...
ابرز الموادسلايدر الرئيسيةسياحة المملكة
أخر الأخبار

عيد الفطر في السعودية.. حالة فرح شاملة ولقاء للتقاليد العريقة مع الحداثة والتقدم

عيد الفطر المبارك طابع فريد ومعانٍ جميلة وفرحة عفوية، تتوطد من خلاله العلاقات وتحلو اللقاءات والزيارات العائلية وتتعزز أواصر المحبة والألفة في المجتمعات، فيشعر المسلم بعمق انتمائه لهذه الأمة ولهذا الدين القويم .

حيث يمثل عيد الفطر في المملكة حالة فرح شاملة تعم العائلات في كل مدن المملكة، من خلال تعزيز الترابط الاجتماعي، والتقاء التقاليد العريقة مع الحداثة والتقدم الذي تشهده المملكة .

كما تحمل مظاهر العيد طابعاً مختلفاً في منطقة القصيم فتتزين جنباتها وشوارعها وميادينها العامة قبل حلول عيد الفطر المبارك بأيام ، ويستعد المواطنون والمقيمون فيها للاحتفال بعيد الفطر السعيد، وفي صباح أول أيام العيد يؤدي المواطنون والمقيمون صلاة العيد وزيارة الأقارب والأصدقاء والاجتماع لتناول الحلوى والطعام التقليدي في منطقة القصيم و الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المنطقة، والتي يتفنن أهل كل بيت في طبخها في تقليد معروف باسم العيد.

فيما يحرص أهل الحي الواحد على زيارة كبار السن أولًا، ثم المرضى، ثم بقية الجيران، وتقدم القهوة العربية والمأكولات الشعبية، وتغادر بعض الأسر والشباب إلى بعض المدن في زيارات عائلية لأهاليهم وأقربائهم هناك، وآخرون يغادرون بغرض السياحة لعدد من مدن المملكة.

ويزدان عيد القصيم بمشاركة كبار السن مع أولادهم وأحفادهم فرحة العيد، وأخبارهم بالعيد قديماً وكيف كان وسط أجواء مثالية تسودها المحبة والانتماء ، بينما يدخل أضعاف هذه السعادة والفرح إلى قلوب الصغار فتبدو عليهم مظاهر السعادة الغامرة عند حلول العيد، ويبقى العيد بالنسبة لهم قطار فرح ملون يغمرهم بنشوة السرور والبهجة.

كما يسهم فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالقصيم بالتعاون مع إمارة منطقة القصيم وعدد من الجهات الحكومية ، بإقامة مهرجان العيد الذي يشرفه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم وعدد من المسؤولين والأهالي ، كما تقام احتفالات شعبية داخل الأحياء السكنية بشراكة فاعلة مع الأهالي والجهات الحكومية وسط احترازات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتنطلق الاحتفالات المجتمعية من ليلة العيد حتى ثالث أيام العيد في (108) مواقع بعموم منطقة القصيم التي تشمل أحياء مدينة بريدة ومختلف المحافظات والمراكز بالمنطقة يتم من خلالها توزيع هدايا متنوعة تتجاوز 100 ألف عيدية ، والتي تحظى بدعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم ومتابعة من مدير فرع وزارة الموارد البشرية بالقصيم الدكتور فهد المطلق، بهدف تفعيل مظاهر الاحتفال بالعيد في المنازل وتعزيزاً للترابط بين الأهالي والجيران وتزيد من اللحمة الوطنية بين أفراد المجتمع.

أحمد حماد

صحفي مصري ومعد برامج ـ تخرج في كلية الإعلام عام 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Languages - لغات »