ابرز الموادحول العالم

باداب سيرت في إيران.. ينابيع ساخنة تنتج مياه غازية طبيعية

باداب سورت هو موقع طبيعي خلاب في محافظة مازندران في شمال إيران، وهو يضم مجموعة تشكليلات طبيعية مبهرة بالألوان البرتقالي والأحمر والأصفر والأزرق تم تشكيلها منذ آلاف السنوات.

ينابيع ساخنة ومياه باردة

وتلتقي المياه الباردة بالسخنة في هذا المكان العجيب، حيث تتدفق المياه من الينابيع الساخنة وتمر بعد ذلك بمرحلة تبيرد ومرور على المعادن والكربونات على الجانب الجبلي.

مياه غازية طبيعية

ومعنى باداب في اللغة الفارسية هي “باد” أي غاز و”آب” تعني ماء ، مما يجعلها تترجم إلى “مياه غازية” مشيرا إلى ينابيع من المياه الغازية ، وسورت هو اسم قرية قديمة تعني الكثافة.

مياه طبيعية بطعم البرتقال

ومن خصائص باداب سرت العجيبة أن الينبوعان الساخنان مختلفان في خصائصهما ، فالأول يتمتع وجود عناصر طبية تساعد على علاج الروماتيزم وبعض أنواع الأمراض الجلدية ، وهذا في الينبوع الأول شديد الملوحة وبركته صغيرة نسبيا ، أما الثاني فله طعم البرتقال، ويرجح العملاء أن ذلك بسبب نسبة الحموضة الكبيرة فيه الينبوع الثاني، ورواسب أكيد الحديد الكبيرة.

سلالم مذهلة بكل ألوان قوس قزح

ويعود تاريخ إنشاء هذه الترسبات إلى العصر الجليدي، حيث كانت المياه مشبعة بكربونات الكالسيوم وكربونات الحديد ، وعندما كانت تصل إلى السطح تترسب الكربونات المعدنية وتتصلب في النهاية، وبتجمع هذه الترسبات لآلاف السنوات أنتجت أحواضًا مذهلة باللون البرتقالي والأحمر والأصفر على شكل سلالم تم تشكيلها طبيعيا، ويوجد غطاء نباتي محيط بها من أشجار الصنوبر المذهلة ، في مزيج رائع بين كل ألوان قوس قزح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock