا
منارة تامينج ساري

وهي من أبراج ماليزيا المُتميّزة التي توفر لزائريها إطلالة بانورامية رائعة على مالاكا وأشهر معالمها السياحية من أعلى خلال رحلة لدقائق معدودة مليئة بالإثارة والمُتعة.

ويمكن تعريف منارة تامينج ساري بأنها برج دوار يصل ارتفاعه إلى 110 م ويضم منصات عرض مع مقاعد تحمل نحو 66 راكب ترفعهم لمسافة 80 متر فوق مستوى سطح الأرض ثم تُعيدهم إليها تدريجيًا خلال سبع دقائق.

أما إن كانت رحلة التامينج ساري أعلى من قدرتك على التحمل فيُمكنك الاستغناء عنها بركوب الخيل أو العربات التصادمية أو حضور الكرنفالات التي تُقام أسفل البرج.

2- شارع جونكر Jonker Walk

لراغبي التسوق خلال عطلات نهاية الأسبوع، فالشارع في أصله كان مركزًا لتجمع قبائل المانور الصينية خلال القرن 17 حينما كانت ماليزيا جزء من المستعمرات الهولندية في آسيا.

ولايزال الشارع الشهير حتى وقتنا هذا يُعرف كمركز للحي الصيني طيلة أيام الأسبوع سوق شعبي ليلي خلال العطلات يُمكنك ابتياع منه كل ما شئت من سلع بما في ذلك التذكارات والحرف اليدوية وتناول الطعام الصيني بأحد مطاعمه الشعبية، ويتميّز الشارع أيضًا بقناديله المُضيئة وخيوط الأعلام الصغيرة الحمراء التي تُعلق وتُرفرف في هواء سمائه الطلق.

3- نهر مالاكا Malacca River

إن كنت تريد اكتشاف ملقا ومعالمها السياحية الهامة في أجواء هادئة بعيدًا عن أجواء الصخب التي تتمتع بها رحلة المنارة فبإمكانك أن تفعل ذلك عبر رحلة نهرية رائعة يوفرها لك نهر ملقا الذي يتمتع بأهمية تاريخية ترجع لقرون مديدة كأحد أهم الروافد التجارية في مالاكا قديمًا.

الآن يُمثل النهر أحد مقاصد السياحة في ماليزيا التي يتوافد السياح على أخذ جولة بالقارب خلالها للتعرف على تاريخ المدينة ومعالمها السياحية من خلال مرشد مرافق مع الاستمتاع بأجمل منظر لغروب الشمس، وذلك مُقابل رسوم رمزية للغاية.

 السياحة في بانكور

السفر الى ماليزيا
شاطئ تيلوك نيباه في جزيرة بانكور

من أجمل المدن السياحية في ماليزيا التي عليك أن تضعها ضمن أولويات اختياراتك عند السفر إلى ماليزيا، فبدايةً من طريقة الوصول للجزيرة وحتى النشاطات التي يُمكنك مُمارستها فيها الأمر مُمتع ويستحق عناء السفر.

تبعد جزيرة بانكور عن بلدة لاموت قُرابة 40 دقيقة بالعبّارات البحرية مما يجعلها فرصة مُميّزة لرؤية الصيادين القرويين أثناء مُمارستهم لأعمال الصيد وأنت في طريقك.

على جانب آخر تتمتع الجزيرة بعدد كبير من أهم شواطئ ماليزيا الخلابة والمُنتجعات الراقية التي تُتيح لك مُمارسة رياضات كالجولف، الغطس والغوص، ركوب الأمواج، الصيد، أو الاستلقاء والاستجمام مع أخذ حمام شمسي رائع أو مشاهدة السلاحف تضع بيضها في شاطئ السلحفاة.

  • أهم 3 معالم في جزيرة بانكور:

1- شاطئ تيلوك نيباه Pantai Teluk Nipah

وهو من شواطئ ماليزيا المُخصصة للعائلات وأكثرها شعبية في منتجع بانكور لذا ربما تجده مزدحمًا خلال العطلات الأسبوعية والعطلة الصيفية، ولكنه أكثر هدوء في الأوقات الأخرى.

ويوفر شاطئ تيلوك نيباه كأحد أجمل الشواطئ الرملية التي بإمكانك زيارتها أثناء السياحة في ماليزيا لزائريه فرص ممارسة الرياضات المائية المتنوعة والمُسلية مثل الغطس وركوب الزوارق البحرية التقليدية والتزلج على الأمواج وغيرها من النشاطات، هذا إلى جانب قربه من أرقى الفنادق التي يضمها المنتجع الشهير.

2- القلعة الهولندية أو الحصن الهولندي Dutch Fort

القلعة الهولندية أو الحصن الهولندي رحلات بانكور ماليزيا
القلعة الهولندية أو الحصن الهولندي

من معالم ماليزيا الأثرية القديمة، فهي قلعة صغيرة يرجع تاريخها إلى عهد الاستعمار الهولندي للبلاد حيث أقامها الهولنديون لحماية مصالحهم الاستراتيجية في المنطقة.

يُمكنك من خلال الحصن الهولندي التعرف على أهم الأسلحة والاستراتيجيات الدفاعية التي كانت تُستخدم في هذه الفترة مع التقاط بعض الصور الفوتوغرافية للحصن ومُقتنياته الأثرية والاسترخاء في هدوء في الاستراحات الخضراء التي يوفرها المكان.

3- الشاطئ المرجاني Coral Beach

من شواطئ ماليزيا المُرشحة للباحثين عن الاسترخاء والاستجمام والهدوء مع أخذ حمام شمسي مُميّز ما بين الرمال الناصعة البياض والمياه الزرقاء المُتدرجة والأشجار التي تُظلّل على الشاطئ وتمنحه نسمة هواء ندية.

ولعل أهم ما يُميّز الشاطئ بعد هدوئه على عكس الوضع في تيلوك نيباه الأصداف التي تتناثر في تكوينات صخرية صلدة على الشاطئ والأسماك التي تبدو واضحة عند السباحة دون الحاجة إلى الغطس خاصة في أوقات المد وإن كان الغطس مطلوبًا أيضًا للاستمتاع بما يضمه عمق البحر من خيرات.

كما يوفر الشاطئ للسائح ممارسة مجموعة من الرياضات المائية والشاطئية المُمتعة والمُسلية مما يجعله وجهة مثالية أثناء السياحة في ماليزيا.

السياحة في تيومان

ماليزيا سياحة
جزيرة تيومان

تُوصف عالميًا كأفضل جزر ماليزيا لقضاء العطلات الأسبوعية أو الصيفية بفضل موقعها على ساحل بحر الصين الجنوبي وشمسها اللطيفة وشواطئها ذات الرمال الناعمة والمياه الزمردية الصافية التي تغري ملايين السياح للوفود إليها لممارسة السباحة والغوص بين شعابها المُرجانية الخلابة وأسماكها الملونة والنادرة ومخلوقاتها البحرية المتنوعة أو على الأقل الاسترخاء في هدوء لأخذ حمام شمسي والاستجمام أمام مياه البحر.

وبالإضافة إلى شواطئها الهادئة، تتمتع تيومان ببيئة برية قروية متنوعة تضم فصائل مُتعددة من النباتات الوطنية والفراشات والثدييات والزواحف.

كما توفر الجزيرة لزائريها فرص رائعة للقيام برحلات السفاري والتخييم وتسلق الجبال والمُنحدرات والهضاب الصخرية.

  • أهم 3 معالم في جزيرة تيومان:

1- شاطئ القرد

وهو منتزه أو محمية طبيعية أكثر منه وجهة شاطئية، ويُمكنك اعتباره أجمل محميات ماليزيا الطبيعية وأكثرها مُتعة ومُغامرة.

فالمنتزه ذي الشاطئ الرملي الذي يُمكنك الاستمتاع خلاله بالسباحة أو الغوص أو ركوب القوارب أو حتى مجرد الاسترخاء أمامه في هدوء واستجمام يقع في الطريق إلى شلالات أساه في الجهة المُقابلة لجزيرة بينانج ويضم مجموعة من أندر النباتات والحيوانات الماليزية لعل أشهرها أشجار النخيل والقرود الشقية التي يحمل الشاطئ اسمها والتي تجدها تتجول بين الزائرين تُشاركهم اللعب والطعام أحيانًا شاءوا ذلك أم أبوه.

إن شاطئ القرود من المناطق الظريفة خفيفة الظل مُتعددة النشاطات التي يُمكنك الاستمتاع فيها عند السفر إلى ماليزيا.

2- شلال أساه Asah Waterfalls

سياحة ماليزيا
شلال أساه

سفاري ماليزيا هي رحلة من الاستجمام والمُتعة والمُغامرة لن تجد لها مثيل في العالم خاصةً حينما تكون وسط الغابات الكثيفة المُمطرة والشلالات المُتدفقة كما هو الحال في منطقة شلال أساه بقرية كامبونج بجزيرة تيومان.

وتتمتع المنطقة بشلالات تنبع من قلب الصخور لتتساقط مُتدافعة في قلب بركة صافية تُزيًنها الصخور الجرانيتية من كل اتجاه للوصول إليها عليك عبور منطقة الغابات بصحبة فوج ومُرشد مُتخصص في خوض رحلات سفاري ماليزيا.

وإلى جانب الاستمتاع بالمنظر الخلاب والتقاط الصور الرائعة توفر لك منطقة الشلالات مُغامرة تسلقها والاستمتاع بنظرة بانورامية على شواطئ الجزيرة وغاباتها الخضراء والاختلاط بالسكان الودودين.

3- شاطئ بانوبا

من شواطئ ماليزيا التي تتميّز برمالها البيضاء الناعمة المُحفّزة على الاسترخاء والاستجمام في أحضان الطبيعة ومياهها الصافية ذات التدرجات الزرقاء الأخاذة التي تُغريك للسباحة والغوص فيها، إلى جانب التكوينات الصخرية التي تُزيّن الشاطئ مع أشجار النخيل والغابات كثيفة الخُضرة.

ويتميّز شاطئ بانوبا بقربه من منتزه القرود الشهير وشلال أساه مما يجعله من المواقع التي تتصدر خطط السياح عند تخطيط السفر إلى ماليزيا.

  السياحة فى كوتا كينابالو

جزر ماليزيا
حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية بمدينة كوتا كينابالو

تتمتع كوتا كينابالو أهمية خاصة لكونها عاصمة إحدى أكبر وأشهر المدن السياحية في ماليزيا وهي ولاية صباح وتُحد جزيرة بورنيو أكبر جزيرة آسيوية وثالث أكبر الجزر عالميًا من ساحلها الشمالي الغربي.

تتميّز المدينة بمقومات تجعلها خيارًا مثاليًا عند السياحة في ماليزيا كغاباتها الكثيفة الخضراء التي تكسو الجبال وشواطئ البحار كالحديقة النباتية على جبل كينابالو وحديقة تنكو عبد الرحمن البحرية، ومياهها الصافية الجارية في نهر كلياس كروز والواجهة البحرية للمدينة والتي تُشجع على ممارسة النشاطات المائية كركوب القوارب والسباحة والغوص، مع الاستمتاع بجمال الحياة البرية.

وكذلك معالم تراثية عريقة كقرية ماري ماري أو سوق الأحد في غايا، مسجد المدينة، ومتحف صباح الشهير، وأيضاً البيت المقلوب وهو من أغرب الاماكن السياحية فى العالم.

  • أهم 3 معالم في مدينة كوتا كينابالو:

1- حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية

وهي جنة من الجنان التي يُمكنك الاستمتاع بها عند السفر إلى ماليزيا حيث تتكون الحديقة المُبهرة من خمس جزر صغيرة هي بولاو سولوج، بولاو سابي، بولاو مالوكان، بولاو جايا، بولاو ماموتيك حيث مُمارسة الرياضات المائية في بقعة من أجمل بقاع الأرض لما تتمتع به من طبيعة خلابة أخاذة خاطفة للقلوب قبل الأنظار.

في تنكو عبد الرحمن يُمكنك الاستمتاع برحلة بحرية بالقارب أو العبّارة للوصول إليها ثم ممارسة السباحة والغطس والغوص بين الشعاب المُرجانية المُلوّنة التي يعجز اللسان عن وصف جمالها لذا ننصحك بزيارة الحديقة أثناء السياحة في ماليزيا لترى بعينيك بشرط أن تحجز مكانك مُسبقًا لتلافي الزحام وأوقات الذروة.

2- مسجد كوتا كينابالو

السفر الى ماليزيا
مسجد كوتا كينابالو

من معالم جذب السياحة في ماليزيا عند زيارة كوتا كينابالو إذ يتميّز بكونه من أهم وأكبر مساجد الجزيرة الجميلة إذ تستقبل ساحته نحو 12 ألف مُصلي.

كما يتميّز المسجد الذي يُعد واحدًا من معالم ماليزيا الفارقة بالشبه الكبير بين تصميمه وتصميم المسجد النبوي بالمدينة المنورة حيث المعمار الذي يمزج بين الطراز الإسلامي الكلاسيكي والطراز الحديث، إلى جانب إطلالته الرائعة على مجموعة من البحيرات الاصطناعية التي توفر مشهدًا أحق بأن تلتقطه عدسة كاميرا خاصة مع اكتمال ضوء القمر الذي يُظهر انعكاسه مع انعكاس المسجد سويًا.

3- متحف صباح

من أفضل الأماكن السياحية في ماليزيا لمُحبي الزيارات التاريخية والثقافية يقع بولاية صباح منذ منتصف الثمانينات حيثما كان حاكم إقليم بورنيو الشمالي يعيش في عهد الاحتلال البريطاني.

الآن يضم المتحف الكبير عدد من المباني كُلٍ منها متحف مُستقل بذاته، فهناك متحف الحضارة الإسلامية بمُقتنياته وكنوزه المُصّنعة من الزجاج والسيراميك والمشغولات اليدوية، وهناك مركز العلوم والتعليم ومعرض صباح للفنون اللذيّن يُنظمان عدد من الفعاليات الثقافية والمعارض الفنية، متحف للتاريخ الطبيعي والإثنوغرافيا وآخر لعلوم الآثار، وأخيرًا قرية التراث التي تعرض لك كيف يعيش أهل صباح طبيعة حياتهم ومنازلهم مُختلفة المستويات.

ويُمكن القول أن متحف صباح من الأماكن الأحق بالزيارة أثناء السياحة في ماليزيا.

 السياحة في باهانغ

مدن ماليزيا
مرتفعات الكاميرون في باهانغ

من المدن السياحية في ماليزيا ذات الطبيعة الجغرافية والسياحية المتنوعة فهي تضم أنظف الشواطئ في البلاد التي تحوي في أعماق بحارها أجمل أشكال الطحالب البحرية والشعاب المرجانية المُلوّنة.

كما تتميّز بأنها مدينة الحدائق والمُرتفعات الخضراء الباردة حيث تنمو أفخر مزارع الشاي ولعل من أشهرها مرتفعات الكاميرون، مرتفعات جنتنج وفريزر، إلى جانب عدد كبير من المجاري المائية كالشلالات الأكبر من نوعها في ماليزيا والبحيرات العذبة التي تصل إلى 13 بحيرة، كما تتمتع بقربها من أغلب جزر ماليزيا.

مما يجعل السياحة في باهانج سياحة شاطئية لا تخلو من تسلق المُرتفعات والشلالات وتنظيم جولات ما بين المزارع والغابات الخضراء وبقلب البُحيرات.

  • أهم 3 أماكن في باهانغ:

1- مرتفعات الكاميرون

إن كنت قد مللت من صخب المدن ولا تُريد أثناء رحلة السياحة في ماليزيا إلا أن تنعم ببعض الراحة والاستجمام والهدوء فمُرتفعات الكاميرون في باهانج هي وجهتك المُثلى حيث الخُضرة التي تُزيّن التلال في منظر مهيب يسر الأعين وطريقة مُهندمة تمت هندستها بشكل غير تقليدي.

ويرجع تاريخ اكتشاف تلال الكاميرون الماليزية إلى حقبة الثلاثينات حينما أراد جنود الاحتلال البريطاني الهرب من حرارة الصيف في ماليزيا إلى منطقة ريفية تتمتع بنسيم عليل، لذا تتمتع المنطقة بمجموعة من المواقع الأثرية تعود إلى هذه الفترة مع مسارات للتجوال بين مزارع الشاي الخضراء الغنية، إلى جانب حياة برية مُتنوعة ومُميّزة من النباتات والحيوانات الوطنية.

2- جنتنج هايلاند

مدن ماليزيا
جنتنج هايلاند

من الأماكن السياحية في ماليزيا التي تُلبي رغباتك المُختلفة كسائح على مدار الساعة، فنهارًا يُمكن لتلال جنتنج أن تمنحك مُناخًا من الاستجمام والراحة والهدوء وسط جمال الطبيعة الخلابة ونسمات الهواء الريفي العليل الذي ينبع من قلب مزارعها الخضراء مع توفر فرص لركوب الخيل والاستمتاع بجولة مُميّزة عبر المنطقة.

أما ليلًا فتُريك جنتنج هايلاند جمال الحياة الليلية في ماليزيا حيث قاعات السينما الحديثة والمُجهّزة بأحدث شاشات العرض وأنظمة الصوت والمطاعم والمقاهي الفاخرة التي يستمر بعضها في تقديم خدماته حتى الساعات الأولى من الصباح.

3- غابة موسى Mossy Forest

من أجمل بقاع سفاري ماليزيا التي يُمكنك الاستمتاع فيها عند السفر من أجل السياحة في ماليزيا حيث الغابات الضبابية الباردة بلطف التي تُعانق سُحبها البيضاء الثقيلة مع رذاذ الرطوبة والأمطار مساحاتها الخضراء الشاسعة التي تُغطي أرجائها، إلى جانب فصائل عديدة ومُتنوعة من الحيوانات والنباتات البرية.

وتتميّز الغابات بجسور الكروم الخشبية التي تعلوها وتم بنائها لتكون ممشى مُميّزًا بين أيقونات الطبيعة الخلابة في باهانج والتي يفد إليها السياح من كل مكان بالعالم للاستمتاع بسحر الأماكن السياحية في ماليزيا والتى تُعد غابات موسى من أغناها وأجملها.

لا تجعل جمال الطبيعة الأخاذ يلفتك عن اتخاذ الممشى الآمن منعًا للانزلاق في أجزاء الغابة اللزجة.

السياحة في فرهنتين أو برهنتيان

السياحة في ماليزيا
جزيرة فرهنتين

وهي جزيرة تقع بالقرب من ساحل ترنجانو على أعتاب جزيرة ريدانج، وهي من البقاع التي يغفل عنها البعض عند السياحة في ماليزيا رغم جمالها الأخاذ.

وتتكون من جزيرتين أصغر هما بولاو فرهنتين كيسيل وتُصنّف كأفضل بقاع سفاري ماليزيا للراغبين في تحويل رحلات السفاري النهارية إلى تخييم ليلي على الرمال الذهبية الناعمة أمام مياه البحر الزرقاء الصافية وأسفل النجوم اللامعة حيث يُمكنكم تأجير خيام أو مسكن اقتصادي التكلفة.

وبولاو فرهنتين بيسار الأنسب للعائلات والأشخاص الراغبين في منتجعات سياحية فاخرة مع خيارات أفضل لممارسة الرياضات المائية من ركوب أمواج وصيد وتجديف، أو سباحة وغوص في الخلجان النقية ما بين الشعاب المرجانية الخلابة والتكوينات الصخرية الشاطئية الرائعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »