...
حول العالم

النهر الأحمر بإسبانيا.. ثروة معدنية وأساطير مرعبة

تبهرنا الطبيعة الخلابة بمشاهدها المذهلة النادرة، ورحلتنا اليوم عزيزي القارئ لهواة المغامرة لمشاهدة أحد المعالم السياحية الساحرة التي يحيط بها الغموض وتثير رؤيتها في النفس الرعب والرهبة.

وجهتنا إلى  نهر ريوتينتو أو النهر الأحمر في جنوب غرب إسبانيا بجبال سييرا مورينا والذي يتدفق من الجنوب والجنوب الغربي حتى يصل إلى خليج قادس في هويلفا، وهو من أشهر الأنهار حول العالم ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم إلى لون مياهه الأحمر القاني الناتج عن ارتفاع تركيز بعض المعادن فيه كالحديد والنحاس والفضة وغيرها.

ارتبط النهر بالكثير من الخرافات والأساطير التي ما زالت تحاك بين السكان المحليين ومن أشهرها، وجود شيطان يعيش أسفل مياه النهر وهو ما أكسبه اللون الأحمر، وعلى صعيد آخر يدعي آخرون أن النهر حزن على قتل عدد كبير من الأشخاص على ضفتيه فتحول لون مياهه للأحمر القاني.

جدير بالذكر أن الأيبيريون هم أول من قام بالتعدين في منطقة النهر الأحمر منذ ما يقرب من 3000 سنة قبل الميلاد، تلاهم في ذلك كل من الفينيقيين، والإغريق، والرومان، وغيرهم، وقد تم اكتشاف العديد من المناجم في هذا المكان عام 1556 والتي بدأ إعادة تشغيلها مرة أخرى عام  1724 لاستخراج الثروة المعدنية من قاع النهر وضفتيه، وهو ما أدى لصرف مخلفات تلك المناجم في ماء النهر فأصبح ملوثا غير صالح للاستخدام الآدمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »